شروط التقدم لحجز "أراضى المرحلة الثانية للإسكان العائلى".. طرح القرعة الخميس وبدء الحجز 16يناير.. مستشار الوزير: يمكن لمن لم يفز فى القرعة الأولى الحجز فى الثانية والحصول على كراسة الشروط بدون مقابل

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 - 02:45 ص

فتحى البرادعى وزير الإسكان

كتبت هبة حسام الدين

قررت وزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية طرح أراضى المرحلة الثانية من برنامجها للإسكان الاجتماعى الذى تستهدف خلاله طرح 250 ألف قطعة أرض لمتوسطى الدخل على مدار خمس سنوات، يوم الخميس المقبل، على أن يفتح باب الحجز على هذه الأراضى البالغة نحو 9 آلاف و700 قطعة أرض فى مختلف فروع بنك التعمير والإسكان على مستوى الجمهورية البالغة 55 فرعا، بدءاً من 16 يناير المقبل ولمدة تزيد عن شهر.

وحددت الوزارة شروط الحجز فى هذه القرعة، حسبما قالت مصادر مسئولة، بـ11 شرطاً وهى أن يكون المتقدم للحجز شخصا أو أكثر "حتى 4 أشخاص" مصرى الجنسية وليس شخصا اعتباريا، وألا يقل سن المتقدم عن 21 عاما فى تاريخ بدء الحجز، علاوة على أنه لا يحق للأسرة وهى الزوج والزوجة والأولاد القصر التقدم لحجز أكثر من قطعة أرض واحدة فى جميع المدن الجديدة، وألا يكون قد سبق تخصيص قطعة أرض له أو لأسرته أو آلت لأى منهم بالتنازل بأى من المدن الجديدة سواء كانت فى حيازتهم أو تنازلوا عنها للغير.

وقالت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن كراسة الشروط تتضمن شروط الحجز والاشتراطات العامة، بالإضافة إلى الشروط العقارية والمالية للفرد الحاجز، وكذلك النماذج المعمارية والاشتراطات البنائية التى سيلتزم بها المواطن عند بناء الأرض، فضلا عن احتوائها لمواقع قطع الأراضى المتاحة بالمدن الجديدة واستمارة الحجز التى سيملأ المواطن بياناتها فى حالة رغبته فى حجز قطعة الأرض.

وأشارت المصادر المسئولى إلى أن شروط الحجز تضمن أيضا أن يكون المتقدم من مواليد "شهادة الميلاد" أو القاطنين "الرقم القومى" أو العاملين "شهادة التأمينات الاجتماعية" بالمحافظة التى تقع فى نطاقها المدينة المطلوب الحجز فيها طبقا للجداول المرفقة بالكراسة، بالإضافة إلى سداد مبلغ جدية الحجز والبالغ 10 آلاف جنيه، قبول الحاجز بعد سداد المقدم للدخول فى القرعة العلنية التى تتم يدويا وعلنيا فى الموعد والمكان الذى سيتم الإعلان عنه بكل مدينة لاحقا طبقا لقطع الأراضى والمساحات المطروحة.

وتابعت، حددت شروط حجز القرعة ضرورة قبول الحاجز الالتزام بتنفيذ المبنى طبقا للنموذج المعد من قبل هيئة المجتمعات العمرانية، فضلا عن إقرار الحاجز أنه فى حالة تقديمه لأى بيان على غير الحقيقة بأنه يكون فى هذه الحالة مرتكبا للجريمة المعاقب عليها فى قانون العقوبات المادة رقم 215، وكذلك يعاقب كل من ساعد فى الإدلاء ببيانات على خلاف الحقيقة بالمادتين 40،41 من قانون العقوبات، كما تضمنت الشروط رد مقدم الحجز للمتقدمين للقرعة العلنية والذين لم تنطبق عليهم الشروط، وكذلك من لم يقع عليهم الاختيار بعد إعلان نتيجة القرعة، مضافا إليها الفوائد المقررة من خلال بنك التعمير والإسكان، كما أنه فى حالة المخالفة لأى من الشروط السابقة يحق للجهاز إلغاء الحجز.

ومن جانبه كشف المهندس خالد عباس، المستشار الفنى لوزير الإسكان الدكتور فتحى البرادعى، عن أن وزارة الإسكان بالتعاون مع بنك التعمير قامت بوضع عدد من التيسيرات لمن لم يصابوا بالحظ فى الفوز بأراضى القرعة الأولى ويرغبون فى الحجز فى القرعات المقبلة طالما ينطبق عليهم شروط القرعة المطروحة "القرعة الثانية"، ومن هذه التيسيرات إمكانية فتح حساب خاص تحت مسمى "الحساب المميز لحجز أراضى القرعة" ببنك التعمير وذلك بإيداع مبلغ جدية الحجز السابق دفعه فى هذا الحساب والبالغ 10 آلاف جنيه..

وقال عباس لـ"اليوم السابع" إن من سيقبلون هذا النظام سيمكنهم التمتع بعدة مميزات وهى (الحصول على كراسات الشروط بدون مقابل فى القرعات التالية، التقدم بالحجز لذات المدينة السابق التقدم بها إذا كانت متاحة فى القرعة التالية المطروحة، أو التقدم بالحجز فى مدينة أخرى من المدن المتاحة فى القرعة الجديدة، وذلك لمن تنطبق عليه الشروط، وهى أن يكون المتقد للحجز من مواليد أو سكان أو عاملى هذه المدينة المراد الحجز بها).

وتابع مستشار وزير الإسكان أنه يمكن لمن سيقبل هذا النظام أيضا أن يحصل من خلاله على عائد مميز على مبلغ جدية الحجز، وذلك طبقا لمدة الإيداع، كما يمكنه الحصول على كشف حساب وإيداع من البنك يمكن من خلاله الإيداع والسحب النقدى، مشيرا إلى أنه بعد تحديد هذه المواعيد لإجراء القرعة العلنية الأولى تكون الوزارة التزمت بما تعهدت به من طرح أراض للإسكان العائلى بمتوسطى الدخل وبإجراء القرعة العلنية عليها خلال الشهر الجارى، لافتا إلى أن تسليم هذه الأراضى سيتم فورا خلال شهر يناير المقبل بعد الانتهاء من إجراء القرعة، وذلك بالتوازى مع القرعة الثانية التى سيتم الإعلان عنها الخميس المقبل فى الصحف، كما تقرر فتح باب الحجز بها بدءا من 16 يناير القادم.

وأضاف، أن هذه القرعة "قرعة أراضى المرحلة الثانية" ستتضمن 9700 قطعة أرض فى 6 مدن جديدة على رأسها مدينة 6 أكتوبر التى سيتم طرح بها نحو 1880 قطعة أرض، ومدينة دمياط الجديدة التى سيطرح بها أكثر من ألف قطعة، وكذلك مدينة العاشر من رمضان والتى سيطرح بها أكثر من 4 آلاف قطعة أرض، لافتا إلى أن من المدن التى سيطرح بها أراض خلال هذه القرعة أيضا مدينة برج العرب الجديدة والتى سيطرح بها نحو 1550 قطعة، ومدينة السادات بها أكثر من 1000 قطعة ومدينة سوهاج الجديدة التى سيطرح بها 200 قطعة أرض تقريبا، موضحا أن الشروط فى هذه القرعة ومساحات الأراضى ستكون مماثلة للقرعة السابقة، وكذلك أسعار طرح الأراضى والتى تراوحت فى القرعة الأولى بين 590 إلى 690 جنيه، بينما تراوحت المساحات من 209 إلى 276 مترا مربعا.

تعليقات (20)

1

المعادى

بواسطة: س

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 04:08 ص

لسة النظام دا موجود عشرة الف جنية يا اخوية مين اللى معة عشر تلاف جنية دالوقتى غير الحرمية الوزير الجديد فاكر نفسة ريئس الجمهورية امال الناس اللى ممعهش عشر تلاف جنية تعمل اية تموت يا ناس يا كويسة بطلو سرقة بقى
ياريت ادارة اليوم السابع والناس اللى قعدة على التعليقات تنشر هزا الخبر
انا سيدسوريا من المعادى عايز قطعة ارض بس مش معايا عشرة الف جنية اعمل اية وشكرا

2

منين

بواسطة: عبدالله

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 04:26 ص

مش هتعملوا حساب الناس الى مش معاها فلوس ولا هيا مش بلدنا
يا ريب انتا الى عالم

3

هم 10000 بس

بواسطة: السيد

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 04:38 ص

10000 ده مقدم الحجز ده غير الاقساط اللي على 10 سنين

4

نتيجه الاولى متى

بواسطة: سيد عبد اللطيف

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 04:51 ص

لم نفهم متى نتيجه القرعه الاولى

5

وزارة الاسكان

بواسطة: حمدى صدقى

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 06:05 ص

ماهو ميعاد القرعة الاوله وفى اى مكان تتم القرعة بنسبة لمدينة العاشر من رمضان

6

يا أخوانا سلموا مشروع الشباب القديم اولا

بواسطة: محمد صلاح الدين

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 06:08 ص

للان لم نتسلم شقتنا فى مشروع الشباب لعام 2008 م بمدينة العاشر من رمضان ومللنا من كثرة متابعة وزارة الاسكان وشركة التمويل العقارى دون جدوى ولقد وعدنا الوزير بأن نهاية ديسمبر لعام 2011 هو الحد الاقصي لتسليم شقق المشروع ولكن دون جدوى وعندمنا استعلمنا من الوزارة والشركة ابلغونا بأن هذة المواعيد مجرد كلام للدعاية لا اكثر ارجوكم لا تكلمونا عن مشاريع جديدة قبل الانتهاء من القديم أولا ارحمونايرحمكم من فى السماء ولا هو لم فلوس وخلاص kawshy_117@hotmail.com

7

ارحمونا

بواسطة: العمدة

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 06:08 ص

قطع الارض للشباب ولا للمستسمرين ارحما الشباب مين اللمعاه 10000 قرش في ظل الغلاء الفاحش ودة يزيد من الاجرام وكل واحد حسب شهادة الميلاد أمال المدن الجديدة مشهتتعمر ولا انتم عايزين تكدس سكاني وتسيبو الصحراء للحكومة زي الاول كل واحد تمشي امام مزرعتته ساعه بالعربية علي سرعة 100 ك/س الرجاء نشر هذا التعليق وجزاكم الله خيرا

8

كيفية الحجز

بواسطة: ahmed

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 06:09 ص

انا مصري وبعمل بالخارج وليس لدي احد بمصر للحجز ممكن اعرف كيفية الحجز على قطع الارض

9

لرقم 1 محلولة

بواسطة: احمد مصري اصيل

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 06:11 ص

اللي ممعهوش 10000 جنية يتعرف علي العسكري اللي ضرب البنت وشدها من شعرها في شارع القصر العيني والست الناشطة السياسية هتعطيلة الملغ !!!!!!!!!

10

أي كلام

بواسطة: سعيد عبدالله جبريل

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 06:22 ص

لما أنت لاتملك عشرة أللاف جنيه عايز قطعة أرض ليه - ماتروح تدور علي شقه من أسكان المحافظه ولا هو كلام وخلاص

11

??????

بواسطة: العجني

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 06:28 ص

رجاء تحديد مكان وزمان نتيجة قرعة المرحلة الاولي

12

رد لرقم 1 و 2

بواسطة: alaa2007

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 06:39 ص

الاخ الى بيقول الى معهوش 10000 جنيه يعمل ايه طيب هو لو خدها ببلاش حيبنيها ازاي ولا يخدها ويبعها ونعمل سماسرة الارض مرة اخري

13

1.2.3.

بواسطة: roma

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 06:54 ص

يا جماعة انا مش عايز اعقدكم بس هما مش 10000 مقدم
المتر ب 600 جنيه واقل مساحة 260 متر
المقدم ربع ثمن الارض والباقي علي 3 سنين ولازم تتبني في خلال 4 سنين
ده اللي في كراسة الشروط

14

اتقوا الله فى الفقراء ومحدودى الدخل

بواسطة: ليث الاسلام

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 06:56 ص

اين العدالة الاجتماعية سوف تكون من نصيب رجال الاعمال الذين يمتلكون الاراضى ويستثمرونها ويمتلكون أكثر من مسكن ويشتروا ويبيعوا ... والفقير يفضل فى العشوائيات ولا حول ولا قوة الا بالله . يعنى الغى يزيد غنى والفقير يزيد فقر ... ان لله وان الية راجعون .

15

أين المنصورة .......

بواسطة: أبو هشام

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 07:06 ص

أين أبناء الدقهلية ... وبالتحديد المنصورة ... وكيف للعاملين بالخارج المشاركة فى هذه القرعة. وماذا عن حلم مدينة المنصورة الجديدة ... هل ذهب مع زوال مبارك ونظامه أم ان الفكرة ما زالت قائمة.

16

ياريت تخلى الدوله تبنهالك كمان

بواسطة: yousef

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 07:09 ص

اللى معهوش 10 الاف جنيه وعايز ارض طيب هيبنيها منين فانا باقترح ان تعطيه الدوله الارض وتبنيها له ببلاش يا عم الناس ده عايزه ايه دا الكلام ده مش موجود فى اغنى دول الخليج بلاش كده يا راجل ده لو ابوك مش هيديك الارض ببلاش ولو اداك شقه يفضل يمن عليك لحد ماتزهق المشكله يا جماعه اننا كشعب مصرى عايز كل حاجه بدون تعب الا من رحم

17

انا با اجمع المبلغ

بواسطة: تامر سعد

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 07:17 ص

انا مش معايا 10000 جنيه معايا 5000 مش ممكن اشتري نصف قطعة

18

قرعه المرحله الاولى

بواسطة: عبدالرحمن

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 07:29 ص

لمن سأل عن موعد إجراء القرعه بتاعه المرحله الى فاتت فحسب علمي انها يوم 26 بالصاله المغطاه بكل محافظه تحت اشراف البنك وجهاز تعمير المدينه.

19

قرعة التوسعات الشمالية باكتوبر

بواسطة: هشام رضوان صديق

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 07:38 ص

يا عم روحوا سلموا قرعة التوسعات الشماليه باكتوبر الاول اللي معلنه من 2007 ولم يصرح اي احد بمواعيد تسليمها

20

حقوق ابناء المحافظات الاخرى

بواسطة: على

بتاريخ: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011 07:39 ص

ابناء المحافظات التى ليس بها مدن جديدة ما موقفهم وانا من ابناء الدقهلية هل لى الحق فى التقدم للحصول على قطعة ارض بدمياط الجديدة؟؟؟؟؟؟

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة