تقارير مصرية

الجامعة الأمريكية: اختيار 5 أساتذة بالجامعة لمجلس التعليم والبحث العلمى

الأربعاء، 01 أكتوبر 2014 07:30 م

كتب - هانى محمد ووائل ربيعى

الجامعة الأمريكية

أعلنت الجامعة الأمريكية، اختيار الدكتور طارق شوقى، عميد كلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية لرئاسة أول مجلس تخصصى للتعليم والبحث العلمى والذى يتبع رئاسة الجمهورية.

كما تم اختيار أربعة أساتذة من الجامعة كأعضاء للمجلس الذى يتكون من 11 عضوًا وهم الدكتورة ملك زعلوك المدير المؤسس لمعهد الشرق الأوسط للتعليم العالى وأستاذ كلية الدراسات العليا فى التربية بالجامعة، والدكتورة آمال عيسوى، أستاذ الهندسة الميكانيكية ونائب مدير مركز عبد اللطيف جميل لأبحاث العلوم والتكنولوجيا بالجامعة والدكتورة راندا محمد عبد الكريم الأستاذ بكلية العلوم والهندسة بالجامعة، وجويس رفلة والتى تعمل موظفة بفريق طرق التدريس والتقييم - مركز التعلم والتعليم بالجامعة الأمريكية وتعد أصغر عضوة بالمجلس.

وقال الدكتور طارق شوقى، عميد كلية العلوم والهندسة، والذى يشغل أول منصبًا عامًا فى حياته العملية، إن رؤية المجلس الشاملة هى التركيز على بناء العقل المصرى العلمى، عن طريق إنتاج جيل من المصريين على استعداد أن يواصلوا التعلم مدى الحياة. والفكرة هى خلق مجموعة بحثية تضع استراتيجية للتعليم لـ 20 أو الـ30 سنة المقبلة".

وأضاف شوقي، خلال بيان إعلامى اليوم، أن هدف المجلس الأول هو الدراسة والبحث وإبداء الآراء فى شئون التعليم والبحث العلمي، وابتكار حلول عملية وغير تقليدية لمشاكل مصر التعليمية، إلى جانب التنسيق مع جهات الدولة المختلفة وتقييم مجالات التنفيذ فى مجالات التعليم والبحث العلمي.

وسيقوم المجلس أيضًا بإعداد استراتيجية للتعليم والبحث العلمى سيقوم بدراسة النماذج الناجحة وبناء شبكات تواصل مع المؤسسات فى مصر ودول العالم.

وتابع شوقي: "نحن فخورون فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة أن خمسة من أساتذة الجامعة تم اختيارهم كأعضاء فى المجلس، لقد سعدت بمفاجأة معرفتى أن أربعة من زملائى تم اختيارهم بالمجلس".

وقالت ملك زعلوك، إن مثل هذا المجلس يسمح بصنع قرارات مؤسسية وجماعية حول قضايا التعليم بدلاً من الاختيارات الفردية الشخصية، ويضمن المجلس يضمن استمرارية الرؤى والاستراتيجيات التعليمية التى تتجاوز تغيير الحكومات والوزراء وبالتالى يساعد على تحقيق انجازات مع مرور الوقت.

وتهتم عيسوى بالبحث العلمى فى المجالات التى تخدم أغراض الصناعة والتنمية فى مصر، كالمواد المتطورة وعلى رأسها الألومنيوم المدعم بأنابيب الكربون النانوية، وكذلك المواد النانوية لتطبيقات تحلية المياه والخلايا الشمسية، ولها العديد من الأبحاث المميزة فى مجال المواد النانوية، وتم تكريمها عام 2012 من إحدى أكبر دور نشر الدوريات العلمية الدولية، كما حصلت على جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم الهندسية عام 2009، وكرمتها الجامعة الأمريكية بجائزة التميز فى البحث العلمى من نفس العام.

تم اختيار العيسوى للجنة الفرعية للبحث العلمى للمجلس والتى تركز على التحديات المتعلقة بالبحث العلمى فى مصر، وتقول العيسوى: "إنها مسئولية كبيرة، ولكن يشرفنى اختيارى لهذا المجلس حيث إن المجلس سيتناول إحدى أهم التحديات التى تواجه مصر، فبدون الشباب المتعلم جيدًا وبدون بحث علمى عالى الجودة لن تتطور مصر إلى البلد الذى نحلم به".

وأكدت جويس رفلة أنه أمر إيجابى للغاية أن نرى أن الحكومة لديها اهتمام وعزم على إصلاح التعليم فى مصر، وقالت عندما تنظر إلى الأنماط المستخدمة فى استراتيجية وزارة التعليم، سترى كم هى ملموسة، ولكنها تشكلت بدون خطة أو فلسفة، أما الآن فلدينا الفلسفة التى سوف ترشدنا نحو الاستراتيجية، نحن نتطلع للعمل على هذه الاستراتيجية."

جدير بالذكر أن أعضاء المجلس سيقومون بمهامهم بشكل تطوعى ومن المتوقع أن يجتمعوا شهريًا ويتواصلون بفاعلية بشكل منتظم، ويعلق الدكتور شوقى أن الأولوية الرئيسية لاختيار الأعضاء كانت التنوع والكفاءة، بالإضافة إلى الحفاظ على التوازن فى اختيار النصف من الرجال والنصف الآخر من السيدات وأن يكون متوسط العمر 40 عامًا.

آمال عيسوى أستاذ الهندسة الميكانيكية ونائب مدير مركز عبد اللطيف جميل لأبحاث العلوم والتكنولوجيا بالجامعة

آمال عيسوى أستاذ الهندسة الميكانيكية ونائب مدير مركز عبد اللطيف جميل لأبحاث العلوم والتكنولوجيا بالجامعة

جويس رفلة

جويس رفلة

الدكتور طارق شوقى عميد كلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية

الدكتور طارق شوقى عميد كلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية

الدكتورة ملك زعلوك المدير المؤسس لمعهد الشرق الأوسط للتعليم العالي

الدكتورة ملك زعلوك المدير المؤسس لمعهد الشرق الأوسط للتعليم العالي