صحة وطب

ما هى أعراض ارتفاع الكولسترول؟

الثلاثاء، 17 مايو 2011 12:26 م

كتبت سحر الشيمى

د/ حاتم غازي

أرسل فوزى منير يسأل: ما هى أعراض ارتفاع الكولسترول؟ ويجيب على هذا التساؤل الدكتور حاتم غازى، أخصائى الحالات الحرجة وأمراض القلب، قائلا: لا توجد أعراض محددة يعانى منها مريض ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم، وقد يستمر تراكم الكولسترول ببطء فى الشرايين وخلال سنوات دون حدوث أية أعراض تنبه المريض.

ويضيف أن تراكم البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة على السطح الداخلى للشرايين ينتج عنه زيادة سمك الشريان فى مكان معين، وهو ما يؤدى إلى فقدان مرونة الشريان وتصلبه، وهو ما ينتج عنه قصور فى سريان تيار الدم، وهو ما يسبب أمراضا متعددة للمريض.

وعن مضاعفات ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم يؤكد أنها تتمثل فى تصلب الشرايين التى تؤثر على كافة أجهزة الجسم، مضيفاً أن تصلب الشرايين يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم، وعلى حسب المنطقة المصابة من الجسم يكون التأثير واضحا، كمثال تصلب الشرايين التاجية فى القلب تسبب الإصابة بالذبحة الصدرية وجلطة القلب وتصلب شرايين المخ، وتؤدى إلى الإصابة بجلطات المخ.

ويكمل قائلا: فى الحالات المتقدمة من تصلب الشرايين قد يتعرض الغشاء المبطن لها للتمزق، مما قد يؤدى إلى انفصال أجزاء من الترسبات الدهنية بالجدار الشريانى، وسريانها مع تيار الدم، مما قد يؤدى إلى انسداد كامل فى شرايين أخرى، خاصة فى العين أو المخ.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com