المرأة والمنوعات

بالأرقام والإحصائيات.. ديلى ميل تكشف: تنظيم داعش الإرهابى نصه "ستات"

الإثنين، 07 ديسمبر 2015 01:03 م

كتبت فاطمة خليل

نساء داعش

كشفت الأرقام التى رصدتها مؤخراً جامعة "جورج واشنطن" الأمريكية تزايداً ملحوظاً لدور النساء فى داعش، حيث أصدرت تقريراً ذكرت فيه أن النساء يشكلن 7% من مجندى داعش الذين تم القبض عليهم فى الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2014، وهو ما يشير إلى ازدياد عدد النساء المنضمين إلى صفوف داعش.

وبحسب جريدة "ديلى ميل" البريطانية، فإن التقرير أشار إلى أن النساء أصبحن يلعبن دوراً أكبر فى تنفيذ الهجمات الإرهابية بداعش ضد الأهداف الغربية.

وأضافت الجريدة أن هناك تزايداً فى عدد النساء اللاتى على استعداد لتنفيذ العمليات الإرهابية ومنهن الباكستانية "تاشفين مالك"، إحدى منفذى مجزرة كاليفورنيا التى قتل خلالها 14 شخصاً.

ومنذ مارس 2014 اتهم أكثر من 71 شخصاً بأنشطة ذات صلة بالدولة الإسلامية فى أمريكا، منهن 10 من النساء، وفى عام 2015 تم القبض على 56 شخصاً على الأقل، وهو يعتبر رقماً قياسياً فى الاعتقالات المتعلقة بالإرهاب منذ أحداث 11 سبتمبر.

وعلى الرغم من أن الغالبية العظمى من المجندين فى الدولة الإسلامية "داعش" من الرجال إلا أن هناك تزايداً ملحوظاً لعدد النساء اللاتى يقدمن على تنفيذ العمليات الإرهابية.

ووجدت الأبحاث أن داعش يستخدم وسائل التواصل الاجتماعى مثل: فيس بوك لتجنيد أعضاء جدد، حيث استخدم على الأقل 300 "أكونت" أو حساب شخصى على الفيس بوك، وثلث هذه الأكونتات تديرها نساء، بحسب تقرير جامعة "جورج واشنطن" الأمريكية.

وذكر كاتب التقرير أن هناك عددا من الدراسات التى حاولت التعرف على أسباب انجذاب النساء فى الدول الغربية للانضمام إلى داعش ومن هذه الأسباب "البحث عن الهوية الشخصية والرغبة فى بناء مجتمع إسلامى صارم"، كما يعتقد أيضاً أن النساء أقل عرضة لإثارة الشكوك حولهن بعكس الرجال، وتتتنوع أدوار النساء الداعشيات ما بين نشر الدعاية، المجندات، زوجة الجهادى ووالدته.

وجاءت هذه الدراسة فى أعقاب هجمات داعش الأخيرة فى فرنسا وكاليفورنيا، والتى كان للمرأة الدور الرئيسى فيها.

نساء داعش -اليوم السابع -12 -2015

نساء داعش


حسناء إحدى منفذات هجمات باريس -اليوم السابع -12 -2015
حسناء إحدى منفذات هجمات باريس


تاشفين مالك إحدى منفذات هجوم كاليفورنيا -اليوم السابع -12 -2015
تاشفين مالك إحدى منفذات هجوم كاليفورنيا