أكرم القصاص - علا الشافعي

خلال كلمته بمؤتمر "شبابنا أملنا" ...

عبد العزيز: ندعم وصول الشباب إلى مقاعد البرلمان القادم

السبت، 20 ديسمبر 2014 10:52 م
عبد العزيز: ندعم وصول الشباب إلى مقاعد البرلمان القادم خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة
كتبت مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة المصرى، الشباب بأن يعمل جاهدًا للمشاركة والتواجد بقوة فى كافة القضايا التى تمس الوطن، والتفاعل مع البرامج والمبادرات والأنشطة التى تفتح من خلالها وزارة الشباب والرياضة المجال للحوار السياسى والمجتمعى للشباب والتواجد على مستوى مختلف المجالات، وتدعيمهم ليكونوا شركاء فاعلين على جميع المستويات، مؤكدًا احتياج الوطن لأبنائه من الشباب خلال الفترة القادمة للعمل كيد واحدة لإعادة بنائه واستقراره.

جاء ذلك فى كلمته خلال الجلسة المنفذة تحت عنوان "الشباب والمحليات"، فى إطار فعاليات مؤتمر "شبابنا أملنا" الذى نظمه الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، اليوم السبت، بحضور عدد كبير من قيادات الحزب، على رأسهم الدكتور محمد أبو الغار، رئيس الحزب، والدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الحزب، وعدد من الشخصيات العامة، وتناول عددا من القضايا المختلفة المرتبطة بالشباب ومستقبلهم.

وفى مجمل إجاباته عن تساؤلات الشباب حول مختلف القضايا السياسية والاجتماعية، أكد عبد العزيز فى البداية فيما يخص دور مراكز الشباب، أن العديد من الأحداث التى لحقت بمراكز الشباب على مدار ثلاثين عامًا منذ بداية فكرة إنشائها، أدت إلى تغير الأدوار الأساسية التى تم من أجلها بناء تلك مراكز وهى تقديم خدمات سياسية وثقافية واجتماعية ورياضية للشباب، وفى الوقت الذى نلمس التقصير فى بعض هذه المراكز، فهناك نسبة كبيرة من المراكز على مستوى الجمهورية تقدم برامج وأنشطة متميزة يستفيد منها الشباب.

وأضاف أن الوزارة تسعى جاهدة منذ فترة لإلحاق التطوير المطلوب لمراكز الشباب بالمحافظات، وأن يحتوى كل مركز على الأقل على ملعب خماسى وحديقة أطفال ومكتبة، ولكن الأمر يحتاج إلى تغيير فى منظومة الإدارة لتلك المراكز، وهو ما يتم من خلال الرقابة وحل مجالس الإدارات المقصرة فى أداء دورها تجاه الشباب، مبينا أن الأمر يتطلب وقتا وجهدا.

وعن دور الشباب فى البرلمان القادم، أكد وزير الشباب والرياضة على تدعيم الوزارة الكامل لوصول الشباب إلى مقاعد البرلمان، وطالب شباب الأحزاب كافة ببذل مزيد من الجهد والكفاح من أجل تحقيق تلك الإرادة وتغليب العزيمة لحصول الشباب على نسبة أكبر من المقاعد فى البرلمان القادم، وإقناع الأحزاب بزيادة نسبة الشباب المرشحة فى قائمة كل حزب وعدم ضرورة الالتزام بترشيح 6 مرشحين شباب فقط لأن ذلك هو الحد الأدنى.

وفيما يخص ظاهرة العنف فى الجامعات، أوضح عبد العزيز أن تلك الظاهرة ترتبط بالاضطرابات والبلبة التى شهدها الشباب والتغير الحادث على المشهد السياسى والإعلامى والثقافى خلال الثلاث سنوات الأخيرة، وقال عبد العزيز: "إن ذلك الاضطراب هو أحد الأسباب التى أدت إلى فقدان الشاب للثقة فى الحكومة، ومصداقية بعض الشخصيات العامة والقيادات التى تغير توجهها الفكرى والسياسى خلال الفترة السابقة خلال ما شهدته البلاد من أحداث متعددة".

بينما أكد عبد العزيز أن الشباب المصرى الآن يمتلك وعيا وفكرا وأدوات معلوماتية قادر من خلالها على الوصول إلى الحقائق حول ما يدور من حوله، منوهًا بأن الشباب يجب أن يشعر باحترام وتقدير المسئولين والقادة لوعيه وفكره، وهو ما نسعى لتحقيقه من خلال أنشطة ثقافية ومعرفية تؤكد احترام فكر ورؤية الشباب.

وأضاف عبد العزيز أن الوزارة ترحب باستضافة شباب الأحزاب فى جميع منشآتها الشبابية على مستوى المحافظات، لإتاحة الفرصة لفتح الحوار والعمل بين الشباب فى مجال المشاركة السياسية ومناقشة دورهم فى المرحلة المقبلة سياسيا واجتماعيا.

يذكر أن مؤتمر "شبابنا أملنا" قد استهدف مناقشة أربع محاور أساسية خاصة بالشباب، تضمن المحور الأول ما ينتظره الشباب من البرلمان القادم، ورؤية الحزب فى التنمية الاقتصادية ودور الشباب فيها، والحقوق والحريات والإرهاب، بالإضافة إلى ملف المحليات ودور الشباب فيه.

هذا إلى جانب تفعيل دور الشباب فى الحياة السياسية من خلال تشجيع خوضهم للانتخابات البرلمانية والمحلية و ملء الفراغ السياسى والرقابى.

وقد تناولت جلسة "الشباب والمحليات" أهم أدوار عضو المجلس الشعبى المحلى، والأهداف من تكوين الإدارات المختلفة، وأهم المعوقات التى تواجه منظومة إدارة المحلية وعلى رأسها عدم وجود موارد للوحدات المحلية، ومحدودية الموارد المحلية الذاتية، وخضوع مديريات الخدمات للإشراف المزدوج وعدم انتخاب المحافظ ورؤساء الوحدات المحلية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة