اترك بصمتك.. أثر زوار مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة.. جولة بالفيديو

الثلاثاء، 07 مايو 2024 09:00 م
اترك بصمتك.. أثر زوار مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة.. جولة بالفيديو ركن اترك بصمتك
رسالة الشارقة أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اترك بصمتك.. استطاع جميع زوار "مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة" الذى أسدل الستار على دورته الثانية، بعد خمسة أيام شكلت حدثًا عالميًا ترك تأثيرًا واسعًا على خارطة الصناعات الإبداعية فى المنطقة، أن يتركوا بصماتهم من خلال ركن خاص من خلال الرسومات العديدة التي رصدها "اليوم السابع" عبر جولته بالمؤتمر.

وقد استقطب المؤتمر أكثر من 8 آلاف زائر من مختلف أنحاء العالم، باقة متنوعة من الجلسات الرئيسية، والدورات المتخصصة، وعروض الأفلام، والحفلات الموسيقية، بالإضافة إلى مشاركة نخبة من المتدربين في ورش العمل الفنية والتقنية.

وقد شهد المؤتمر الذى تنظمه هيئة الشارقة للكتاب عدداً من الاجتماعات بين الناشرين وصناع الرسوم المتحركة لبحث آفاق جديدة في تحويل الروايات الخيالية إلى أعمال سينمائية ومسلسلات تليفزيونية، إذ استهدفت الهيئة فتح أفق الكتاب على صناعة المحتوى المرئي، وتطوير قطاع الرسوم المتحركة في المنطقة العربية.

وقد قدم "مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة" مجموعة متنوعة من الموضوعات والجوانب التي تلبي مجموعة واسعة من الاهتمامات في مجال الصناعات الإبداعية، وتناول جوانب مختلفة من فنون الرسوم المتحركة، انطلاقاً من تصميم الخلفيات وتشكيل الشخصيات، وصولاً إلى الأداء والسرد القصصي البصري.

وفى "مختبر الابتكار" أتاح المؤتمر للمشاركين فرصة المشاركة في ورش عمل منها "فن الأطر المفاهيمية"، و"المنظور الفني"، و"مقدمة عن تصميم الخلفية"، و"من الكلمة إلى الرؤية: تحويل السرديات إلى مؤثرات بصرية باستخدام ستوري بورد برو Storyboard Pro"، إذ سعت الورش إلى تعزيز مهارات المشاركين في السرد القصصي البصري للرسوم المتحركة، وتوفر لهم تجارب عملية وخطوات إرشادية على يد نخبة من الخبراء.

كما قدمت "منطقة الرسم" مجموعة من ورش العمل، منها "بناء الشخصية"، و"تصميم الشخصية التقليدية"، و"تشكيل الحركات والوقفات في الرسوم المتحركة"، و"الأداء في الرسوم المتحركة"، حيث ركزت هذه الورش على العناصر الأساسية للرسوم المتحركة، متيحة للمشاركين فرصة التعلم من كبار خبراء فناني ورسامي الرسوم المتحركة مثل ساندرو كليوزو، وجون بوميروي، ونك رانييري.

واستضافت "منطقة المركز الإبداعي" خطابات ملهمة وورش عمل تفاعلية تناولت موضوعات متنوعة منها "الحقوق الصوتية والبصرية"، و"صياغة القصة"، و"بناء استديو للرسوم المتحركة في المنطقة"، وتوفر هذه الجلسات رؤى قيمة حول الجوانب التجارية والقانونية للرسوم المتحركة، والخطوات العملية والاستراتيجيات اللازمة لتأسيس وتشغيل وإدارة استديو رسوم متحركة، يقدمها عدد من خبراء هذه الصناعة، منهم ستيفانو لابورتا، ومونيا أرام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة