أكرم القصاص - علا الشافعي

ماهى جرثومة الهيليكوباكتر؟

الأحد، 17 أبريل 2011 07:55 م
ماهى جرثومة الهيليكوباكتر؟ الجرثومة مسئولة عن 80% من قرح المعدة
كتبت شرويت ماهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل قارئ: ماهى جرثومة الهيليكوباكتر وكيف تؤثر الإصابة بها على معدة الإنسان؟

يجيب الدكتور عادل محمود، أستاذ أمراض الباطنة والروماتيزم والمناعة، ومدير وحدة الطوارئ بمستشفى عين شمس التخصصى قائلا: إنه فى أواخر الثمانينات تم اكتشاف جرثومة المعدة "هيليكو باكتر"، وهى عبارة عن بكتيريا عضوية، تصيب جدار المعدة، وتسبب أكثر من 80% من قرح المعدة، و90%من قرح الإثنى عشر، ولكن أغلب من يحملون هذه الجرثومة لا يعانون من أى أعراض، أى أنها ليست مخيفة ولكن علاجها ضرورى إذا سببت التهابات أو قرح.
وهناك دراسات تقول إن ثلثى العالم مُصابٌ بها، والحقيقة أنها قد تسبب تشقيق جدار المعدة، ويعتقد أن لها علاقة بأورام المعدة، وحتى الآن سبب المرض ليس معروفاً بالضبط.

وتكمن قدرة الجرثومة فى إفراز مواد تمنع المخاط المغطى لجدار المعدة ، والذى يعتبر أهم عوامل الحماية لها، وإفراز مواد سامة تزيد من الإفراز الحمضى المعدى، مما يؤدي إلى التهابات مزمنة في المعدة وقرحات متكررة في الإثنى عشر قد تتحول بمرور الزمن إلى خلايا سرطانية خبيثة بالمعدة.

وتتواجد الهيليكوباكتر بكثرة تحت الطبقة السطحية للغشاء المعدي، وتحدث العدوى بها عن طريق الفم من خلال تناول المياه الملوثة بهذه الجرثومة ويمكن تشخيص وجود هذا الميكروب عن طريق فحص إفرازات المعدة لمعرفة وجود أجسام مضادة لها فى الدم أو بواسطة أخذ عينة بالمنظار المعوى، وفحصه مجهرياً، وزرعه.

والعلاج يكون من خلال تناول بعض أنواع المضادات الحيوية ومضادات إفراز الحمض المعدى لمدة أسبوعين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

shimaa hamed

تعبتنى الهيليكوباكتر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة