منذ بدء العمل بها فى مصر خلال السبعينات..

خبير مصرفى: البنوك الإسلامية فى مصر ليس لها صدى عالمى

الأربعاء، 12 مايو 2010 05:27 م
خبير مصرفى: البنوك الإسلامية فى مصر ليس لها صدى عالمى البنوك الإسلامية فى مصر ليس لها صدى عالمى
كتبت نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عاصم خان المدير التنفيذى لدار الاستثمار والرائد فى الإبداع المالى والإسلامى بالمملكة المتحدة، أن البنوك الإسلامية فى مصر ليس لها أى صدى فى الخارج، رغم أن مصر كانت الدولة الأولى فى تأسيس البنوك الإسلامية والتعامل مع الصيرافة الإسلامية ومعها ماليزيا وانتقل عنها للدول العربية.

وقال خان فى تصريح خاص لليوم السابع إن السعودية تعتمد فى تعاملاتها على 90% من تعاملاتها المالية طبقاً للصرافة الإسلامية، رغم تأثير مصر منذ السبعينات فى منطقة الشرق الأوسط، لافتاً إلى محدودية حجم التمويل الإسلامى فى مصر، رغم رغبة البنوك فى العمل به، حيث لابد من وجود تشجيع حكومى لذلك النظام التمويلى.

وأشار خان إلى حجم تعاملات البنوك الإسلامية، التى تصل إلى 750 مليار دولار ومقدر لها أن تصل إلى تريليون دولار بحلول عام 2012.

وحول تحول البنوك التقليدية للعمل بالصرافة الإسلامية بعدما أثبتت نجاحها خلال الأزمة المالية العالمية، قال خان إن البنوك العالمية تعمل بنظام الإسلامية دون الحصول على موافقات من البنك المركزى لديها بخلاف البنوك داخل مصر والتى لابد لها الحصول على رخصة للعمل بنظام الإسلامى من البنك المركزى المصرى، لافتاً إلى أغلب البنوك التقليدية بدأت تطبق الأنظمة الإسلامية ووضع قيود على أعمالها جعلت أنظمتها مشابهة للبنوك الإسلامية.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة