أكرم القصاص - علا الشافعي

الفايننشيال تايمز: ظلال الجيش تخيم على الانتخابات.. مخاوف من عدم نزاهة الانتخابات.. فوز شفيق قد يتسبب فى صداع جديد للمجلس العسكرى.. مرسى الإشكالية الأكبر للجنرالات

الخميس، 24 مايو 2012 10:45 ص
الفايننشيال تايمز: ظلال الجيش تخيم على الانتخابات.. مخاوف من عدم نزاهة الانتخابات.. فوز شفيق قد يتسبب فى صداع جديد للمجلس العسكرى.. مرسى الإشكالية الأكبر للجنرالات جانب من انتخاب المصريين
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الفايننشيال تايمز، بينما خرج المصريون لاختيار أول رئيس منتخب ديمقراطيا فى تاريخهم فإن ظلال الجيش تخيم على الانتخابات، إذ تبقى نوايا المجلس العسكرى رهينة النتائج.

وأضافت أن جزءا من استراتيجية جنرالات المجلس ستعتمد على من سيتم انتخابه وإلى أى مدى يمكنهم التوصل إلى اتفاق يمكن تسويقه للجمهور.

وترى الصحيفة البريطانية أنه بلا شك فإن المجلس العسكرى سيشعر بالراحة بمجرد أن يجد شخصا يحكم البلاد التى تسودها الفوضى مع انتشار الفقر والاقتصاد المتداعى.

فلم يكن أداء تلك المؤسسة العسكرية الصارمة صاحبة العقلية المستبدة، فعالا غالبا على مدار الخمسة عشر شهرا الماضية، بل أحيانا مروعا، وقد تضررت علاقة الجيش مع النخبة السياسية سواء ليبرالية أو إسلامية، وسط المؤشرات المتزايدة على أن الجيش على استعداد للتخلى عن السلطة مع بقاء دوره وراء الكواليس.

وتنقل عن مسئول مصرى قوله: "يريدون وضعا خاصا، بمعنى آخر فإنهم لن يقبلوا بسيطرة مدنية على وزارة الدفاع أو الإنتاج الحربى فإنهم يريدون أن يكونوا حراسا لبعض الخطوط الحمراء". وتشير الصحيفة أن هذه الخطوط تشمل قضايا الحرب والسلام ومنع أى تيار سياسى، الإسلاميين، من تغيير ثقافة البلاد.

وبالنظر إلى المخاطر العالية التى تمثلها نتائج الانتخابات للمجلس العسكرى، فإن السياسيين فى مصر يخشون بشأن استعداد الجنرالات لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، إذ يفترض أن يكون رئيس الوزراء السابق أحمد شفيق هو المرشح المفضل للجيش. وتضيف الصحيفة أن انتخاب شفيق يشكل خطرا للانقسام واحتمال عودة الشباب الثورى إلى الشوارع مرة أخرى وخلق صداع جديد فى رأس المجلس العسكرى.

وتختم أن المرشح الذى يشكل الإشكالية الأكبر للجنرالات هو محمد مرسى، رئيس حزب الحرية والعدالة الذى يشكل الكتلة الأكبر فى البرلمان، إذ إن علاقة جماعة الإخوان المسلمين بالجيش تشهد تدهورا مستمرا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم عطية المحامى

يكفينى شرفا انى لن انتخب مرشح ابناؤة معهم الجنسية الامريكية و تابع للى قال طظ فى مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

اسلام محمود سوهاج

يعنى ربنا يكرم الشعب و يطلع من نقرة الوطنى ليدخل فى نفق الاخوان المظلم يبقى نستاهل

السواد الاعظم

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصري

شفيق وبس

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المنصورى من المنصوره

باذن الله وحده وارادة المصريين الشرفاء الفريق دكتور احمد شفيق رئيس مصر الفائز

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

الى الاخ ابراهيم عطية المحامى........ !!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود حَكم

الرئيس يغير ثقافة الشعب ! ههههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

باذن الله وحده وارادة المصريين الشرفاء الفريق دكتور احمد شفيق رئيس مصر الفائز

هذا مايتمناه الشرفاء

عدد الردود 0

بواسطة:

محمدعبد اللطيف

ان شاء الله الدكتور/محمد مرسى رئيسا لمصر من أول جولة .

عدد الردود 0

بواسطة:

medhat ali

الدكتور محمد مرسي

عدد الردود 0

بواسطة:

zakashour

فوز شفيق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة