"اليوم السابع" تنشر طرق اختيار طلاب الثانوية العامة لرغبات التنسيق.. وكيفية التعرف على النتيجة.. وقواعد تقليل الاغتراب بعد الترشيح للكلية

الثلاثاء، 19 يوليو 2011 - 23:43

طلاب - صورة أرشيفية طلاب - صورة أرشيفية

كتب محمد البديوى

يواصل اليوم السابع نشر المعلومات التى يمكن لطلاب الثانوية العامة الاستعانة بها، وهو يضع رغبات التنسيق، على موقعى الحكومة المصرية www.tansik.eg، www.egypt.gov.eg

ونبدأ بقواعد وأسلوب اختيار الطالب لرغباته التى سيضعها على موقع التنسيق الإلكترونى.
1- يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته، سواء إذا كان فى شعبة علمى علوم أو علمى رياضة أو أدبى، أو بالجامعات.

2- يختار الطالب الكلية أو المعهد الذى يرغب فى الالتحاق بهما عن طريق قوائم التوزيع الجغرافى، والتى تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب، وسيساعد موقع التنسيق الإلكترونى من تلقاء نفسه الطلاب على الالتزام بـ"التوزيع الجغرافى"، فمثلا فى كليات الطب إذا كنت من سكان الجيزة فعليك أن تضع كلية طب "القاهرة" أولا، تليها طب "عين شمس"، وإذا حاولت أن تضع "عين شمس" أولا فلن يستجيب لك الموقع، ولذا يجب على الطالب اختيار الكليات فى النطاق الجغرافى الأول قبل الاختيار فى النطاق التالى له.

3- يختار الطالب قطاع التخصص الذى يرغب فى الالتحاق بكلية من كلياته، فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة فى مجموعات.

4- يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التى تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.

5- بعد أن ينتهى الطالب من اختيار رغباته يمكنه طباعة الرغبات التى قام بإدخالها، كما يقدم له برنامج التنسيق الإلكترونى إيصالا برقم محدد ومؤرخ بتاريخ وساعة التقدم.

6- إذا قام الطالب بتعديل رغباته عدة مرات طوال فتح مرحلة التنسيق، يحفظ الحاسب الآلى آخر تعديل فقط، ويتم التنسيق وفقا لآخر تعديل قام به، وهو ما يعنى أن طلاب المرحلة الأولى سيتاح لهم تعديل الرغبات حتى الأربعاء المقبل موعد إغلاق باب التنسيق للمرحلة الأولى.

ويمكن للطالب التعرف على نتيجة الترشح بعد إغلاق المرحلة الأولى بومين أو ثلاثة، حيث سيتم إبلاغه بنتيجة ترشحه فور إعلانها رسميا، حيث ستكون النتائج متاحة على نفس الموقع الذى قام الطالب بتقديم رغباته عليه، وعليه أن يحرص على طباعة بطاقة الترشح من الموقع واستخدامها لتسليم أوراقه للكلية أو المعهد الذى تم ترشيحه له.

وبالنسبة للطلاب الذين سيتم ترشيحهم إلى كليات بعيدة عن نطاقهم الجغرافى، فيمكنهم استغلال ما تتيحه الوزارة لهم تحت مسمى "تقليل اغتراب الطلاب" وهو المرحلة التى ستبدأ بعد انتهاء التنسيق، وترشيحه للكليات، فى محاولة لجمع الشمل العائلى، ويقتصر "تقليل الاغتراب" على التحويل إلى المنطقة الجغرافية الأولى الخاصة بالطالب.

وتنقسم عملية تقليل الاغتراب إلى نوعين:
أولا: التحويل إلى كليات غير مناظرة:
حيث يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى التنسيق فى كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية "أ"، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية "أ" فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكليات المطلوب التحويل إليها، بشرط استيفاء قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبار القدرات إن وجدت.

وفى مثال يوضح ما سبق، فإذا تم ترشيحك لكلية الهندسة جامعة أسيوط وأنت من محافظة الغربية، فإنه يمكنك التحويل إلى كلية غير كلية الهندسة "علوم رياضة، آداب، تجارة" فى جامعة طنطا لأنها فى نطاقك الجغرافى "أ".

ثانيا: التحويل إلى كلية مناظرة:
ويتم قبول التحويلات للكليات المناظرة فى حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات الذى سيعقد اجتماعه غدا، وطبقا لإمكانات كل كلية من حيث الاستيعاب، حيث يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى كلية ما خارج منطقته الجغرافية "أ" ببالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية "أ" فقط.

وفى حال وجود أكثر من كلية فى المنطقة الجغرافية "أ" يسمح للطالب باختيار أى كلية من بينها طبقا لرغباته، ويتم ترتيب الطلاب طبقا لرغباتهم فى كل كلية.

وسيتم فتح الموقع للتحويل للمرحلتين الأولى والثانية بعد ظهور نتيجة المرحلة الثانية، وستكون التحويلات فى حدود النسبة التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات وطبقا للقواعد.

ويتم إعلان نتائج التحويل، والتى ستكون نهائية، على أن يقوم الطالب بطبع بطاقة الترشيح للكلية أو المعهد الذى تم ترشيحه إليها، على أن يتقدم بأوراقه للكلية المرشح لها.

وحدد مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد حد أدنى للشعب العلمية بالمرحلة الأولى 385 درجة بنسبة 93.9% وعدد طلاب 52317، وحد أدنى للشعب الأدبية 325 درجة بنسبة 79.26% وعدد طلاب 6899 طالباً.

وقال بيان مكتب التنسيق أمس الثلاثاء إنه بالنسبة للمجموعة العلمية تحدد يوم السبت المقبل للحاصلين على مجموع 403.5 درجة فأكثر للتقدم برغباتهم عبر شبكة الإنترنت، ويوم الأحد للحاصلين على 398.5 درجة إلى 403.5 درجة ويوم الاثنين الموافق 25 يوليو للحاصلين على 394 درجة حتى 398.5 درجة، ويوم الثلاثاء للحاصلين على 390 درجة حتى 394 درجة، ويوم الأربعاء للحاصلين على مجموع 385 درجة حتى 390 درجة.

وبالنسبة للمجموعة الأدبية تحدد يوم السبت المقبل، للحاصلين على 366 درجة فأكثر والأحد الموافق 24 يوليو للحاصلين على 354 درجة حتى 366 درجة، ويوم الاثنين 25 يوليو للحاصلين على 344 درجة حتى 354 درجة، ويوم الثلاثاء 29 يوليو للحاصلين 335 درجة حتى 344 درجة ويوم الأربعاء للحاصلين على 325 درجة حتى 335 درجة.

ويتم فتح المعامل المتاحة فى الجامعات بدءًا من الساعة 9 صباحا حتى 5 مساء من طلاب المرحلة، ويمكن للطالب التقدم عن طريق الحاسب الشخصى أو أى حاسب متصل بشبكة الإنترنت بحيث يكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة، وينتهى إدخال أو تعديل الرغبات فى الساعة7 مساءا بآخر يوم بالمرحلة.

موضوعات متعلقة:
10 نصائح لكيفية تنسيق طلاب الثانوية العامة من منازلهم.. لا تصدق مؤشرات الصحف.. واختر الكليات التى تحبها أولا.. وابدأ بكلياتك حسب التوزيع الجغرافى
سلامة يرأس اجتماع "الأعلى للجامعات" غدا لتحديد أعداد المقبولين بكليات "القمة"
مصادر: الحد الأدنى للطب 98% وللصيدلة والأسنان 96.7%
رغم رحيله من الوزارة.. سلامة يوقع على بيان التنسيق وفتح تسجيل الرغبات اعتبارا من الخميس المقبل