أكرم القصاص - علا الشافعي

تواصل ردود الأفعال على قرار واشنطن بوقف المعونة العسكرية.. عمر هاشم ربيع: على "السيسى" التوجه لروسيا للحصول على السلاح والرد على أمريكا.. حسن نافعة: قد يدفع العرب لتغيير سياستهم تجاه الولايات المتحدة

الجمعة، 11 أكتوبر 2013 02:47 ص
تواصل ردود الأفعال على قرار واشنطن بوقف المعونة العسكرية.. عمر هاشم ربيع: على "السيسى" التوجه لروسيا للحصول على السلاح والرد على أمريكا.. حسن نافعة: قد يدفع العرب لتغيير سياستهم تجاه الولايات المتحدة حسن نافعة
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد ساعات من إعلان وزارة الخارجية الأمريكية وقف المساعدات العسكرية لمصر، والتى تقدر قيمتها بـ260 مليون دولار.. وصف خبراء السياسة هذا القرار بالخاطئ، ولكنه يمنح النظام المصرى فرصة ذهبية لاعادة تقييم العلاقات مع أمريكا والبحث عن بدائل لها والتحرر من القيود التى تكبل مصر.

بدوره، قال الدكتور عمر هاشم ربيع، الخبير السياسى، إن قرار تعليق المعونة العسكرية الأمريكية عن مصر يشكل نوعاً من التحدى أمام صناع القرار المصرى، وفى نفس الوقت يعد فرصة للاستغناء عن تلك المعونات والذهاب للبديل الآخر للحصول على السلاح.

وأوضح "ربيع" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه على الفريق أول عبد الفتاح السيسى، التوجه فى زيارة قريباً إلى روسيا والصين والدول المنتجة للسلاح، مما يمثل رداً سريعاً، وملائم على الخطوة الأمريكية فيما يتعلق بتعليق المعونة.

وأشار إلى أن أمريكا لا تقدر على الاستغناء عن مصر باعتبارها أكبر دولة عربية فى المنطقة إلى جانب العلاقات بين مصر وإسرائيل ومعاهدة السلام التى أصبحت فى محك خطير، وما قامت به أمريكا يعد مخالفة للمعاهدة بصورة واضحة واتفاقية كامب ديفيد.

وفى السياق ذاته، وصف الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية، القرار الأمريكى بالخاطئ وجاء فى توقيت غير صحيح، مما يوضح تردد الإدارة الأمريكية، وعدم قدرتها على اتخاذ قرار واضح حول قطع أو وقف أو تعليق المعونة العسكرية.. وتابع قائلاً: "إن القرار الأمريكى لم يوضح ما حدث هو قطع أم تجميع المعونة، وذلك نتيجة للارتباك الشديد الذى تعانى من الإدارة الأمريكية".

وأكد "نافعة" أن ذلك القرار يمنح النظام المصرى فرصة ذهبية لإعادة تقييم العلاقات الأمريكية المصرية بأكملها، والبحث عن بدائل لها والتحرر من القيود التى تكبل مصر بسبب هذه المعونة، وتستطيع مصر أن تتخذ القرار بضخ قوات إضافية بسيناء دون أن تتقيد بمعاهدة السلام، إلى جانب أن قرار قطع المعونة يمنح الخارجية المصرية الفرصة لإعادة أخذ زمام مبادرة السلام والتحرر من أى قيود أمريكية على القرار المصرى.

وأشار نافعة، إلى أنه فى حالة تدهور العلاقات المصرية الأمريكية مثل ما حدث فى عام 1956 عند رفض أمريكا مشروع تمويل السد العالى قد يدفع الدول العربية لتغيير سياستها مع أمريكا مثلما حدث فى الخمسينيات، حيث قال: "نحن الآن فى مفترق طرق ويستطيع النظام المصرى أخذ فرصة لاستعادة الإرادة السياسية والعربية وإعادة ترتيب العلاقات العربية والأمريكية".

يذكر أن مسئولين بالخارجة الأمريكية أكدوا أن قرار تعليق المعونة "ليس دائماً وليس نهائياً"، وسيخضع للمراجعة الدورية لحين التأكد من أن الحكومة المؤقتة تسعى لبدء عملية ديمقراطية شاملة لا مكان فيها للعنف.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Galal

هوان ما بعده هوان ! ! ! نريد العزة لمصر ولكن بأسلوب يختلف عن أسلوب عبد الناصر في السد العا

عدد الردود 0

بواسطة:

م م بيبرس

حان الوقت

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة