أكرم القصاص - علا الشافعي

ما سبب كثافة دم الدورة الشهرية؟

السبت، 03 يوليو 2010 04:07 م
ما سبب كثافة دم الدورة الشهرية؟ دكتور رؤوف رشدى استشارى أمراض النساء والتوليد
كتبت أسماء عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة: أنا فتاة فى الرابعة والعشرين من العمر، وأعانى من غزارة دم الدورة الشهرية، وعلى الرغم من أننى حريصة على استخدام المسكنات، إلا أنها بلا فائدة، فما السبب فى ذلك؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور رؤوف رشدى استشارى أمراض النساء والتوليد قائلا: تعرف غزارة الطمث، أنها دم الحيض لأكثر من 5 أيام شهريا، ويحدث هذا فى حوالى 10٪ من النساء، وهناك عدة أسباب مهمة لغزارة الطمث. أولا، يمكن أن يسبب غزارة الطمث الاضطراب العاطفى والتوتر الذى يؤدى إلى الأعراض الجسدية، مثل التشنج الحاد.

ثانياً، فقدان الدم قد يكون شديداً بحيث يؤدى إلى "فقر الدم"، والذى يمكن أن تؤدى إلى مضاعفات طبية وأعراض مثل الدوار والإغماء.

ثالثا، يمكن أن يكون هناك أسباب خطيرة من غزارة الطمث، والتى تتطلب معالجة أكثر إلحاحاً مثل الأورام الليفية الرحمية وهى أورام حميدة من نسيج العضلات الملساء وزوائد بطانة الرحم الحميدة واختلال نسيج بطانة الرحم ويعرف بالأدنيوميوسيس، اللولب الرحمى كوسيلة لمنع الحمل واختلال وظائف الغدة الدرقية، واضطراب المناعة الذاتية، اضطرابات الدم وتخثر مثل اضطرابات النزف الموروثة، بعض الأدوية، وخاصة تلك التى تتعارض مع تخثر الدم.

وإن لم تكن علامة على الإصابة بسرطان بطانة الرحم. وهى الحالة المعروفة باسم فرط تنسج بطانة الرحم، وذلك أكثر شيوعاً فى النساء اللاتى تجاوزن سن الـ 40.

ورغم أن هناك العديد من أسباب غزارة الطمث، فى معظم النساء، إلا أنه لم يتم العثور على سبب محدد للغزارة فى الطمث حتى بعد تقييم طبى كامل، ويقال إن السبب فى هذا الأمر اختلال نزيف الرحم، لذا لابد من أن تقومى بالكشف عند طبيب لمعرفة السبب وعلاجه قبل أن يتفاقم.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة