أكرم القصاص - علا الشافعي

ما أسباب تكون الحصوات المرارية؟

الإثنين، 02 أغسطس 2010 09:56 م
ما أسباب تكون الحصوات المرارية؟
كتبت عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة: دائما ما أصاب بحصوات المرارة، وأجريت من قبل إزالة للحصوات بالليزر، وأستعد بعد أربع سنوات لإزالة حصوات أخرى، فما سبب تكون هذه الحصوات؟
يجيب على السؤال الدكتور حسنى سلامة أستاذ الجهاز الهضمى بطب القاهرة قائلا: الحصوات هى عبارة عن أجسام صلبة تنشأ فى عصارة المرارة، وهو مرض شائع جداً بين الجنسين، إلا أنه أكثر شيوعاً عند النساء، ويزداد مع تقدم العمر. ومن أسباب تكون الحصوات الاستعداد الوراثى هذا الاستعداد يجعل المرض ينتشر فى عائلات وأجناس أكثر من غيرها، بالإضافة لعوامل أخرى أهمها السمنة وزيادة نسبة الكوليسترول وأدوية منع الحمل.

وتشير الأبحاث إلى إصابة نسبة كبيرة من السيدات اللاتى يتناولن حبوب منع الحمل بالحصوات المرارية، وهذا ما يفسر زيادة نسب إصابة السيدات بالمرض. وتسبب الحصوات المرارية أعراض المغص المرارى، والذى يأتى فى صورة آلام بالبطن عند المنتصف مرورا بالجانب الأيمن، ولا يمكن تحديد مكانه بدقة، وتبدأ شدة الألم متوسطة ثم تشتد بصورة كبيرة وتمتد إلى الظهر حول الجانب الأيمن، وكثيراً ما يكون مصحوباً بالقىء، ويستمر لفترة ثلاث أو أربع ساعات، ولكنه لا يستمر أكثر من ثمان ساعات، وينتهى بتعاطى المريض المسكنات القوية جدا وعندئذ يعود المريض لحالته الطبيعية.

وقد يصاب المريض بالتهاب حاد بالمرارة، وهو عبارة عن انسداد القناة الخاصة بالحويصلة الصفراوية، بالإضافة إلى وجود ميكروب بكتيرى يهاجم جدار المرارة ويكون الألم فى هذه الحالة مختلفاً، ويكون محدداً بصورة أكبر، ويكون مصحوبا بارتفاع درجة الحرارة، ويستجيب المريض للعلاج بالمضادات الحيوية والمحاليل.
تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة