أكرم القصاص - علا الشافعي

فى دورته الثامنة تحت شعار "عالم من القصص"..

انطلاق مهرجان أبوظبى السينمائى.. حفيدة "شارلى شابلن" تسلم المخرج رشيد بوشارب جائزة الإنجاز الفنى.. ونيللى كريم ومروان حامد فى "تحكيم" أفلام البيئة.. وعرض فيلم عن نهضة أبوظبى ينتهى بمقطع صوت للشيخ زايد

الخميس، 23 أكتوبر 2014 07:32 م
انطلاق مهرجان أبوظبى السينمائى.. حفيدة "شارلى شابلن" تسلم المخرج رشيد بوشارب جائزة الإنجاز الفنى.. ونيللى كريم ومروان حامد فى "تحكيم" أفلام البيئة.. وعرض فيلم عن نهضة أبوظبى ينتهى بمقطع صوت للشيخ زايد كارمن تشابلن
أبوظبى - خاص اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت مساء اليوم الخميس فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان، أبوظبى السينمائى الدولى، تحت شعار عالم من "القصص"، بحضور عدد كبير من نجوم مصر والعالم العربى ونجوم الهند وصناع السينما فى العالم.

كما شهد الحفل حضور عدد من النجوم لمشاهدة الفيلم فى مقدمتهم المخرج الفرنسى - الجزائرى رشيد بوشارب، ومن مصر الفنانون حسن يوسف ونبيلة عبيد وبوسى ونيللى كريم ، وسمير صبرى، إلى جانب الفنانة السورية سلاف معمار والفنان قصى الخولى والمطرب وليد توفيق والمطربة التونسية لطيفة، إضافة إلى عدد من نجوم الخليج ومنهم النجم العمانى إبراهيم الزدجالى والممثل السعودى إبراهيم الحربى والممثلة الإماراتية هدى الخطيب، ومن البحرين الفنانة زهرة عرفات والفنان على الغرير، إلى جانب كل من الفنانين عبد الحسين عبد الرضا ومحمد المنصور وداود حسين من الكويت، ومن النجوم السوريين باسل خياط، ومن الإمارات منصور الفيلى، الدكتور حبيب غلوم، كما حضر مخرجو الأفلام المشاركة فى الفعاليات والمسابقات المختلفة بالمهرجان، ومنهم الموريتانى عبدالرحمن سيسكو.

 كارمن تشابلن
كارمن تشابلن

بدأ توافد النجوم على السجادة الحمراء منذ قليل، وبدأت مراسم الحفل فى الثامنة والنصف بحضور وزير التعليم نهيان بن مبارك آلِ نهيان، وحرصت إدارة المهرجان على عمل فيلم تسجيلى، قصير عن إمارة أبوظبى، وكيف بدأت نهضتها، المعمارية، والحضارية والثقافية، والتعليمية، فى إطار من الحرص على إظهار الطفرة الثقافية التى تشهدها الإمارة، والتطوير فى بنيتها الأساسية، وحرص صناع الفيلم القصير على إنهاء الفيلم بمقطع صوتى وصورة للشيخ زايد ال نهيان رائد النهضة فى دولة الإمارات، وهو يحث أهل بلده على العمل وضروة الشكر لكل ما وصلت إليه الإمارات.

 كارمن تشابلن حفيدة شارلى تشابلن
كارمن تشابلن حفيدة شارلى تشابلن


وبعدها صعد مدير المهرجان على الجابرى إلى خشبة المسرح، وألقى كلمة قصيرة حول المهرجان ووجهة نظر إدارته، ووجه الشكر لفريق العمل والمتطوعين، ولفت النظر إلى حرص المهرجان على الاحتفاء بالسينما من كل العالم، وحرص إدارة المهرجان على استقطاب أكبر عدد من الإنتاجات السينمائية المميزة.

وبعدها تم الإعلان عن تقديم جائزة اللؤلؤة السوداء، للمنجز الفنى، والتى قدمتها إدارة المهرجان هذا العام إلى شخصيتين سينمائيتين الأول هو المنتج والمخرج الأمريكى إدوارد برسمان، والذى شكر إدارة المهرجان على اختياره، والثانى هو المخرج الجزائرى رشيد بوشارب، والتى قامت بتسليمه جائزته حفيدة الفنان العالمى الكبير.

فى إطار الاحتفاء بمئوية الراحل شارلى شابلن حضرت حفيدته كارمن، والتى تم تقديمها وصعدت إلى خشبة المسرح، ثم تم تقديم لجان التحكيم للمسابقات المختلفة، ومنها مسابقة أفلام البيئة، ومسابقة أفلام الإمارات، والأفلام الروائية الطويلة، إضافة إلى لجنة تحكيم مسابقة آفاق.

 الفنان الهندى عرفان خان
الفنان الهندى عرفان خان

وبعد انتهاء مراسم حفل الافتتاح عرض فيلم من "ألف إلى باء" للمخرج الإماراتى على مصطفى، وهى المرة الأولى التى يعرض فيها فيلما إماراتيا، محلياً، وهو الحدث الذى قوبل بحفاوة من إدارة المهرجان والصحافة المحلية، والفيلم يقوم ببطولته الفنانون فهد أبوطريرى وشادى ألفونس وفادى الرفاعى وعبد المحسن النمر وخالد أبو النجا وسامر المصرى، ومن إخراج الإماراتى على مصطفى. والفيلم تدور أحداثه حول 3 أصدقاء يجتمعون بعد غياب طويل فى ذكرى وفاة صديقهم الرابع، ويقررون الخروج فى رحلة بالسيارة من مدينة أبوظبى إلى مدينة بيروت، وتقابلهم فى رحلتهم العديد من المفارقات، مما يحوِّلها إلى مغامرة لا تتكرر.

ويقدم المهرجان الذى تتواصل فعالياته على مدى ثمانية أيام، 197 فيلماً من 61 بلداً تتوزع على عدد من المسابقات، تتصدرها المسابقة الدولية، فضلاً عن مسابقة "آفاق جديدة" التى تركز على أعمال الشباب ومسابقة الأفلام الوثائقية الدولية.

 المخرج عبد الرحمن سيساكو
المخرج عبد الرحمن سيساكو

وتقدم فى إطار المسابقة الرسمية 12 فيلماً بينها خمسة أعمال عربية جديدة من مصر والمغرب وموريتانيا ولبنان والعراق.

وتشارك مصر بفيلم إبراهيم البطوط "القط" حول رجل عصابات مصرى، ومن المغرب يعرض فيلم "حمى" لهشام عيوش والذى تدور أحداثه فى فرنسا وتتناول عائلة من أصول مغربية.

ومن لبنان يقدم غسان سلهب فى "الوادى" عملاً سبق حصوله على جائزة فى مهرجان تورنتو الأخير، ومن العراق يقدم شوكت أمين كوركى فيلم "ذاكرة منقوشة على حجر".

ويتضمن المهرجان فيلم الموريتانى عبد الرحمن سيساكو، "تمبكتو" فضلاً عن أفلام أخرى من إيران واليابان والصين والولايات المتحدة وفرنسا وغيرها.

 السورى قصى خولى
السورى قصى خولى


ومن بين الأعمال المشاركة فى المسابقة، فيلم أميركى بعنوان "99 هومز" وهو من إنتاج إماراتى أخرجه الإيرانى رامين بحرانى حول مشكلة العجز عن سداد الديون لعدد من العائلات الأميركية التى استدانت لشراء منازلها، فيما عرف بأزمة الانهيار الاقتصادى بسبب سياسة الرهن العقارى.

ويميز هذه الدورة أن معظم الأفلام الأجنبية المشاركة فى المسابقة سبق وحظيت بجوائز فى مهرجانات عالمية مثل "ليفياتان" الروسى أو "فحم أسود، ثلج رقيق" الصينى و"فرصة ثانية" الدنماركى للمخرجة سوزان بير.
 السورى قصى خولى
السورى قصى خولى

أما مسابقة "آفاق جديدة" والتى تبرز عادة أسماء جديدة فتقدم عروضاً أولى لأربعة أفلام روائية عربية هى "ذيب" للمخرج الأردنى ناجى أبو نوار الذى حاز جائزة أفضل مخرج فى البندقية فى تظاهرة "أوريزنتى".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة