ما الفترة التى لا يحدث فيها الحمل المعروفة "بالأمان"؟

الأربعاء، 29 سبتمبر 2010 - 02:19 م

الدكتور ممدوح وهبة رئيس الجمعية المصرية لصحة الأسرة ومسئول الخط الساخن لصحة الشباب

كتبت عفاف السيد

تسأل زوجة شابة: "تزوجت منذ عدة أشهر، ولا أرغب فى استخدام وسيلة لتأجيل الإنجاب لفترة شهور أخرى حتى لا تتسبب فى أية مشاكل فى الخصوبة أو منع الحمل مستقبلا، فما هى الفترة الطبيعية التى لا يحدث فيها الحمل وكيف يتم حسابها؟

يجيب على السؤال لدكتور ممدوح وهبة، رئيس الجمعية المصرية لصحة الأسرة ومسئول الخط الساخن لصحة الشباب قائلا: "فترة الأمان هى الفترة التى لا يمكن حدوث الحمل إذا تمت المعاشرة الزوجية خلالها".

وبالفعل هناك أيام معينة خلال الدورة الشهرية غالبا لا يحدث فيها الحمل، ولكن هذه الأيام يصعب تحديدها أو معرفتها بدقة، فاحتمال الحمل يكون قائما إذا تمت المعاشرة الزوجية فى اليوم الذى يحدث فيه التبويض والثلاثة أيام التى تسبقه، لأن الحيوانات المنوية تكون قابلة للإخصاب لمدة ثلاثة أيام أو اليوم الذى يعقب التبويض، لأن البويضة تكون قابلة للإخصاب لمدة اثنتى عشر إلى أربعة وعشرين ساعة.

والمشكلة كما يقول الدكتور وهبة إنه لا توجد حاليا أى وسيلة أكيدة يمكن بها التنبؤ بموعد حدوث التبويض، ولكن إذا كانت الدورة الشهرية فى غاية الانتظام ومدتها ثمانية وعشرين يوما وتستمر فى انتظامها فى الشهر نفسه، وهذا لا يمكن ضمانه فإن التبويض يحدث فى اليوم الثالث عشر أو الرابع عشر من أول يوم من الدورة الشهرية، والحمل يمكن أن يحدث من اليوم العاشر وحتى اليوم الخامس عشر من، أول يوم من آخر دورة شهرية.

ولكن قد يحدث أن يتأخر التبويض أو يتقدم ولذلك فاستخدام ما يسمى بفترة الآمان لتأخير الحمل يفشل فى كثير من الأحيان.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة