فوائد وأضرار العيش السن

الأربعاء، 10 مارس 2010 - 07:32 م

العيش السن ليس له أضرار

كتبت أمل علام

القارئ عمر خلف يسأل عن فوائد وإضرار العيش السن ونصائح للتخسيس.

يجيب الدكتور مصطفى سارى استشارى التغذية والعلاج الطبيعى قائلا:

العيش السن ليس له أضرار، ويحتوى على كمية كبيرة من البروتين، وكمية كبيرة من الألياف، وكمية معتدلة من النشويات، ويكفى أن نعرف أن الرغيف المتوسط الحجم السعرات الحرارية الموجودة فيه تحتوى على من 280: 320 سعرا حراريا، أما العيش العادى فالرغيف يحتوى من 400 : 450 سعرا حراريا.

إذن فالقيمة الغذائية للعيش السن أعلى والسعرات الحرارية أقل، لذا ننصح بتناول العيش السن فى الريجيم، وهو مناسب أيضا للأطفال، والمقولة التى ترددت عن أنه يسبب هشاشة العظام فهى مقوله غير مؤكدة، نظرا لأن كمية الألياف الموجودة فيه هى الكمية المقررة والتى يحتاجها الجسم فى اليوم.

وللمحافظة على الوزن ينصح بتناول رغيف مع كل وجبة، أما عند إنقاص الوزن فيجب تناول ربع رغيف سن مع كل وجبة ووفق النظام الغذائى المقرر، لأن هناك برامج غير مسموح بتناول العيش نهائيا.
ويقول سارى إنه بالنسبة لنصائح التخسيس فلابد أولا: تغيير النمط الغذائى وتناول الغذاء الصحى، وتغيير أسلوب الحياة، بمعنى تجنب الوجبات السريعة والمياه الغازية.

ثانيا: تناول الكثير من الخضروات والفواكه والبروتين والتحكم فى الشهية، وعدم الآكل إلا عند الإحساس بالجوع فقط، بحيث لا تزيد عن ثلاث وجبات فى اليوم.

ثالثا: عند عدم السيطرة على الإحساس بالجوع تناول الخضروات والفواكه بين الوجبات، لأن السبب الرئيسى فى زيادة الوزن أو السمنة هو الشهية، لأن شهية الإنسان هى التى تحركه نحو الغذاء، لذا ننصح بالتحكم فى الشهية عند الإحساس بالجوع.

رابعا: زيادة تناول الماء طوال اليوم وزيادة النشاط الحركى.

تعليقات (1)

1

طريقة عمل عيش السن للتخسيس وإنقاص الوزن

بواسطة: heba

بتاريخ: السبت، 06 سبتمبر 2014 09:44 م

للتعرف على طريقة عمل عيش السن للتخسيس وإنقاص الوزن طريقة عمل عيش السن للتخسيس وإنقاص الوزن

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً