أكرم القصاص - علا الشافعي

د.عثمان فكرى

فى الحد الأدنى والأقصى

الجمعة، 20 سبتمبر 2013 08:43 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ثلاث سنوات قاربت على الاكتمال منذ ثورة 25 يناير 2011م، ولم تجرؤ الحكومات المتعاقبة من هذا التاريخ وحتى الآن على وضع سياسة عادلة للأجور، تقضى على التفاوت الرهيب والفجوة العملاقة فى دخول ورواتب العاملين بين حدها الأدنى والأقصى فى القطاع الأعظم من مؤسسات وشركات الدولة.. ثلاث سنوات، يعانى فيها الاقتصاد تدهوراً حاداً، وخزائن الدولة خاوية إلا من القروض والمعونات والمنح الخارجية، وأسعار السلع الأساسية ترتفع بطريقة جنونية، ومعدلات البطالة فى تزايد مستمر، وصراخ صغار العاملين، وتظارهراتهم المطالبة بتحسين دخولهم ومواجهة صور الفساد المنظم التى تمارس فى وضح النهار وعلى عينك يا تاجر لا تتوقف.. والحكومات ودن من طين وأخرى من عجين، لا تمتلك القدرة ولا الإرادة السياسية الحقيقية على اتخاذ قرار حاسم نهائى يحل المشكلة ويحقق مطلبا جوهريا من مطالب ثورة المصريين وحلما من أحلامهم فى العدالة الاجتماعية الحياة الكريمة.

استمرت حكومات التنويم المغناطيسى فى ممارسة سياسة التثبيت الجماعى للشعب الغلبان الذى توهم أن من يطلقون على أنفسهم حكومات الثورة جادون فى مساعيهم بالتصدى لأشكال الفساد المتفشية فى الدولة، والفاسدين القابعين على خزائنها يمارسون أكثر أساليب النهب والتهليب احترافا ودقة.. وكله بالقانون !! غير أن جل ما فعلوه هو تشكيل اللجان والمجالس العليا للأجور التى اجتمعت وناقشت ودرست وفى النهاية قررت التأجيل لعدم كفاية الأدلة، ولتجنب الصدام مع الكبار.. وعجزت مصر الثورة عن الوقوف فى وجه مليونيرات المؤسسات الحكومية، ورؤساء مجالس إدارات الشركات الكبرى، الذين سمح لهم القانون المنحرف بأن يضعوا ايديهم على مليارات الصناديق الخاصة التى تركت مفتوحة دون رقيب ولا حسيب، فأباحوا لأنفسهم أكل السحت، دون وازع من ضمير أو دين.. حسابهم عند من قال عن نفسه "وأملى لهم إن كيدى متين ".. ولكن حساب رب العالمين لن يقف عند هؤلاء، ولكنه حتما سيطول من ساعدوهم بصمتهم وضعفهم وجبنهم وعجزهم عن الوفاء بمسئولياتهم الملقاة على أعناقهم، أمانة من الشعب أضاعوها.. أضاعهم الله.

وعلى الرغم من أن أبسط قواعد الاقتصاد تؤكد على أن أوضاع الدولة المصرية الاقتصادية تفرض اقرار خطة تقشف عاجلة، على رأسها وضع حد أقصى للدخول فى جميع مناصب الدولة الكبرى، وعلى من يرفض الرحيل، فإن شيئا من هذا لم يحدث ولم يتحدث عنه أحد طوال السنوات الماضية.. وعلى الرغم من أن حكومة عصام شرف التى تولت زمام الأمور فى مطلع ثورة يناير أقرت حد أدنى للدخل بـ700 جنيه، وحد أقصى يعادل 35 ضعف، غير أنها فعلت فقط الحد الأدنى، وعجزت ان تواجه حيتان الدولة الذين استمروا فى مناصبهم يغرفون من "القتة المحلولة" التى ورثوها عن فساد 30 عام مضت.. وعلى الرغم من أن أهم مطالب الثورة فى موجاتها المتعاقبة كانت العدالة الاجتماعية والحياة الكريمة، وعلى أساسها اختار الشعب حاكمه وعلى أساسها عزله أيضا.

الفرصة الآن حاضرة بقوة فى ظل حكومة تحظى بدعم شعبى كبير، ويغلب على تشكيلتها الطابع الاقتصادى المتخصص والمحترف، ومن ثم فإن كل تأخير فى وضع سياسة عادلة للدخول تحمى صغار الموظفين، وتسمح لهم بحياة كريمة.. وتسد ثغرات القانون المنحرف أمام محترفى التهليب والنهب، سوف يحاسبهم عليه الشعب فى الدنيا، قبل أن يحاسبهم عليه رب الشعب فى الآخرة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

احييك على هذا المقال الرائع - كله يبدأ من العداله الاجتماعيه وتحقيق الحياه الكريمه للمواطن

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس استشارى عبدالله سعيد

فينك من زمان

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

بدون تحقيق العداله والمساواه وحقوق الانسان ستكون الثوره فشنك وفارغة المضمون

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

لهم اللحمه والحبايب ولنا القهر والضرايب

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

مليارات تنفق على الرغى والكذب ومليارات تعطى للبغبغانات والفاسدين والشعب محلك سر

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الحد الادنى حتى لو كان 1200 جنيه لا يتناسب اطلاقا مع الاسعار الجنونيه التى تتضاعف يوميا

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

علي عبد الحليم

مــا بــيــن عــثـــمــان فـكـــري : وســهــري داخــــل فـكـــــــــري

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري البحيري

الحكومات الكاذبه

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

اقترح الحد الاقصى 20 ضعف الادنى مع ثبات الاسعار والضرايب - الادنى لا يقل عن 1500 جنيه

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

شىء غريب - نترك الاسعار تتضاعف عدة مرات ثم نقرر نفس الحد الادنى المقترح فى البدايه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة