أخبار عاجلة

72 ألف معلم مساعد يؤدون اختبارات التعيين اليوم

الجمعة، 20 نوفمبر 2009 11:29 ص

كتب حاتم سالم

المعلمون أدوا اختبارات التعيين اليوم

أدى اليوم الجمعة 72.600 ألف معلم مساعد اختبارات الترخيص للتعيين الى درجة معلم بالكادر الخاص بالمعلمين، وذلك فى 29 جامعة وفرع جامعة بما يعادل مركز امتحان فى الجامعة لكل مديرية.

وأكد وزير التربية والتعليم د. يسرى الجمل، أن هذه الاختبارات للترخيص للتعيين لوظيفة معلم تعقد لأول مرة فى مصر أو المنطقة للحصول على ترخيص مزاولة مهنة وهى تضع المعلم فى مصاف الأستاذ الجامعى، مشيرا إلى أن المعلم أصبح صاحب مهنة وقد تحقق الهدف من الكادر الخاص بالمعلم وهو الارتقاء المهنى والأدبى بالمعلم، من حيث تخصصه والأساليب التربوية وإجادة استخدام الكمبيوتر واللغة ولأن الهدف من الكادر ليس ماديا بقدر الاعتزاز بالمعلم ومكانته.

وأضاف الجمل أن هذه الاختبارات للتعيين سوف تساهم فى التعاقد بدلا من الناجحين فى وظيفة معلم لوظيفة معلم مساعد والذين تنطبق عليهم شروط القانون 155 لسنة 2007 وتكون الأولوية لمن يعملون حاليا بالمدارس وتنطبق عليهم الشروط وسيتم ذلك بالتنسيق مع المحافظات.

من جانبه، قال مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين د. محمود عابدين إن الاختبارات عقدت اليوم على فترتين الفترة الأولى اللغة الإنجليزية تلتها الفترة الثانية وشملت الاختبارات فى المكونات الثلاثة الأخرى مادة التخصص، الكفاءة التربوية، مهارات التواصل باللغة العربية.

وقال عابدين إن هؤلاء المعلمين المساعدين هم من انطبقت عليهم شروط التقدم للتعيين فى وظيفة معلم وفق القانون 155 لسنة 2007 وقد سمح لهم بالتقدم لهذه الاختبارات لمن هم فى المدارس ومتعاقدون فى وظيفة معلم مساعد حتى 31 أكتوبر 2008 وامضوا عاما كاملا، بالإضافة إلى تحقيق الشروط التالية الحصول على تقرير مرض من الموجه والمدير، الحصول على دبلومة عامة فى التربية لغير خريجى كليات التربية أما بالنسبة لشرط الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر فيسمح للمعلمين بدخول الامتحان على ألا يحصلوا على خطابات التعيين لدرجة معلم إلا بعد تقديم ما يفيد حصولهم على هذه الشهادة.