ما أسباب تكون الأكياس الدهنية؟

الجمعة، 17 يونيو 2011 - 16:42

الدكتور محسن سليمان استشارى الأمراض الجلدية الدكتور محسن سليمان استشارى الأمراض الجلدية

كتبت فاطمة إمام

تسأل قارئة ما أسباب تكون الأكياس الدهنية؟

يجيب الدكتور محسن سليمان استشارى الأمراض الجلدية قائلا: هناك خطأ شائع فى الخلط ما بين الأورام الدهنية التى تعد خلايا دهنية وبين الأكياس الدهنية التى تحدث كنتيجة لزيادة إفرازات الغدد الدهنية.

فالغدد الدهنية تفرز الدهون لترطيب الجلد، بالإضافة إلى وظائفها الأخرى المفيدة للجسم، كما أن رائحة الدهون التى تفرزها الغدد الدهنية تعد منشطا جنسيا فى بعض الأحيان.

والأكياس الدهنية قد تحدث أيضا كنتيجة لزيادة هرمونات الذكورة سواء عند الرجال أو النساء، حيث يصبح الجلد أكثر حساسية لإفرازات الغدد الدهنية وتتكون الأكياس.

ويشير سليمان إلى أن الأكياس الدهنية تظهر بكثرة عند وجود نقص فى فيتامين A، مما يؤدى إلى زيادة سمك الطبقة القريبة الخارجية من سطح الجلد، حيث يحتبس الدهون الموجودة فى الجسم وقد تحدث الأكياس نتيجة لتكاثر بعض البكتريا داخل الإفرازات الدهنية وتتحول إلى مادة حمضية تجذب الخلايا الدهنية، مما يؤدى إلى تكون الدمامل والحبوب والنتوءات والندب الخارجية.

وحول العلاج يقول يتم عن طريق تناول المضادات الحيوية التى تقلل من ظهور الأكياس الدهنية عن طريق منع تجمع الدهون وتناول بعض الأدوية التى تحتوى على فيتامين A، بالإضافة إلى مضادات هرمون الذكورة، بالإضافة إلى تناول بعض المواد المكسرة التى تقلل من إفراز الغدد الدهنية ولكن يجب عدم الإكثار منها حتى لا تتسبب فى حدوث جفاف وتشققات فى الجلد.

ويحذر سليمان النساء الحوامل أو المشتبه حدوث حمل لهن من تناول تلك الأدوية لأنها تعمل بنسبة 100% على حدوث تشوهات فى الجنين لذا لا يجب تناول قبل حدوث حمل بمعدل 3 أشهر على الأقل لضمان سلامة الجنين.







الأكثر تعليقاً