عضلة قلبى ضعيفة هل يمكن أن تعود إلى كفاءتها؟

الجمعة، 23 أبريل 2010 - 04:42 م

الابتعاد عن تناول الملح والتوابل والأكلات الدسمة مهم لعضلة القلب

كتبت سحر الشيمى

أبلغ من العمر (43 عاما) وعندى ضعف فى عضلة القلب، وبعد الفحص على جهاز الايكو تبين أن قوة العضلة هى 30 -35، فما النظام الغذائى المناسب، وكذلك ما أنواع الرياضات المناسبة التى يمكن أن أمارسها؟ وهل يمكن أن تعود العضلة إلى قوتها الطبيعية؟

وتجيب الدكتوره إكرام مسعود، استشارى أمراض القلب الخلقية بالمعهد القومى للقلب، قائلة: "سؤال القارئ ينقسم إلى ثلاثة محاور الغذاء السليم، والرياضات المناسبة، ومدى إمكانية عودة عضلة القلب إلى كفاءتها، ومن ثم ينبغى عليه الابتعاد عن تناول الملح والتوابل والأكلات الدسمة، وإذا كان من ضمن العلاج الذى يأخذه مدرات للبول عليه تعويض ما يفقده من بوتاسيوم بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بذلك العنصر مثل الموز، اللبن والبرتقال، كما يحرص على تناول وجباته الغذائية على فترات، وألا يقوم بملء معدته متى تناول طعامه، أما بالنسبة للرياضات فإن أفضلها هو المشى، وذلك قدر ما يستطيع، ولا ينبغى ألا يطيل فيها حتى لا يحدث له نهجان أو ألم فى صدره".

وتشير الدكتوره إكرام إلى أن إمكانية عودة العضلة إلى كفاءتها يعتمد على سبب الخلل، فإذا كان بسبب ضيق فى الشريان وتم إصلاح ذلك العيب فإنه يمكن أن تتحسن وظائف القلب، أما إذا كان اختلال فى عضلة القلب بسبب ضيق فى الشريان الأورطى فإن العضلة سوف تتحسن وظيفيا بعد استبدال الصمام أو توسيعه، وذلك يرجع إلى مدى الإصابة التى أتلفت الأورطى.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً