صحة وطب

بالصور.."ماكينتوش" طفل حير الأطباء بسبب ورم نادر يصيب واحدا فى كل 2مليار

الجمعة، 11 ديسمبر 2015 05:18 م

كتب إسلام إبراهيم

الطفل

سلطت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، الضوء على واحدة من أكثر الحالات المرضية ندرة فى العالم، أصيب بها صبى بريطانى يبلغ من العمر 6 سنوات، يدعى جورج ماكينتوش، وهو الطفل الوحيد فى العالم المصاب بهذا المرض، والذى يصيب شخصا واحدا من بين كل 2 مليار.
اليوم السابع -12 -2015

ويعرف هذا الورم الخطير باسم "disseminated oligodendrial leptomeningeal"، وهو مرض نادر يصيب المخ والحبل الشوكى، ولم يتم التوصل حتى الآن إلى أى علاجات مطورة خصيصا من أجله، ولا توجد أى توصيات علاجية محددة للمرض.
اليوم السابع -12 -2015

الخطير أن الورم ليس كتلة صلبة يسهل استئصالها، ولكن ينتشر داخل المخ والحبل الشوكى، ويُحدث خللا فى وظائف خلايا المخ واضطرابا بالسائل النخاعى، وهو ما يؤدى إلى تراكم السوائل فى المخ، ويبلغ عدد المرضى الذى أصيبوا به على مستوى العالم تسعة أشخاص فقط، كلهم بالغون ولم يصاب بالمرض أى أطفال قط.
اليوم السابع -12 -2015

وخضع "ماكينتوش" لعشرات الفحوصات والإشاعات قبل التعرف على مرضه، وعلى الرغم من أن الورم الذى أصيب به ليس خطيراً، ولم يتطور إلى سرطان خبيث حتى الآن، إلا أن الطفل سيحصل قريبا على العلاج الكيماوى.
اليوم السابع -12 -2015

وأشار الأطباء المعالجون إلى أن الطفل الصغير كان لغزا محيراً بالنسبة لهم على مدار 9 شهور، ولكنه أصبح الآن حالة فريدة من نوعها، ويقوم حالياً أكبر خبراء الطب فى العالم بتسجيل حالته بشكل كامل وشرح أعراض المرض، وسيشرون ذلك فى إحدى المجلات الطبية الشهيرة.

اليوم السابع -12 -2015