روشتة العمال البريطانى للوصول إلى داونينج ستريت فى 2024.. السير كير ستارمر يغازل الناخبين بـ6 تعهدات.. تحقيق استقرار اقتصادى وإصلاح خدمات التأمين أبرزها.. قيادة جديدة لأمن الحدود.. وقمع السلوك المعادى للمجتمع

الأحد، 19 مايو 2024 02:00 ص
روشتة العمال البريطانى للوصول إلى داونينج ستريت فى 2024.. السير كير ستارمر يغازل الناخبين بـ6 تعهدات.. تحقيق استقرار اقتصادى وإصلاح خدمات التأمين أبرزها.. قيادة جديدة لأمن الحدود.. وقمع السلوك المعادى للمجتمع كير ستارمر
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف كير ستارمر، زعيم حزب العمال عن ستة التزامات قال إنها ستشكل الخطوات الأولى التي تتخذها حكومة حزب العمال. وكان زعيم حزب العمال مترددا في استخدام كلمة "تعهد"، لكن التصريحات الستة أدت حتما إلى مقارنات مع بطاقة التعهد التي أصدرها توني بلير عام 1997، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

واعتبرت الصحيفة أنه عكس وعود حزب العمال قبل تلك الانتخابات، كانت الخطوات التي حددها ستارمر غامضة بشكل عام ومن المرجح أن يكون من الصعب قياس مدى نجاحها.

والتعهدات الستة هى:

تحقيق الاستقرار الاقتصادي
لدى حزب العمال سياسة طموحة فيما يتعلق بالاقتصاد: تحقيق أعلى نمو مستدام في مجموعة السبع. ومن المثير للاهتمام أن هذا ليس الالتزام الذي ظهر على الملصق الترويجي لحدث ستارمر الخميس الماضى.

وبدلا من ذلك، يعطي الحزب الأولوية "للاستقرار الاقتصادي" الأكثر حذرا وغموضا ــ وهو التعهد الذي يسلط الضوء على التقلبات الناجمة عن فترة ولاية ليز تراس في داونينج ستريت، ولكن الحكم على نجاحه سيكون أصعب كثيرا.

ويخوض زعماء حزب العمال مناقشات حول ما إذا كان ينبغي للحزب أن يعطي الأولوية للاستقرار الاقتصادي إذا وصل إلى السلطة، أو يدفع نحو النمو، ربما من خلال زيادة الإنفاق وخفض الضرائب. إن حقيقة وصول الاستقرار إلى بطاقة التعهد تظهر الاتجاه الذي يميل إليه ستارمر، وفقا للصحيفة.

خفض أوقات الانتظار في هيئة الخدمات الصحية الوطنية
قد يبدو خفض أوقات انتظار هيئة الخدمات الصحية الوطنية بمثابة وعد غامض، لكنه يشير إلى 14 هدفًا مختلفًا تفتقده الخدمة الصحية حاليًا، وفي بعض الحالات لم تحققه مطلقًا.

وتشمل الوعود التأكد من استجابة سيارات الإسعاف لأخطر الحوادث في غضون سبع دقائق، مقارنة بالمعدل الحالي البالغ ثماني دقائق. كما يعد حزب العمال أيضًا بأن 95% من الأشخاص الذين يزورون قسم الطوارئ سيتم فحصهم ونقلهم أو خروجهم من المستشفى في غضون أربع ساعات - وهو أعلى بكثير من الرقم الحالي البالغ 74%.

ويقول تعهد آخر إن 96% من مرضى السرطان سينتظرون لمدة شهر أو أقل بين أن يقرر الطبيب أنهم بحاجة إلى العلاج وبدء العلاج. في الوقت الحالي، ينطبق هذا على 91% فقط من المرضى.

إطلاق أمر جديد لأمن الحدود

عند إطلاق مهمته العام الماضي، تلقى ستارمر بعض الانتقادات لعدم تضمينه مهمة تتعلق بالهجرة. ومنذ ذلك الحين، سعى ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطانى إلى وضع هذه القضية في قلب خطابه أمام الناخبين قبل الانتخابات من خلال إعادة إطلاق خطط الحكومة لإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا.

وقد وعد حزب العمال بإلغاء مخطط رواندا واستخدام المدخرات لدفع تكاليف قيادة جديدة لأمن الحدود، تضم مئات من المحققين الخاصين الإضافيين وعملاء المخابرات وضباط الشرطة عبر الحدود. ويريد حزب العمال التركيز على محاكمة مهربي البشر الذين يساعدون في جلب المهاجرين عبر القناة، بدلاً من التركيز على ترحيل أولئك الذين يصلون إلى هنا.

وعلى عكس وعد سوناك بإيقاف معابر القوارب الصغيرة تمامًا، يعد ستارمر فقط بتشكيل قيادة الحدود. ولم يذكر كيف ينبغي الحكم على نجاحها.

إنشاء شركة الطاقة البريطانية العظمى
تم تقليص الوعد الأصلي الذي قطعه ستارمر بإنفاق 28 مليار جنيه استرليني سنويا على الاستثمار الأخضر إلى أقل من 15 مليار جنيه استرليني. وسيتم إنفاق الجزء الأكبر من هذه الأموال لإنشاء شركة للطاقة الخضراء تعرف باسم "Great British Energy"، والتي يقول حلفاء وزير الطاقة في الظل، إد ميليباند، إنها كانت الجانب الأكثر أهمية في الوعد الأصلي.

ووعد حزب العمال بتأسيس الشركة في اسكتلندا خلال أول 100 يوم له في السلطة، مع تفويض بالاستثمار في خطط الطاقة النظيفة. وسوف ينصب تركيزها الأولي على أحدث التقنيات التي قد يعتبرها مستثمرو القطاع الخاص محفوفة بالمخاطر، وخطط الطاقة المجتمعية التي قد يعتبرونها صغيرة للغاية.
وسيكون إنشاء الشركة هو الجزء السهل. ويعد حزب العمال أيضًا بأن البلاد ستحصل على كهرباء خالية من الكربون بحلول عام 2030، وهو الأمر الذي سيكون تحقيقه أصعب وأكثر تكلفة.

قمع السلوك المعادي للمجتمع
وقالت الصحيفة إن حزب العمال لديه هدف قابل للقياس فيما يتعلق بمعالجة الجريمة ــ خفض جرائم العنف الخطيرة إلى النصف ورفع الثقة في الشرطة إلى أعلى مستوياتها. لكن هذا ليس التعهد الذي يظهر على الملصقات في جميع أنحاء البلاد.

وبدلاً من ذلك، قرر الحزب إعطاء الأولوية لحملة قمع أكثر غموضاً ضد السلوك المعادي للمجتمع. وقد وعد حزب العمال بمجموعة من التدابير، بما في ذلك "أوامر الاحترام" للبالغين الذين يرتكبون بشكل متكرر سلوكًا معاديًا للمجتمع، وإدخال مرشدين شباب ومتخصصين في الصحة العقلية في المدارس، وعقوبات جديدة على من يرتكبون سلوكيات معادية للمجتمع.

من المرجح أن تكون معالجة السلوك المعادي للمجتمع أسهل بكثير من حل بعض المشاكل الأكثر رسوخًا في نظام العدالة الجنائية، نظرًا لأن قدرة السجون والمحاكم تكاد تكون معدومة ولا يمكن تحسينها إلا من خلال مبالغ كبيرة من الأموال الإضافية.

توظيف 6500 معلم
إن تعهد ستارمر بالتعليم هو التعهد الوحيد الذي تم إرفاق رقم فعلي به. وقد وعد الحزب بتوظيف 6500 معلم إضافي، وسيدفع تكاليفهم باستخدام الأموال التي يدرها من خلال زيادة الضرائب على المدارس الخاصة.

ولم يذكر حزب العمال مدى سرعة تعيين المعلمين الإضافيين. وإذا كانت تنوي القيام بذلك في السنة الأولى للحكومة، فهذا هدف كبير، ولكنه ليس غير مسبوق.

قد يكون تعيين المزيد من المعلمين أمرًا صعبًا على المدى القصير إذا لم ترتفع الأجور في جميع أنحاء القطاع، وهو أمر سيتردد حزب العمال في السماح به نظرًا للقيود التمويلية للقطاع العام.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة