ما هو علاج الزغطة؟

الخميس، 11 أغسطس 2011 - 08:55

صورة أرشيفية - الحجاب الحاجز صورة أرشيفية - الحجاب الحاجز

كتبت مروة محمود الياس

كثيرا ما نعانى من الزغطة ولكن من الصعب التخلص منها، فما هى أسبابها وما علاجها؟

يجيب الدكتور محمد المنيسى استشارى الكبد والجهاز الهضمى قائلا: الزغطة (hiccup) ناتجة عن أى سبب يؤدى إلى تهيج فى الحجاب الحاجز كما تحدث عند وجود بعض الاضطرابات الأيضية داخل الجسم، وأسباب هذه الحالة عديدة ولا تشكل خطورة طبية وغالبا ما تزول تلقائياً دون الحاجة لأى تدخل، كما يستعمل البعض وصفات شعبية لإيقافها.

ويضيف أن أسباب الزغطة كثيرة وهى مرتبطة بحدوث أى تهيج فى الحجاب الحاجز، مثل ما يحدث عند تناول المشروبات الغازية أو الكحولية، أو جفاف الجسم (نقص السوائل)، الأكل بسرعة، الضحك أو البكاء أو الكلام لمدة طويلة، الجوع والصيام لفترة طويلة، تناول الأطعمة الحارة، تناول طعام ساخن ومشروب بارد فى آن معاً، التدخين، نقص الفيتامينات، التهابات فى الرئة أورام فى الرئة أو الحجاب الحاجز، أو وجود حرقة معدية، أو مرض السكرى، أو التقيؤ، أو نقص الأكسجين، أو الانتقال بسرعة من جو دافئ إلى جو بارد.

وغالباً ما تزول الحالة دون الحاجة إلى أى تدخل طبي، ويميل الناس إلى استخدام بعض الوصفات الشعبية فى علاج الفواق ومنها شرب الماء أو افتعال السعال وقد يلجأ البعض لإفزاع المصاب بالفواق لتخليصه منها، وكل تلك الطرق تعتمد على إحداث انقباض مفاجئة فى الحجاب الحاجز لإزالة الارتجاف الذى يصيبه، ومن المنتشر بين الناس أن تناول ملعقة من السكر يساعد فى إزالة الفواق.

وحو العلاج الدوائى يوضح د. المنيسى قائلا: "لا يتم اللجوء إلى العلاج الدوائى إلا فى الحالات التى يستمر الفواق فيها فترات طويلة وهذا نادر الحدوث، ومن الأدوية المستخدمة عقارا الهالوبيريدول والكلوربرومازين المستخدمان فى علاج الذهان وعقار الميتوكلوبراميد المستعمل كمضاد للقئ وعقار البكلوفين المضاد للمغص.







الأكثر تعليقاً