"مراسلات ويلى - نيكى".. تبادل البرقيات عشية الحرب العالمية الأولى

الثلاثاء، 21 مايو 2024 09:00 م
"مراسلات ويلى - نيكى".. تبادل البرقيات عشية الحرب العالمية الأولى القيصر نيقولا الثاني والقيصر فيلهلم
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى عام 1918 بعد نهاية الحرب العالمية الأولى مباشرة، نشر الكاتب والدبلوماسى الأمريكى هيرمان بيرنشتاين كتابًا بعنوان "مراسلات ويلى - نيكى" كانت عبارة عن مختارات من البرقيات الخاصة المتبادلة بين "ويلى نسبة لإمبراطور ألمانيا فيلهلم الثانى ونيكى نسبة لنيقولا الثانى إمبراطور روسيا"، عشية صراع الحرب الدموية، وفقا لما نشره موقع labrujulaverde.

كان برنشتاين يهوديًا ولد فى فلاديسلافوف، وهي مدينة تقع الآن في ليتوانيا ولكنها كانت فيما بعد تابعة لروسيا، هاجر إلى الولايات المتحدة عام 1893 وعمل في الصحافة، حيث غطى أحداثًا مختلفة في ذلك الوقت لصحيفة نيويورك هيرالد، مثل الثورة البلشفية أو حملة قوات المشاة الأمريكية في سيبيريا، وتم تعيينه سفيرًا في ألبانيا عام 1933، لكن شهرته تأتي في المقام الأول من مراسلات ويلي - نيكي، والتي شرح أصلها في الكتاب:

أثناء إقامتي الأخيرة في روسيا، علمت أنه بعد وقت قصير من خلع القيصر، تم اكتشاف سلسلة من البرقيات الخاصة والحميمة في الأرشيف السري لنيكولاس رومانوف في تسارسكوي سيلو... المراسلات الكاملة، المكونة من خمسة وستين برقية متبادلة إن الصراع بين الأباطرة خلال الأعوام 1904، و1905، و1906، و1907، يشكل صورة مذهلة للازدواجية والعنف في الدبلوماسية الدولية، كما يجسدها الرجال المسؤولون عن أعظم حرب في تاريخ العالم.

مع الأخذ في الاعتبار أن كلا الزعيمين تربطهما روابط الدم؛ لقد انحدروا من سلف مشترك قبل قرن ونصف، على وجه الدقة، كانوا أبناء عمومة من الدرجة الثالثة، حيث كان جدهم الأكبر هو بول الأول ملك روسيا، القيصر من عام 1796 حتى اغتياله في عام 1801.

كان هذا نيكولاس الثاني، نيكي البرقيات، بينما كان ويلي هو القيصر فيلهلم الثاني، ابن فريدريك الثالث وحفيد فيلهلم الأول، وكانت العلاقة الشخصية بينهما متوافقة وعندما التقيا، تحدثا باللغة الإنجليزية واستخدما الألقاب المذكورة، كما يتضح من البرقيات التي جمعها برنشتاين.

البرقيات بين ويلي ونيكي بدأ الحديث بطلب من الأخير إلى الأول لمحاولة كبح جماح الأحداث التي كانت تدفع أوروبا تدريجياً إلى تسوية خلافاتها بالسلاح:

أتوقع أنني سأشعر قريبًا جدًا بالإرهاق من الضغوط المفروضة علي والتي ستجبرني على اتخاذ إجراءات متطرفة تؤدي إلى الحرب، ولمحاولة تجنب كارثة مثل الحرب الأوروبية، أناشدكم باسم صداقتنا القديمة أن تفعلوا ما بوسعكم لمنع حلفائكم من التمادي.. نيكي.

في 28 يونيو 1914 عجّل اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند، ملك النمسا خلال زيارته لسراييفو، بالأحداث وأشعل الشرارة الأخيرة، في 23 يوليو، أرسلت الإمبراطورية النمساوية المجرية إنذارًا نهائيًا إلى صربيا بشروط من المستحيل تلبيتها، مما دفع ليس فقط الصرب ولكن أيضًا الروس إلى حشد قواتهم، وبعد خمسة أيام، أعلن المجريون النمساويون الحرب على صربيا، وبعد ثلاثة أيام أعلنت روسيا التعبئة العامة ضد ألمانيا.

في تلك اللحظة اتصل فيلهلم الثاني بنيقولا الثاني مرة أخرى، طالبًا منه إيقاف جيشه، رفض القيصر، فأعلنت الحكومة الألمانية الحرب على روسيا في الأول من أغسطس وطلبت من الفرنسيين عدم دعم حلفائهم في 2 أغسطس، بدأوا غزو لوكسمبورج، وفي 3 أغسطس أعلنوا الحرب على فرنسا، وفي 4 أغسطس، وهو نفس اليوم، أعلنت المملكة المتحدة الحرب على ألمانيا.

وتضمنت البرقية التي أرسلها نيكولاس الثاني إلى فيلهلم في 29 يوليو: أشكركم على برقيتكم التصالحية والودية، في حين أن الرسالة الرسمية التي قدمها سفيركم اليوم إلى وزيري تم نقلها بنبرة مختلفة تماما، أطلب منك تفسير هذا التناقض! سيكون من الصواب عرض المشكلة النمساوية الصربية على مؤتمر لاهاي، أنا أثق في حكمتك وصداقتك، نيكي.

في المقابل، كتب فيلهلم في 30 يوليو: إن ثقل القرار كله يقع على عاتقكم، وعليك أن تتحمل مسؤولية السلام أو الحرب، وفي اليوم التالي أضاف بلهجة عتاب:

في مناشدتك لصداقتي وطلبك للمساعدة، بدأت بالتوسط بينك وبين الحكومة النمساوية المجرية، أثناء حدوث هذا العمل، احتشدت قواتك ضد حليفتي النمسا-المجر؛ ولذلك، كما أشرت من قبل، أصبحت وساطتي شبه وهمية ، الآن أتلقى أخبارًا موثوقة عن استعدادات جادة للحرب على حدودي الشرقية، المسؤولية عن أمن إمبراطوريتي تجبرني على اتخاذ إجراءات دفاعية وقائية، وفي جهودي للحفاظ على السلام العالمي، وصلت إلى الحد الأقصى الممكن، لا يزال بإمكانك الحفاظ على السلام في أوروبا إذا وافقت روسيا على إنهاء التعبئة.

وشكره نيكي على تلك الوساطة، لكن على الرغم من تأكيده له أن القوات الروسية لن تقوم بأي عمل استفزازي خلال المفاوضات مع صربيا، إلا أنه أضاف أنه من المستحيل من الناحية الفنية وقف استعداداتنا العسكرية، التي كانت إلزامية بسبب تعبئة النمسا.

في صباح الأول من أغسطس، ناشد نيكولاس مرة أخرى صداقتهما القديمة لمنع إراقة الدماء ،والحقيقة أن المراسلات كانت مكثفة في تلك الأيام لدرجة أن القيصر وافق على وقف التعبئة العامة يوم 29، لكنها ستستأنف يوم 31 تحت ضغط السلطة التنفيذية.

خلال نفس الفترة قدّم القيصر الروسي نيقولا الثاني لنظيره الألماني عرضا كاد أن ينقذ العالم من أهوال الحرب العالمية الأولى.

وبموجب هذا العرض دعا إمبراطور روسيا قريبه الألماني فيلهلم الثاني إلى نقل المسألة النمساوية الصربية إلى المحكمة الدائمة للتحكيم بلاهاي (Permanent Court of Arbitration) لفضّها حسب القانون الدولي.

وفي الأثناء تجاهل الجانب الألماني هذا العرض لتبقى الأزمة قائمة، ممهدة بذلك الطريق لتطور النزاع وتفعيل سياسة التحالفات.

وفي آخر برقية رفض الإمبراطور الألماني قبول أي مقترح روسي جديد، مؤكدا أن تواصل المفاوضات مرهون بقيام روسيا بسحب جميع قواتها المتكدسة على الحدود النمساوية.

لقد كان حوار الصم، ولم يكن أحد على استعداد للاستسلام، وفي النهاية وقعت الكارثة الدموية.

القيصر نيقولا الثاني والقيصر فيلهلم
القيصر نيقولا الثاني والقيصر فيلهلم


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة