أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف تحدث التهابات الأعصاب وما أنواعها؟

الخميس، 02 فبراير 2012 08:54 ص
كيف تحدث التهابات الأعصاب وما أنواعها؟ الدكتور عمر الكاشف أستاذ الأوعية الدموية
كتبت فاطمة إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كيف تحدث التهابات الأعصاب وما أنواعها؟ يوضح الدكتور عمر الكاشف أستاذ الأوعية الدموية، أن هناك عدة أنواع لالتهابات الأعصاب منها:

-التهاب أعصاب متناسق يصيب نهايات الأطراف، وهو أكثر الأنواع شيوعا، حيث يصيب القدمين وأسفل الساقين، كما قد يصيب اليدين وأسفل الساعدين، وهو قد يحدث نتيجة لاعتلال الأعصاب السميكة فى غالبية الحالات.

-التهاب أعصاب متناسق يصيب بدايات الأطراف فقد يصيب المنطقة حول الركبتين والكتفين.
-التهاب الأعصاب الانضغاطى، ويحدث نتيجة انضغاط عصب معين أثناء عبوره فى أماكن خاصة، مثل انضغاط عصب اليد او عصب باطن القدم عند مرورة خلف الكعب الداخلى والعصب خلف الركبة.

ويبين دكتور عمر أن أشكال الألم تشمل ضعف الإحساس مثل الحرقان ولسعة الشمس والنخر والإحساس بألم عند لمس الأجسام التى عادة لا تؤلم كأغطية الفراش، بالإضافة إلى آلام تشوش الإحساس مثل الإحساس بوخز الإبر أو المسامير والإحساس بلسعة كهرباء والتنميل ووخز السكاكين وآلام عضلية مثل التقلصات والشد.

ويشير دكتور عمر إلى أن هناك التهابا للأعصاب فيما قبل السكر وهو ما يعنى ظهور أعراض التهاب الأعصاب فى المرضى المصابين باعتلال تحمل الجلوكوز وهم الذين الذين يكون السكر الصائم بالدم أقل من درجة تشخيص مرض السكر 126 ملجم لكل 100 ملم ولكنها أكثر من 110 ملجم لكل 100 ملم وهؤلاء المرضى عادة ما يعانون من اعتلال أعصاب يصيب أعصاب الإحساس فقط كما أنهم يعانون من سمنة الخصر بوسط البطن وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول
وحول علاج آلام التهاب الأعصاب.

يقول دكتور عمر إن هناك نوعين من الألم فى التهاب الأعصاب وهما الألم الحاد وهو الذى يدوم أقل من 12 شهرا ويعتقد أن سببه تغيرات فى عملية أيض الجلوكوز وليس اعتلال العصب نفسه لذا يلاحظ فى المرضى الجدد الذين بدأوا حديثا فى استخدام الأنسولين، وهذا النوع يستجيب سريعا لمضادات الالتهاب المتاحة مثل الكاتفلام وغيرها.

وهناك النوع الآخر من الألم وهو الألم المزمن، والذى يصيب المرضى المصابين بالسكر لفترة طويلة من 8 إلى 12 عاما ويطول الألم أكثر من 12 شهرا سببة اعتلال العصب نفسه.

ويشترك كل من الجزىء الطرفى والجزىء المركزى من العصب فى بدء واستمرار الإحساس بالألم وهذا يفسر احتياج علاج التهاب الأعصاب الطرفية لأنواع مختلفة من الأدوية.

ويؤكد أن القاعدة الأساسية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية هى لا تؤذى المريض لذا يجب أن يبدأ العلاج بأقل أنواع الأدوية وأقل الجرعات مع تعديل الجرعة ببطء وهذا سببه أن كل هذه الأدوية قد تسبب مضاعفات معروفة مثل جفاف الفم والعين والدوار واحتباس البول والإمساك.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

salam

شكر وتقدير

اشكركم على هذا الموضوع المهم عمل جيد

عدد الردود 0

بواسطة:

صالح محمد

الاحساس

اشعر بالم شديد اسفل الركبه

عدد الردود 0

بواسطة:

wafaa

request

عدد الردود 0

بواسطة:

شهاب

علاج التهاب الاعصاب لدي مريض السكر

عدد الردود 0

بواسطة:

احمدعبدالكريم

علاج التهاب الاعصاب بسبب السكر

عدد الردود 0

بواسطة:

دينا

التهاب الاعصاب

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف

التهاب بالاعصاب الطرفية و الذي مع مرور الوقت يؤدي الى تدمير و تآكل بعض مفاصل القدم

عدد الردود 0

بواسطة:

ناريمان حمزة

الم باطن القدم

عدد الردود 0

بواسطة:

AshrafHmdan

ألتهاب العصب فى الساق

عدد الردود 0

بواسطة:

ام عاصم

مكه المكرمه

الام الظهر والساق والقدم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة