أكرم القصاص - علا الشافعي

ما وظيفة الحبل الشوكى؟

الأحد، 06 مايو 2012 06:17 م
ما وظيفة الحبل الشوكى؟ الحبل الشوكى له وظائف عديدة
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل محمد حمدى 45 عاما، ما هى المهام التى وجد من أجلها الحبل الشوكى فى جسم الإنسان؟


ويجيب عن هذا التساؤل الدكتور يسرى أنور الحميلى، أستاذ أمراض المخ والأعصاب والعمود الفقرى بكلية الطب جامعة القاهرة، مشيرا إلى أن الحبل الشوكى للإنسان له العديد من المهام الحركية والعصبية التى خلقه الله من أجلها والتى يقوم بها فى جسم الإنسان.

وقال إن من أهم وأول تلك المهام أولا الحبل هو المسئول عن حركة الكتفين لدى الإنسان، كما أن رفع الذراعين وإثناء الكوع وهى العضلة صاحبة الرأسين أيضا من مهام الحبل الشوكى.

وأضاف الحميلى أن استدارة الذراع إلى الخلف هى من مهام الحبل الشوكى، كما أن العضلات القابضة جميعا يحركها الحبل الشوكى للإنسان. ومن المهام الأخرى أيضا القدرة على تزويد العضلات الصغيرة فى اليد، كما أن الحجاب الحاجز والعنق يتحكم بهما الحبل أيضا.

بالإضافة إلى تحريك عضلات البطن وامتداد الكوع والمعصم سواء الرؤوس أو المعاصم، وكذلك تحريك الجذع فوق الخصر، فضلا عن ثنى الفخذ وتقريب الفخذ واختطاف الفخذ وانثناء أصابع القدم، كما أن تمديد الساق فى الفخذ يعد من أهم المهام التى يقوم بها الحبل الشوكى ولها الألوية الكبرى.

ويضيف يسرى أن تمديد الساق عند الركبة الرباعية والرؤوس الفخذية، وثنى أخمصى القدم وثنى الساق عند الركبة أوتار الركبة، وعطف ظهرى القدم، وتمديد أصابع القدم، كل ذلك أيضا من مهام الحبل الشوكى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد صالح

مسؤل عن كل حاجة يعنى

طب ما تقول يا دكتور مسؤل عن كل حركات الجسم و تختصر

عدد الردود 0

بواسطة:

abdomohammed

ودنك من فين يا جحا

على راى رقم 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابــــــو مريم

سبحان الله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة