صحة وطب

هل يمكن علاج التواء الكاحل بالمنزل؟

الإثنين، 24 يناير 2011 12:51 ص

كتبت سحر الشيمى

الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى

أرسلت هدى عبد العزيز تقول: أصبت بالتواء فى الكاحل، فهل يمكن علاج هذه الإصابة بالمنزل؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا: فى الحالات البسيطة يمكن أن تساعد الرعاية فى المنزل على تقليل الألم والشفاء باتباع تعليمات بسيطة، لأن معظم الآلام بسبب الالتهاب، والهدف هو تقليل ومنع الالتهابات.

وذلك بالطرق التالية:
• الراحة هامة جدا لمنع مزيد من الإصابة وأيضا تقليل الضغط على الأنسجة المصابة.
• ارتداء ساند للكاحل أو رباط ضاغط.
• استعمال عكاز للمساعدة أثناء الحركة.
• وضع كمادات باردة على الكاحل المصاب بشكل مستمر، ولكن يجب الانتباه إلى عدم وضع الثلج مباشرة على الجلد يمكن وضع فوطة بين الثلج والجلد، مع عدم وضع الثلج لمدة تزيد عن خمس دقائق لتجنب حرق الثلج، وننصح دائما باستخدام كمادات باردة بدلا من الثلج وهى متوفرة فى الصيدليات.
• إذا كان المصاب سوف يستخدم رباط ضاغط فلا يقوم بربطه بشدة فإن هذا قد يمنع تدفق الدم إلى القدم.
• رفع القدم المصاب دائما بوضع القدم على شىء مرتفع مع وضع وسادات تحتها.

فى الحالات الأكثر حدة فإن طبيب العظام سيصف بعض الأدوية المضادة للالتهاب ومسكنات للألم، وقد يتطلب الأمر وضع القدم فى الجبس أو اقتراح مثبت آخر، وأيضا قد يطلب منك طبيب العظام عدم تحميل أى وزن على القدم المصاب لفترة يحددها، وعندئذ يكون استخدام العكاز أمرا واجبا خلال هذه الفترة.

العلاج الطبيعى له أهمية قصوى فى علاج التواء الكاحل لتسريع الالتئام وتجنب تكون أنسجة ليفية فى الأربطة المصابة مما قد يتسبب فى تكرار التواء وتمزق أربطة الكاحل، وأكثر أجهزة العلاج الطبيعى استخداما فى حالات التواء الكاحل هى الليزر وتكون فى بداية الإصابة ثم الموجات فوق الصوتية وبعض أنواع التيارات العلاجية التى تقلل الورم.
وسيقوم أخصائى العلاج الطبيعى بتوجيهك متى تبدأ فى تمرينات التقوية لعضلات الساق، ومتى يبدأ التحميل عليه.