اختيار 30 ألف حاج من 81 ألف مواطن لأول مرة للحج السياحى إلكترونياً.. 19 شركة خارج المارثوان لعدم وجود حجاج.. وزعزوع: يحق للشركات تنفيذ حصة الحج بالكامل.. وعبد النور: فخور ببدء الخطوة الأولى فى القرعة

الخميس، 09 أغسطس 2012 03:32 م
اختيار 30 ألف حاج من 81 ألف مواطن لأول مرة للحج السياحى إلكترونياً.. 19 شركة خارج المارثوان لعدم وجود حجاج.. وزعزوع: يحق للشركات تنفيذ حصة الحج بالكامل.. وعبد النور: فخور ببدء الخطوة الأولى فى القرعة هشام زعزع وزير السياحة
كتبت ميرفت رشاد - تصوير صلاح سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت تجربة نظام قرعة الحج السياحى "الإلكترونية"، والتى يتم تطبيقها لأول مرة، والتى استمرت لمدة 90 دقيقة مساء أمس الأربعاء، حيث انطلقت فعاليات القرعة لاختيار 30 ألف حاج من أصل 81804 آلاف مواطن، تقدموا للحصول على فرصة الحج السياحى، وذلك بحضور كل من هشام زعزوع وزير السياحة، ومنير فخرى عبد النور وزير السياحة السابق، وسمير إمبابى، وزير الطيران المدنى، وحسام الشاعر رئيس شركات السياحة، وناصر ترك، رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة، وعدد من قيادات الوزارة وممثلى الشركات، بأحد الفنادق الكبرى بوسط القاهرة.

وبلغ عدد الشركات المشاركة فى القرعة 1841 شركة، بينما بلغ عدد المتقدمين من الحجاج للقرعة 81804 حجاج مقسمين إلى أربعة مستويات، المستوى البرى تقدم له 41322 حاجا، المستوى الأول "5 نجوم " تقدم له 15307 حجاج، بينما جاء المستوى الثانى "4 نجوم" 17015 حاجا، فيما بلغ عدد المتقدمين لمستوى "3 نجوم" 8160 حاجا.

وبدأ إجراء القرعة بالوقوف دقيقة حداداً على أرواح شهداء أحداث هجوم سيناء، بينما ألقى هشام زعزوع، وزير السياحة، كلمة أكد فيها على أحقية شركات السياحة فى تنفيذ حصة الحج بكامل، مؤكداً على قدرة الشركات فى تنفيذها بأسعار أفضل وخدمات سياحية أفضل، كما وعد الشركات بأنه سيسعى جاهداً إلى تنفيذ الشركات لكامل الحصة.

وأضاف زعزوع أن منير فخرى عبد النور وزير السياحة السابق كان يدافع عن القطاع السياحى بشراسة، ونجح فى الحفاظ على حقوق الشركات، وسعى للقضاء على المتاجرة بالتأشيرات للحفاظ على حقوق الحاج المصرى لأداء الفريضة بأفضل الخدمات وأقل الأسعار من خلال تطبيق نظام القرعة الإلكترونية الذى ينفذ لأول مرة، مشيرا إلى أنه سيكمل المشوار الذى بدأه عبد النور، سواء على صعيد السياحة الدينية لدعم الشركات لحصولها على تنظيم حصة الحج بالكامل، أو الخارجية لدفع حركة السياحة الوافدة لمصر.

بينما قال منير فخرى عبد النور، وزير السياحة السابق، إنه يشعر بالفخر لبدء الخطوة الأولى فى تنفيذ تلك القرعة التى بدأها أثناء توليه لحقيبة السياحة، موضحاً أن تأشيرة الحج هى حق أصيل بالمجان لكل مصرى، وأكد أنه لأول مرة منذ سنوات عديدة تكون هناك إعلانات تدعو الحجاج للتعامل مع الشركات، وهو ما أدى إلى خلق حالة التنافس بين الشركات لتقديم أفضل الخدمات بأقل الأسعار.

وأوضح عبد النور أن أسعار الحج شهدت انخفاضاً يبلغ من 15%-20% هذا العام، رغم ارتفاع أسعار السكن فى مكة خلال هذا الموسم، مؤكدا على تعاون غرفة شركة السياحة، وتحديدا لجنة السياحة الدينية وقيادات الوزارة الذين بذلوا الكثير من الجهد لإنجاح هذا النظام.

من جانبه أوضح سمير إمبابى وزير الطيران، أنه سيعمل جاهدا على إنجاح موسم الحج السياحى هذا العام بالصورة التى يأملها القطاع السياحى، موضحا أن تعامله مع موسم الحج ليس جديداً عليه، لأنه تعامل مع الحج لسنوات طويلة، وأشار إلى أن ما تردد عن ارتفاع أسعار تذاكر الطيران فى موسم الحج "غير دقيق"، وأنه سيتم إعلان الأسعار خلال الأسبوع المقبل طبقا للشرائح.

من جانبه أكد حسام الشاعر، رئيس غرفة شركات السياحة، أن الحج السياحى رفع شعار "خدمة .. وتميز ..التزام"، ليكون فى مقدمة الجهات الأفضل فى تنظيم الحج ليس فى مصر فقط إنما فى كافة الدول الإسلامية، مشيرا إلى أن هذا العام جاء التغيير والتطوير جذريا فى منظومة الحج السياحى وآلياته وخدماته، ولأول مرة يودع الحج السياحى نظام الحصص فى توزيع التأشيرات.

وأضاف أن النظام الجديد يتيح المنافسة بين شركات السياحة سعيا لتنويع الخدمات والبرامج أمام الحجاج، كما يتيح آلية جديدة لاختيار الحجاج بشفافية مطلقة، ودون تدخل بشرى، ليتماشى الحج السياحى مع ما تشهده مصر من تغير جذرى فى اتجاه الشفافية والعدالة الاجتماعية.

وأعرب عن أمله أن تستقر السياحة فى مصر وأن يسود الأمن، من أجل النهوض بالقطاع السياحى، فنجاحه هو المحرك الرئيسى لنجاح الاقتصاد المصرى ونهضته سريعا.

أما ناصر تركى، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات، فطالب وزير الطيران بمراعاة أسعار تذاكر "الحج" خلال الموسم الحالى، مشيراً إلى أن أسعار تذاكر الطيران هى قيمة مضافة على تكاليف الحج المصرى، موضحا أنه تم توزيع عدد التأشيرات المتاحة أمام حجاج السياحة، وعددها 30 ألف تأشيرة على أنواع الحج السياحى التى تم تحديدها فى أربعة أنواع، أولها الحج البرى، والذى خصص له 13 ألف تأشيرة بحد أقصى للسعر 20 ألف جنيه، ولحج الطيران الاقتصادى 5 آلاف تأشيرة بحد أقصى للسعر 28 ألف جنيه، كما تم تحديد 6 آلاف تأشيرة لحج الأربع نجوم بحد أقصى للسعر 34 ألف جنيه، ولبرامج الخمس نجوم 6 آلاف تأشيرة بحد أقصى لسعر البرنامج 42 ألف جنيه.

وأشار إلى أن حج وزارة الداخلية يمكن أن يتم تنظيمه بـ 22 ألف جنيه فقط، موضحا أن شركات السياحة أطلقت حملة فى كل القنوات التليفزيون من أجل الترويج لكيفية التقدم لقرعة الحج، وتطور نظام الحج السياحى.

وكشف تركى عن خروج 19 شركة سياحة من تنظيم قرعة الحج السياحى لعدم قدرتها فى الترويج للبرنامج الخمس نجوم، وجذب المواطنين الراغبين فى أداء الفريضة من خلال شركتهم.

وقال باسل السيسى، رئيس اللجنة الاقتصادية بغرفة شركات السياحة، إن القرعة الإلكترونية سوف تختار 20% إضافية من الحجاج المتقدمين لها كاحتياطى لمن سينسحب من الحجاج الذين سوف تختارهم القرعة، بينما أوضح إيهاب عبد العال أمين صندوق الغرفة أنه بعد إجراء القرعة يقوم الفائز باستكمال إجراءات الحج مع الشركة التى تقدم لها، أما من لم يصيبه الدور فى القرعة فسوف يسترد المقدم الذى دفعه من خلال الشركة للتسهيل عليه، وأنه سيقوم بوضع ضوابط صارمة لضمان قيام أصحاب الشركات بتسديد مقدمات حجز الحج للمواطنين الذين لم يحالفهم الحظ فى حج القرعة السياحى.





















مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد

اين الاسماء

عدد الردود 0

بواسطة:

sad

تهريج

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام فتحى

حاولت

عدد الردود 0

بواسطة:

دينا

تهريج رخيص

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى فتحى

وحسبى اللة ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى فتحى

magdyfathy2@yahoo.com

عدد الردود 0

بواسطة:

memo

اين باقى التاشيرات ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

sad

لو عثرت بغله بالعراق لسئل عنها عمر

عدد الردود 0

بواسطة:

خيرية السيد

حسبى الله ونعم الوكيـــــــــــــــــل

عدد الردود 0

بواسطة:

منير الظواهرى

الفريضة يامسلمين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة