أكرم القصاص - علا الشافعي

الرى: نفذنا مشروعاً لمقاومة الحشائش المائية بأوغندا بتكلفة 22 مليون دولار

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014 11:07 ص
الرى: نفذنا مشروعاً لمقاومة الحشائش المائية بأوغندا بتكلفة 22 مليون دولار حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، حرص مصر على تقديم المساعدات اللوجستية لأشقائها من دول حوض النيل وخاصة أوغندا، لتحقيق التنمية المستدامة بها.

وأشار الوزير إلى أنه يجرى حاليا دراسة مقترح فنى بقيمة 1,5 مليون دولار تقوم من خلاله الوزارة بتقديم المساعدات الفنية اللازمة، لدرء مخاطر الفيضانات فى مقاطعة كسيسى الواقعة بغرب أوغندا والتى شهدت خلال السنوات الماضية سلسلة من الفيضانات العارمة، وفقد الأرواح وتدمير المنشآت وتشريد المواطنين.

وأضاف مغازى فى تصريحات صحفية على هامش الدورة التدريبية المنعقدة لـ 10 كوادر أوغندية فى مجال نظم المعلومات الجغرافية، بمركز التدريب الإقليمى للموارد المائية والرى، بأن الوزارة تقوم حالياً ولمدة عامين بتنفيذ المرحلة الرابعة من من مشروع مقاومة الحشائش المائية بالبحيرات العظمى بأوغندا، بتكلفة قدرها 22 مليون دولار، وتتضمن إنشاء عدد من سدود حصاد مياه الأمطار وأعمال المقاومة والتحكم فى الحشائش المائية بالبحيرات العظمى (فيكتوريا وكيوجا وألبرت) ومصب نهر كاجيرا، بالإضافة إلى تطوير بعض شواطئ القرى الواقعة على ضفاف البحيرات العظمى وإنشاء العديد من المراسى النهرية وأحواض المزارع السمكية.

وأشار مغازى إلى أن المشروع المصرى الأوغندى لمقاومة الحشائش المائية حقق خلال مراحله الثلاث العديد من الإنجازات على المستوى الحكومى والشعبى والتى عادت بالنفع على جموع المواطنين الأوغنديين وتحسين أحوالهم المعيشية.

وجاء ذلك حيث تم إنشاء 28 سد حصاد مياه الأمطار، وتطوير 30 شاطئا بالقرى المحيطة بالبحيرات العظمى، إلى جانب أعمال الصيانة والتطهيرات لمخارج البحيرات العظمى (فيكتوريا – كيوجا- ألبرت)، ومصب نهر كاجيرا على الحدود الأوغندية التنزانية، بالإضافة إلى إنشاء العديد من المزارع السمكية المتطورة وتدريب 100 من الفنيين والمهندسين، وقد بلغ إجمالى تكلفة المراحل الثلاث 20.4 مليون دولار.

وأوضح مغازى أن المرحلة الرابعة تأتى لتطهير وإزالة الحشائش بموقع مونى على بحيرة كيوجا، وتطهير وإزالة الحشائش بموقع المرسى بوفمبو وقناة المخرج إلى بحيرة فيكتوريا، وكذلك إزالة الحشائش بموقع شيكوجى على بحيرة كيوجا، مما ساعد الصيادين على أداء أنشطة الصيد فى يسر وسهولة، وجارٍ إزالة الحشائش المائية من العديد من المواقع بمخارج البحيرات العظمى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة