ما هى فوائد المكسرات بالنسبة لعلاج القلب؟

الإثنين، 29 أغسطس 2011 - 05:47 م

صورة أرشيفية

كتبت فاطمة إمام

يكثر الإقبال على المكسرات بأنواعها، خاصة فى شهر رمضان الكريم، لما تحتويه من عناصر مهمة يحتاجها الجسم أثناء الصيام.

وتضاف المكسرات إلى قائمة النباتات والأعشاب التى أثبت العلم الحديث أنها مفيدة فى علاج الكثير من الأمراض الخطيرة كالقلب والسرطان وغيرها.

ويشير دكتور وائل صفوت استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد إلى أنه اكتشفت آخر الدراسات التى أجريت فى هذا الشأن أن أكل اللوز والفستق الحلبى والبرازيلى والكاجو والبندق وحب الصنوبر خمس مرات أو أكثر أسبوعيا، يخفض خطر الإصابة بالسكرى وأمراض القلب.

وأظهرت تحاليل أجريت على بعض المتطوعين، أن الذين أكلوا كمية أكبر من الفستق الحلبى أسبوعيا انخفض لديهم معدل الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 35%، لذا ينصح الباحثون بتناول حوالى خمسين جراما من هذه الحبوب يوميا.

وينصح بتجنب تناول المأكولات الغنية بالكربوهيدرات والدهون والسكر، واستبدالها بأخرى طبيعية مثل المكسرات، لأنها تحتوى على الألياف وتساعد على الاحتفاظ بقلب سليم.

وفى نفس السياق، أكدت دراسة أمريكية أن تناول المكسرات يحمى من أمراض القلب والشرايين، ولكن بشرط عدم مزجها بمواد دهنية، حيث يمكن أن تؤثر على القلب والشرايين.

واعتبر البحث أن المكسرات لها قدرة على خفض معدل الكوليسترول، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، لكنه حذر من أن الإفراط فى تناولها يمكن أن تكون نتيجته سلبية بسبب احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مؤكداً أن استخدامها فى الطعام بشكل معتدل يمكن أن يخفض معدل الإصابة بالكوليسترول وأمراض القلب.

ومن خلال الأبحاث التى أجريت على المكسرات، اتضح أنها مفيدة فى علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، وفى خفض مستوى الكوليسترول الردىء "LDL".

وحول فوائد المكسرات فى علاج الأمراض، أثبتت البحوث أن الدهون غير المشبعة الموجودة بكثرة فى المكسرات والزيتون تحمى القلب من الأمراض،‏ لأنها تتحول إلى سائل بفعل درجة حرارة الجسم‏، وتجعل غشاء الكبد أكثر ليونة مما يسمح للكوليسترول، بالانتقال بسهولة إلى الكبد وإلى خارج الجسم‏، بعكس الدهون المشبعة كتلك الموجودة فى لحم البقر والزبدة التى تسبب السمنة‏.

وأشارت الدراسة إلى أن تناول اللوز والفستق والبندق بكميات قليلة، وبشكل منتظم، يحمى من الإصابة بأمراض القلب‏،‏ ويبعد شبح الإصابة بمرض الشلل الرعاش‏، كما تقلل المكسرات من خطر إصابة السيدات بمرض السكر وتخفض نسبة الكوليسترول فى الدم‏، وتحمى من سرطان القولون.

وقد ثبت أن تناول المكسرات بصورة منتظمة يقلل من خطر الوفاة المفاجىء الناتج عن الأزمات والأمراض القلبية‏، بسبب احتوائها على تركيز عال من حمض "ألفا لينولييك" والذى يساعد فى تنظيم ضربات القلب‏.‏

وفى نفس الصدد، أكدت الدكتورة أميرة عبد الحميد فؤاد بقسم بحوث الفاكهة بالمركز القومى للبحوث‏ أن تناول هذه المكسرات يقلل من خطر إصابة السيدات بمرض السكر، ويخفض نسبة الكوليسترول فى الدم‏،‏ ويحمى من سرطان القولون.

وأضافت أنه قد ثبت أن تناول المكسرات بصورة منتظمة يقلل من خطر الوفاة المفاجئ الناتج عن الأزمات والأمراض القلبية،‏ بسبب احتوائها على تركيز عال من حمض ألفا لينولييك، والذى يساعد فى تنظيم ضربات القلب‏.‏

وعلى الجانب الآخر، أفاد خبراء التغذية بأن المكسرات لها فوائد عديدة فهى تقوى البصر، وتساعد على تقليل الشهية أى أنها تخفف الوزن.

وأشار الخبراء إلى أن الجوز يحتوى على أحماض "أوميجا 3"، والفول السودانى يساعد على تقليل الشهية والحفاظ على الرشاقة، واللوز غنى بفيتامين "E".

وينصح الخبراء الأشخاص بضرورة اختيار الأنواع غير المالحة من المكسرات، وذلك لمراعاة الصحة العامة، موضحين أن المكسرات كثيرة تحتوى على سعرات حرارية، حيث إن الأونصة تحتوى على 180 سعرا حراريا، لذا ينبغى الاعتدال فى أكلها.

تعليقات (3)

1

حاجة حلوة بسسسسسسسسسسسس

بواسطة: rana

بتاريخ: الإثنين، 29 أغسطس 2011 09:53 م

لو المفروض مناكلوش دهون يبقي حناكل أيه

2

حاجة حلوة بسسسسسسسسسسسس

بواسطة: rana

بتاريخ: الإثنين، 29 أغسطس 2011 09:53 م

لو المفروض مناكلوش دهون يبقي حناكل أيه

3

حاجة حلوة بسسسسسسسسسسسس

بواسطة: rana

بتاريخ: الإثنين، 29 أغسطس 2011 09:53 م

لو المفروض مناكلوش دهون يبقي حناكل أيه

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة