غدا.. بدء تغيير أرقام المحمول وإلزام الشركات بالتبديل آليا

الأربعاء، 5 أكتوبر 2011 - 17:10

الدكتور عمرو بدوى الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات الدكتور عمرو بدوى الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات

كتبت هبة السيد

تبدأ غدا الخميس شركات المحمول الثلاث العاملة فى مصر"فودافون وموبينيل واتصالات"، بتحويل أرقام المحمول إلى 11 رقما لجميع المشتركين بدلا من 10 أرقام، نظراً لنمو قطاع الاتصالات واستمرار زيادة أعداد مستخدمى الهواتف المحمولة فى مصر.

وذلك على أن تكون فترة التحديث خلال 4 شهور يتم فيها توصيل المكالمات للمشترك سواء تم الاتصال به على الرقم الحالى 10 أرقام أو على الرقم بعد التحديث المكون من11 رقما.

وأوضح الدكتور عمرو بدوى الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أن تنفيذ قرار زيادة رقم المحمول، سيضمن وصول جميع المكالمات للمستخدمين ولن تتسبب فى فقدهم لأرقامهم، مضيفا أن جميع شركات الاتصالات استعدت فنيا، بحيث تضمن أن يتم التغيير لجميع المشتركين.

وأشار بدوى، إلى التزام جميع الشركات بمساعدة مشتركيها وإخطارهم بأسهل الطرق لتغيير قوائم الأرقام المسجلة، وإمدادهم بالبرمجيات اللازمة لذلك، علماً بأن قوائم الأرقام المسجلة حالياً على أجهزة التليفون المحمول لن تتأثر بزيادة طول الرقم، حيث أنها مجهزة فنياً لإظهار الاسم المسجل بها سواء تم الاتصال به بطول 10 أو 11 رقما.

من جانبه قال المهندس خالد حجازى رئيس العلاقات الخارجية بشركة فودافون مصر، أن زيادة أرقام المحمول ستتم على أنظمة تشغيل الشبكات الثلاثة أوتوماتيكياً، بزيادة رقم إضافى ليصبح 11 رقما بدلاً من 10 أرقام، كما ستبدأ أرقام فودافون كلها بـ010 متوقعا أن تستغرق عملية التحديث عدة ساعات.

وأوضح حجازى فى تصريح لــ"اليوم السابع"، أن خدمات المحمول ربما تتأثر من الساعة 3 إلى 6 صباحا يوم الخميس لمدد تتراوح بين 30 دقيقة وثلاث ساعات، مشددا على أن فودافون اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لضمان سهولة التحديث، لاسيما أنها المرة الأولى التى يتم فيها توسيع نطاق الترقيم الخاص بالمحمول عن طريق زيادة رقم.

وأشار حجازى إلى أن خدمة عملاء الشركة ستعمل على مضاعفة طاقتها البشرية، لاستيعاب كافة الاستفسارات أثناء فترة التحديث، مع العلم أن بعض الخدمات التى تقدم عن طريق خدمة العملاء، لن تكون متاحة بصورة كاملة أثناء فترة التحديث، مضيفا أن الشركة توفر برامج لتحديث الأرقام المسجلة على الهواتف، كما حذر من قيام بعض المستخدمين بتحديث الأرقام قبل زيادتها من قبل الشركة.

وقال "تنظيم الاتصالات" فى وقت سابق، إنه سيتم إضافة رقم ثابت لكل شركة محمول، فرقم 2 بعد الكود 01 لجميع الأرقام الحالية لشركة موبينيل، وسيتم إضافة الرقم "صفر" بعد الكود 01 لجميع الأرقام الحالية لشركة فودافون، وسيتم إضافة الرقم "1" بعد الكود 01 لجميع الأرقام الحالية لشركة اتصالات، ويظل باقى رقم المحمول الحالى ثابتاً بدون تغيير.

ولفت الجهاز إلى مثال لتغير الكود 010 إلى 0100 والكود 012 إلى 0122، والكود 011 إلى 0111 ، أما الأرقام الحالية والتى سبق طرحها بطول 11 رقم بالكود 015 فسيتم تغييرها باستبدال الرقم 5 بالرقم "صفر" لفودافون و "1" لاتصالات و"2" لموبينيل.

وتشير الأرقام الرسمية إلى أن نسبة انتشار المحمول بمصر، وصلت إلى 95.07% بعد أن بلغ عدد المستخدمين 76.43 مليون منذ بداية يوليو الماضى، بحسب مؤشرات صادرة عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.









الأكثر قراءة