أكرم القصاص - علا الشافعي

أبرز الأدوية والمستحضرات الصيدلية المستخدمة لعلاج الإفرازات المهبلية البيضاء

الأحد، 11 نوفمبر 2012 07:11 م
أبرز الأدوية والمستحضرات الصيدلية المستخدمة لعلاج الإفرازات المهبلية البيضاء الدكتور خالد أبو شنب أستاذ مساعد الميكروبيولوجى والمناعة
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر الإفرازات المهبلية البيضاء الناتجة عن الإصابة بالفطريات candidiasis أو moniliasis أحد أبرز الأمراض التى تصيب المهبل لدى السيدات والفتيات المراهقات، وكثيرا ما تؤرقهم وتسبب لهم مشاكل نفسية، ويستعرض الدكتور خالد أبو شنب، أستاذ مساعد الميكروبيولجى والمناعة بكلية الصيدلة جامعة عين شمس والقائم بأعمال رئيس القسم أهم الأدوية والمستحضرات الصيدلية المستخدمة لعلاج تلك المشكلة.

ويشير الدكتور خالد إلى أننا نشخص تلك الحالة بنجاح، ونتأكد أنها ناتجة عن الفطريات عندما تكون الإفرازات رائحتها كريهة، وتكون متجبنة cheesy like، وتشعر الفتاة أو السيدة بحكة أو حاجة للهرش شديدة أو متوسطة على حسب درجة الإصابة، لافتا إلى أنها تنتشر بشكل أكبر فى حالات الحمل وعند استخدام مضادات حيوية واسعة المجال لفترة طويلة أو عند المعاناة من ضعف المناعة نتيجة استخدام الكورتيزون أو السيكلوسبورين.

وأشار إلى أن العلاج يكون عن طريق استخدام أحد أنواع اللبوس المهبلى مثل جينوزول، ويستخدم مرة واحدة مساء، وذلك لمدة من 3 إلى 6 أيام، ويستخدم أيضا كريم مثل جينوتروسيد مرتين فى اليوم للمدة ذاتها، بالإضافة إلى استخدام دش مهبلى قاعدى مثل فاجيل، ويستخدم بمعدل مرتين فى اليوم.

وأضاف الدكتور خالد أنه يمكن استخدام مضادات للفطريات فى صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم، إذا كانت الإصابة شديدة مثل فانجيكان وفلوكورال، وتؤخذ مرة واحدة فى الأسبوع بعد الغذاء وذلك لمدة أسبوعين، مشددا على أن العلاج يبدأ باستخدام الدش المهبلى ثم اللبوس المهبلى وأخيرا الكريم.

ويمكنكم التواصل مع خدمة صيدلية أونلاين وإرسال استفساراتكم الدوائية وكل ما يختص بالمستحضرات الصيدلية المختلفة، على الإيميل التالى pharmacy@youm7.com، وسنقوم بالرد عليها فى أسرع وقت.

ويؤكد "اليوم السابع" أن ما ينشر على موقعه الإلكترونى من الإجابات المختلفة على استفساراتكم وما يختص بذكر الأسماء التجارية للمستحضرات الصيدلية وجرعاتها لا يغنى بأى شكل من الأشكال عن استشارة الطبيب المختص وخاصة بالنسبة للأطفال والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة والخطيرة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Hajer Nasri

اريد معرفة إذا كان دواء جينيزول موجود في قابس أو لا وشكرا لكم

اريد معرفة إذا كان دواء جينيزول موجود في قابس أو لا وشكرا لكم

عدد الردود 0

بواسطة:

Hajer Nasri

أنا أعاني التهابات في المهبل مزمنة اريد لعلاج مناسب جدا أرجوكم

أنا أعاني التهابات في المهبل مزمنة اريد لعلاج مناسب أرجوكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة