أكرم القصاص - علا الشافعي

ابنى يكرر ما أقول بصورة مرضية.. فماذا أفعل؟

السبت، 11 ديسمبر 2010 02:00 م
ابنى يكرر ما أقول بصورة مرضية.. فماذا أفعل؟ د.نيفين حسن نشأت مدرس مساعد أمراض التخاطب بالمركز القومى للبحوث
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل قارئ يسأل: ابنى عنده توحد وعمره يبلغ 11 عاماً، وهو فى مدرسة متخصصة لهؤلاء الأطفال، ولكنه دائما يكرر الكلام الذى أقوله أو يكرر الأسئلة التى يريد أن يسألها لى، فلا يعطينى الفرصة لأحدثه فى موضوع آخر، فكيف أستطيع التغلب على هذه المشكلة؟

تجيب د.نيفين حسن نشأت، مدرس مساعد أمراض التخاطب بالمركز القومى للبحوث قائلة، بالنسبة للطفل الذى يكرر الأسئلة فمن الممكن حمله على التوقف عن تكرار السؤال، بأن يقوم الأب أو الأم بطرح السؤال نفسه على الابن، عادة يتوقف الطفل عن السؤال، خاصة إذا كان يعرف الإجابة، مثلا إذا سأل الابن: "هناكل إيه النهاردة؟"، فيقول الأب: "هناكل إيه النهاردة؟" مسبوقة باسم ابنه وبذلك يجيب الابن "مكرونة".

أو من الممكن استخدام وسيلة مساعدة بصرية لجعله يتوقف عن إثارة هذا الموضوع أو تكرار السؤال، وذلك لاستغلال أن قدراتهم البصرية أفضل من السمعية، مثلا إحضار ورقة ورسم ثلاثة دوائر، ثم تشرح لولدك أنه من الممكن أن يطرح السؤال ثلاث مرات فقط، وعندما يسأل مرة يجيب الأب، ثم يقول لقد سألتنى مرة، ثم يريه أنه قد شطب على دائرة، وعندما تنتهى الدوائر يقول الأب أو الأم لقد سألتنى ثلاث مرات، والآن سنتحدث عن موضوع آخر، ثم يتحدثوا عن موضوع آخر.

أو إذا كان الطفل أصغر من الممكن، إحضار ثلاثة مكعبات ووضعها فى علبة، واحداً تلو الآخر بعد كل سؤال، ثم إغلاق العلبة وتغيير الموضوع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة