أكرم القصاص - علا الشافعي

ما الاحتياطات الواجب مراعاتها بعد تركيب دعامة مغلفة بالأدوية؟

الإثنين، 04 أبريل 2011 04:46 م
ما الاحتياطات الواجب مراعاتها بعد تركيب دعامة مغلفة بالأدوية؟ بعد تركيب الدعامة الدوائية يجب الالتزام بعقار الكلوبيدو جريل لمدة عام كامل
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل عمر عبد الهادى، يسأل: ما الاحتياطات الواجب اتخاذها، أو الأشياء الواجب تفاديها بعد تركيب دعامة مغلفة بالأدوية فى أحد الشرايين التاجية الفرعية أثناء إجراء عملية قسطرة بالقلب؟ ومتى يمكن للشخص بدء تمارين المشى من بعد هذه العملية؟ حيث إنى أعانى الآن، وبعد مرور حوالى 24 يوما من إجراء هذه القسطرة من ألم فى الصدر مثل الذى كنت أعانى منه قبل العملية عند المشى، أو صعود سلم، فهل هذا طبيعى؟ وهل سينتهى بعد فترة معينة من إجراء العملية أم أن هناك مشكلة مازالت موجودة؟ مع العلم أننى أعانى من حالة نفسية سيئة.

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور حاتم غازى، أخصائى الحالات الحرجة وأمراض القلب، قائلا: "بعد تركيب الدعامة الدوائية يجب الالتزام بعقار الكلوبيدو جريل لمدة عام كامل مع الأسبرين والأدوية الخافضة للكولسترول، وهذا من أجل المحافظة على الدعامة، وتقليل نسبة انسدادها بالإضافة إلى أدوية الضغط والسكر والامتناع عن التدخين تماما".

ثم يضيف: "أما بالنسبة للمشى والعودة إلى الحياة الطبيعية، فمن الطبيعى أن تكون فى اليوم التالى مباشرة، أما بالنسبة لحالتك والشعور بآلام بالصدر مع المجهود فهذا غير طبيعى ويجب استشارة طبيب القلب، لأنه من المحتمل أن يكون قد حدث انسداد فى الدعامة، والذى قد يتطلب أدوية تحت اللسان، وإذا لم يفد العلاج يجب إعادة القسطرة التشخيصية".


تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على health@youm7.com









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

زكرياعبدالمنعم على

عدم الأمتناع عن التدخين بعد تركيب الدعامة الزكية

عدد الردود 0

بواسطة:

عمر

استفسار عن دعامة شراين القلب

عدد الردود 0

بواسطة:

عمر عبدالوهاب عمر

قسطرة وتركيب دعامة دوائية

هل ينصح باستخدام كيبرون أقراص بعد تركيب دعامة فى القلب وخصوصا أننى أعانى من الكحة وضيق التنفس وألم بالصدر وعندى السكر أرجو الرد وشكرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة