أخطر 7 أنواع من أسماك القرش على الإنسان

الجمعة، 10 ديسمبر 2010 - 08:55 ص

كتب مصطفى عنبر

فى عالم الأسماك، هناك ما يقرب من 350 نوعاً من أسماك القرش، وهى نادراً ما تهاجم البشر عكس ما يشاع عنها، حيث أشارت معظم النظريات إلى أن بعض الفصائل من أسماك القرش قد يختلط عليها الأمر وتهاجم الإنسان اعتقادا أنه كلب البحر أو فريسة حيوانية يستطيع أن يأكلها، مثلما يكون فى حالة المتزحلقين على الماء Surfers، يظهر المتزحلق على لوح التزحلق على أنه كلب البحر أو" الفقمة" وهو الوجبة المفضلة للقرش.

ولدى القرش أجهزة استشعار تقوم بالتقاط أى إشارات كهربائية تقوم العضلات بتوليدها عند الحركة.. وفى العادة يقوم القرش الذى يهاجم الإنسان بعملية عضة وهرب (قضمة وتف) (bite & spit). وهناك تفسيرات عديدة لهذا السلوك ومنها أن القرش لا يستسيغ طعم الإنسان فيقوم بترك الفريسة أو أن الإنسان لا يحتوى على الدهون التى يحتاجها القرش أو أن الجهاز الهضمى للقرش لا يستطيع هضم الإنسان، وهناك تفسير آخر بأن القرش ينتظر حتى تنهك الفريسة نفسها وبذلك يكون القرش تجنب القتال مع الفريسة، وذلك يعطى الإنسان الوقت الكافى للخروج من الماء والنجاة.

وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن القرش قد يميز الإشارات الإلكترونية التى يطلقها الإنسان المصاب والتى تطلقها الفريسة المصابة وبذلك يترك القرش الإنسان لأنه يعلم علم اليقين أنه ليس الفريسة التى يبحث عنها. فالقروش دائما تفضل لحوم الفقمة وسباع البحر بسبب ارتفاع نسبة الدهون فيها.

المدهش أن سمك القرش لا ينام ولا يتوقف عن الحركة منذ ولادته حتى موته، وذلك لأن جسمه غير مجهز كغيره من الأسماك بأكياس هوائية تساعده على النوم وذلك يفسر سبب حركته الدائمة (حتى لايغرق).

وأهم أنواعه هى:






1- سمكة القرش الأبيض العملاق " Th Great White Shark ":
هو أخطر أنواع أسماك القرش على الإنسان، رغم كونه لم يكن يومًا على رأس قائمة طعامه.. فعادة ما يهاجم القرش الإنسان عن طريق الخطأ.. وحتى الأنواع الخطيرة منها والتى لا تجد بأسًا فى مهاجمة الإنسان لا تهاجمه إلا إذا كانت جائعة..

بالطبع هذه ليست دعوة للاقتراب؛ فأقل القروش شراسة قد تكون سببًا فى الموت بطريقة أو بأخرى، ويعيش فى المناطق الاستوائية، مثل جنوب أفريقيا، أستراليا، وكاليفورينا، وفى المياه الدافئة والباردة على حد سواء، وقرب الشاطئ وفى مياه عميقة تصل إلى أكثر من 700 متر وهو عادة ما يتغذى على سباع البحر، السلاحف، الدولفين، بل والقروش الأصغر حجمًا.

ويتراوح متوسط طوله ما بين 2 إلى 3 متر تقريباً، وقد ينمو ليصل 6 أمتار، أما وزنه فقد يصل إلى 3 أطنان، وعمره فقد يصل إلى 14 عاما، وهى مع ذلك لا تهاجم إلا إذا كانت جائعة. لون البطن أبيض، ومن هنا كان اسمه، أما جهته الظهرية فلونها رصاصى فاتح وفى بعض الأحيان يكون رصاصياً مائلاً إلى الزرقة، وهو يهاجم دائمًا من أسفل إلى أعلى؛ حتى لا تلاحظ فريسته لون بطنه الأبيض.

والقرش الأبيض من أكثر الأنواع المهددة بالانقراض، وأسنانه مثلثة ومشرشرة الحواف؛ لأنها ببساطة تستخدم فى تقطيع الفريسة.





2- القرش الثور الاسم العلمى : (Carcharinus leucasيتميز القرش الثور بلونه الرمادى من أعلى والأبيض من أسفل، جسمه ضخم وعريض عن باقى أنواع القروش، وهو الأخطر من بين كل أسماك القرش على البشر، حيث يشعر كثير من العلماء أنه المسئول عن معظم الوفيات من البشر، لكن الناس غالبا ما يلقون اللوم على القرش النمر أو القرش الأبيض الكبير.

يصل طول الذكر إلى 7 أقدام والأنثى إلى 11.5 قدم ويصل عمره إلى 15 عاما وخطورته بسبب وجوده قرب الشواطئ وأيضا موجود ببعض الأنهار مثل الأمازون والمسيسبى وزامبيا وتعيش هذه الأنواع من القروش بالقرب من المناطق السكانية، كما أن لها القدرة على التكيف حتى فى المياه العذبة.

يمتاز القرش الثور بالسرعة والرشاقة، وغالبا ما تكون شهيتها مفتوحة وبإمكانها أكل أى شىء تراه أمامها، بما فى ذلك الأسماك والدلافين وغيرها، حتى أسماك القرش.





3- القرش النمر أو"آكل لحوم البشر" الاسم العلمى : ( Galeocerdo cuvier)
سبب تسميته بهذا الاسم هو وجود خطوط عمودية تظهر على جسمه عند الظلام، ولكن عند نضوجه تتلاشى هذه الخطوط وتختفى تقريبا، وله اسم آخر "شرس للغاية" ويلتهم أى شىء يصادفه، ووجد فى داخل أحشاء القروش النمر التى تم اصطيادها أشياء غريبة مثل ساعات المنبه أو علب الأغذية الفارغة مما يدل على شراسته ونهمه المتواصل، ومن ناحية الحجم فهو ليس بتلك الضخامة فالقرش البالغ منها يبلغ طوله 5 أمتار ووزنه طن ويلقى باللوم على هذا القرش فى العديد من الوفيات البشرية، لأنها تسبح بالقرب من الشاطئ فى السعى وراء السلاحف، ويزيد سمك القرش النمر فى المياه الاستوائية وشبه الاستوائية فى جميع أنحاء العالم.





4- القرش ماكو Shortfin Mako's
الماكو قرش قصير الزعنفة يمتاز بسرعته المذهلة، حيث سرعته تعادل سرعة "الفهد" على الأرض.

عثر على الماكو قصيرة الزعانف فى جميع أنحاء العالم فى البحار المعتدلة والاستوائية، ونادرا ما تظهر قريبة من سطح البحر أو الشواطئ، فهى تسبح على عمق كبير تحت سطح الأرض حيث تفضل الماء البارد.

هاجم الماكو عدداً قليلاً من البشر وقليلون جدا ممن قتلوا والسبب أما فقدان الدم بسبب النزيف أو الفشل فى الحصول على مساعدة طبية على وجه السرعة، لذا فهذا النوع آمن نسبيا.

ومنه القرش مزركش هى واحدة من أغرب أسماك القرش فى العالم، أنها واحدة من أسماك القرش القليلة مع هيئة على شكل ثعبان البحر وعلى رأس فريدة من نوعها القرش مزركش هى واحدة من أسماك القرش البدائية أن معظم الأنواع لا يزال حيا.. لم يتطور ذلك لآلاف السنين، والسبب فى ذلك لا يزال مجهولا.





5- القرش المطرقة Hammerhead
هناك ثمانية أو تسعة أنواع من القروش التى تندرج تحت أسرة قرش أبو مطرقة، وفى الغالب يتراوح طوله عند الولادة من 30: 70 سم، وأقصى طول يصل إلى 600 سم، ويتراوح طول الإناث بين 120: 550 سم بينما يتراوح طول الذكور 110 – 340 سم، ويتواجد فى أغلب البحار الاستوائية والدافئة.

من السهولة التعرف على القرش المطرقة بسبب شكله المميز والذى يبدو كأنه حرف "تى" الإنجليزى، والعينان الواقعتان على جانبيه، وهناك عدة نظريات فى محاولة تفسير شكل الرأس منها إنه يساعد على الحركة ويخدم كمقدمة منحنية مما يسهل من المناورة خصوصًا عند الانعطافات الحادة للقبض على الفريسة.

والأنواع الكبيرة من القرش أبو مطرقة ليست فقط جريئة بل خطيرة على الغواصين بينما الأنواع الصغيرة تكون خجولة جدا ومن الصعب ملاقاتها تحت الماء، ويعانى أبو مطرقة من الصيد الجائر حيث انخفضت أعداده بشكل مخيف.





6- قرش الحيد الرمادى
واسع الانتشار فى الجزء الآسيوى من المحيط الهادئ، البحر الأحمر وجزيرة مدغشقر، ويتميز بالفضول، لذا ينصح الغواصين بعدم الاقتراب منها، لأنها تحافظ على سيطرتها لمناطق نفوذها وتقوم باستعراضات هدفها التهديد، مثل أن يقوم بتقويس ظهره ويخفض زعانفه الصدرية ويسبح بشكل مبالغ فيه، مع تحريك رأسه يمينا و يسارا.

يصل طول قرش الحيد الرمادى عند الولادة 45 -60 سم، وأقصى طول له هو 185سم ومن الممكن أن يصل فى بعض الأحيان إلى 255سم، ويبلغ طول الإناث البالغة إلى 122 – 137 سم، بينما الذكور البالغة فيصل طولها إلى 130 – 145 سم.

عادة ما تشاهد القروش الرمادية عند الانحدارات الموجودة عند الأحياد المرجانية وخصوصا فى المناطق التى يكون فيها التيار قويا، فى بعض الأحيان وجدت فى مجاميع يصل عددها إلى 100 قرش فى مناطق محددة.

يعتبر قرش الحيد الرمادى أحد ثلاثة أنواع يمكن مشاهدتها فى مواقع الغوص أما النوعان الآخران فهما قرش الحيد ذو الطرف الأسود وقرش الحيد ذو الطرف الأبيض.

7- القرش الإقيانوسى
يمكن التعرف على هذا النوع بكل سهولة من زعنفته الظهرية الكبيرة ومن زعانفه الصدرية المستديرة والمذيلة بالأبيض، يكون لون زعانف قروش المحيط الهادى رمادية بينما تكون زعانف قروش البحر الأحمر بنية اللون.

لا يعتبر القرش الإقيانوسى ذو الطرف الأبيض من الأنواع المعروفة بمزاجها المتقلب بل إنه سجلت حالات قليلة جدا لهجوم هذا النوع على البشر، وهناك حالة واحدة فقط سجلت لهجوم القرش الإقيانوسى ذى الطرف الأبيض على الغواصين وكانت من قبل الغواص المحترف برت جليام، عندما قام هو مع زميلين له بوقفة لتخفيف الضغط على عمق 60م فى موقع الغوص سان كروكس قام اثنان أسماك القرش الإقيانوسى ذى الطرف الأبيض بمهاجمتهما ونتج عن هذا الهجوم مقتل أحد الغواصين و إصابة جليام.

هناك تقرير صادر من مركز أبحاث المحيطات فى مدينة ديربان ينص على أن القرش الإقيانوسى ذى الطرف الأبيض هو المسئول عن مقتل العديد من ركاب السفينة نوفاسكوشيا عندما قام الألمان بإغراقها خلال الحرب العالمية الثانية.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً