أكرم القصاص - علا الشافعي

نيويورك تايمز: البحرية الأمريكية تنشر سلاح ليزر بالقرب من إيران

الثلاثاء، 09 أبريل 2013 12:54 م
نيويورك تايمز: البحرية الأمريكية تنشر سلاح ليزر بالقرب من إيران البحرية الأمريكية ـ صورة أرشيفية<br>
نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن البحرية الأمريكية نشرت للمرة الأولى سلاح ليزر هجومى ظهر فى اختبارات لإعاقة قوارب الدوريات وحجب الرؤية على الطائرات بدون طيار وتدميرها.

وقالت الصحيفة فى سياق تقرير بثته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكترونى، إن نموذج الليزر الذى يثبت على متن السفن ستجرى عملية نشره على ظهر سفينة شحن برمائية فى الخليج العربى، حيث تعرضت السفن الحربية الأمريكية لمضايقات من القوارب الإيرانية سريعة الهجوم وحيث تصنع الحكومة فى طهران طائرات بدون طيار للمراقبة ربما فى يوم من الأيام تحمل صواريخ.

وأضافت الصحيفة أن الليزر لن يعمل حتى العام المقبل لكن إعلان الأدميرال جوناثان جرينرت رئيس العمليات البحرية أمس الاثنين بدا يهدف إلى إرسال تحذير لإيران بألا تصعد النشاط بالخليج فى الأشهر القليلة المقبلة إذا زادت التوترات بسبب العقوبات والطريق المسدود الذى وصلت إليها المفاوضات بشأن البرنامج النووى الإيرانى.

وأوضحت الصحيفة أن الليزر مصمم لتنفيذ نطاق مهمات متدرج من تدمير قارب هجومى سريع أو طائرة بدون طيار إلى إشعال انفجار لا يدخل فى إطار القتال لإرباك أجهزة الكشف الخاصة بالعدو وجعلها عديمة الفائدة دون التسبب فى أى دمار مادى آخر.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) لديها تاريخ طويل من الادعاءات المبالغ بها بشكل كبير بالنسبة للأسلحة التى تتم تجربتها، لكن الكونجرس أجرى دراسة متجردة أفادت بأن السلاح قدم فرص تاريخية للبحرية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الدراسة أظهرت أن الليزر عالى الطاقة الجديد قد يزود السفن التى تعمل فوق سطح المياه بوسائل ميسورة الكلفة للرد على أهداف صاروخية معينة على سطح المياه وفى الجو.

ونوهت الصحيفة إلى أنه من بين القيود، بحسب الدراسة، عدم فعالية الليزر فى الجو السيئ لأن الشعاع قد يواجه تداخلا أو يتفرق بسبب بخار الماء وكذلك الدخان والرمال والأتربة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو علي عراقي من استراليا

هم قالو والناس بايران خافت

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة