لو قلقان ومتوتر ليلة الامتحان.. 6 نصائح هتخليك فايق ومركز

السبت، 18 مايو 2024 05:00 م
لو قلقان ومتوتر ليلة الامتحان.. 6 نصائح هتخليك فايق ومركز طالب يشعر بالقلق
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"كسل وتوتر وقلق" هى الحالة التى يعيشها الطلاب قبل فترة الإمتحانات فقد يجد العديد من الطلاب أنفسهم قلقين من عدم قدرتهم فى الحفاظ على تركيزهم طوال مدة الإمتحانات.

وفى السطور التالية نقدم بعض النصائح للتركيز والشعور بالنشاط قبل الإمتحانات لطلاب الذين يجرون إمتحانات وكذلك لطلاب الثانوية العامة الذين يستعدون لإجراء الإمتحانات بالشهر المقبل، وفقا لما ذكره موقع kumon

مكان مناسب للمراجعة

إن العثور على مكان جيد للمذاكرة والمراجعة ليلة الامتحان أمر مهم لإطالة فترة التركيز، وتأكد من العثور على مكان مريح به طاولة جيدة الحجم لتوزيع جميع الكتب التي تحتاجها وابحث عن مكان يتمتع بدرجة حرارة مناسبة، وإضاءة جيدة، ومكان لن يزعجك فيه أحد. وتأكد من أن أصدقائك وعائلتك يعرفون أنه عندما تكون في مكان المراجعة الخاص بك، لا يزعجونك.

النوم الجيد

يعد التأكد من حصولك على قسط جيد من الراحة أمرًا في غاية الأهمية، خاصة أثناء الامتحانات على الرغم من أنك قد تشعر بالحاجة إلى النوم في الليلة السابقة، إلا أنك ستكون أكثر يقظة وأكثر قدرة على تذكر المعلومات بعد نوم مريح لإعادة شحن طاقتك.

إزالة عوامل التشتيت

إذا كنت تعلم أن صديقك سيقدم امتحانًا مختلفًا عنك اليوم وسينتهي في الساعة 3 مساءً، فضع هاتفك بعيدًا عن الأنظار حتى لا تشتت انتباهك برسالة منه، وتأكد من أن هاتفك في الوضع الصامت وأن متصفح الإنترنت لديك مغلق وأن الإشعارات متوقفة و لا تمنح نفسك سببًا إضافيًا لفقد التركيز.

 

ضع خطة

لا تجلس لتنظر إلى جميع المواد التي تحتاج إلى دراستها مرة واحدة، وبدلًا من ذلك ضع خطة و ابدأ بالتفكير في إجراء الاختبارات التالية التي ستجريها، وأي المواد تحتاج إلى المزيد من المذاكرة، وقم بجدولة وقتك وفقًا لذلك. واجعل هذا الجدول واقعيًا وتضمن فترات راحة منتظمة.


وحدد لنفسك أهدافًا لمدة ساعة ثم حدد موعدًا لاستراحة مدتها 15 دقيقة للمشي أو تناول مشروب أو الرد على رسائلك، ومن ثم العودة إلي المذاكرة.

 

السماح بالتوقف عن المذاكرة

على الرغم من أهمية الحفاظ على التركيز، فمن المهم أيضًا إتاحة الوقت للراحة والاسترخاء. إذا كان لديك امتحان ينتهي في الساعة 4 مساءً، ثم امتحان آخر في الساعة 9 صباحًا في اليوم التالي، فلا تحاول الخروج من الاختبار والعودة مباشرة إلى الدراسة لن تكون قادرا على القيام بذلك، فقط امنح نفسك ساعة أو ساعتين للقيام بشيء آخر ستمكنك ممارسة السباحة أو أى رياضة لبعض الوقت من إطلاق العنان لعقلك لتتمكن من استعادة التركيز لاحقًا.

 

أخذ فترات راحة

إذا جلست على مكتب لفترة طويلة من الزمن، فإن الجاذبية ستتسبب في تجمع الدم في النصف السفلي من جسمك ولن تدفع كمية كبيرة من الأكسجين إلى دماغك، حيث يساعد على تحسين التركيز، تأكد من أخذ فترات راحة منتظمة للوقوف والتجول لتعزيز تدفق الدم وتجديد تركيزك.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة