تأجيل صرف الحوالات الصفراء بعد العيد لخلاف مصر والعراق على فوائدها

الأربعاء، 17 أغسطس 2011 - 11:41

الدكتور عصام شرف الدكتور عصام شرف

كتب أشرف عزوز

خلاف بين مصر والعراق حول فوائد الحولات الصفراء التى يبلغ أصلها 408 مليون دولار تتسبب فى تأجيل صرف الحولات للمصريين المعلقة منذ 20 عاما، حتى بعد عيد الفطر المبارك.

علم "اليوم السابع" من مصادر مطلعة، أن هناك خلاف بين حكومة الدكتور عصام شرف والحكومة العراقية حول فوائد الحولات الصفراء والتى تزيد قيمتها عن أصل مبلغ الحولات نفسها تسببت فى تأجيل صرف هذه الحولات حتى لما بعد عيد الفطر المبارك.

وأضافت المصادر، أن الحكومة العراقية تريد أن تخرج فقط أصل هذه الحولات، على أن تتنازل القاهرة عن فوائد المبلغ، وهو ما ترفضه حكومة شرف، مؤكدة على أن هذه الأموال هى حقوق للعمال المصريين الذين عملوا فى العراق قبل عام 1990، وظلت هذه الحقوق معلقة لأكثر من عشرين عاما.

من ناحية أخرى قال الدكتور أحمد البرعى وزير القوى العاملة والهجرة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه سيتوجه عقب عيد الفطر لإجراء جولة ثانية للتفاوض مع الحكومة العرقية حول أزمة الفوائد، مضيفا أن وزارة القوى العاملة والهجرة كانت قد أعدت من قبل اتفاقية بها حل لهذه الأزمة، إلا أن الحكومة العراقية لم ترد عليها حتى الآن.

وكان من المقرر أن يتم صرف الحولات الصفراء للمصريين قبل عيد الفطر، وذلك بعد أن أبدت الحكومة العراقية خلال زيارة البرعى لبغداد فى شهر مارس الماضى موافقتها على صرف أصل الحولات الصفراء، على أن تكون هناك جولة مفاوضات بين الدكتور عصام شرف ونور المالكى رئيس الوزراء العراقى حول الفوائد ومديونيات شركات القطاع العام والخاص، والتى بلغت وقتها بالإضافة إلى الحوالات الصفراء وفوائدها ما يقرب من مليار دولار.







الأكثر تعليقاً