أكرم القصاص - علا الشافعي

خبير روسى: زيارة الرئيس المصرى لروسيا كأول دولة أجنبية تدل على الثقة.. ليونيد إيساييف: العلاقات المصرية الروسية ستصبح واعدة.. ومصر ستغطى عجزنا من المنتجات الزراعية.. ومحاربة الإرهاب صعب بدون السعودية

الأربعاء، 13 أغسطس 2014 01:30 م
خبير روسى: زيارة الرئيس المصرى لروسيا كأول دولة أجنبية تدل على الثقة.. ليونيد إيساييف: العلاقات المصرية الروسية ستصبح واعدة.. ومصر ستغطى عجزنا من المنتجات الزراعية.. ومحاربة الإرهاب صعب بدون السعودية ليونيد إيساييف الخبير والمحاضر فى كلية الاقتصاد العليا بروسيا
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال ليونيد إيساييف، الخبير والمحاضر فى كلية الاقتصاد العليا بروسيا إن الرئيس عبد الفتاح السيسى زار روسيا فى أول زيارة له خارج العالم العربى وكانت نتائج محادثاته مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، واعدة حيث ستعمل مصر على ضعف الصادرات من المنتجات الزراعية إلى الاتحاد الروسى، فضلا عن الحصول على الأفضليات التجارية الأخرى ومع ذلك، لم يتركوا جانب قضايا التعاون العسكرى وتوريد الأسلحة الروسية

وأشار إيساييف فى حوار لوكالة "ريا نوفستى" الروسية أنه بعد تنصيب السيسى فى مطلع شهر يونيو ، زار العديد من الدول العربية المجاورة، وبعد ذلك ذهب إلى روسيا، مشيرا إلى أن الأهمية السياسية لهذا الاختيار هى أن "هذه إشارة مهمة حيث إن مصر ترى فى موسكو شريكًا وثيقًا و طويل الأجل".

وأضاف إيساييف أن زيارة السيسى جرت فى الوقت الذى تشهد فيه موسكو بعض المشاكل الخطيرة مع شركائها الأوروبيين والغربيين ولكن فى البداية، كان من المقرر أن تكون الزيارة فى فصل الخريف، ولكن ربما مصر لديها فرصة للتعاون مع موسكو عندما فرضت عقوبات اقتصادية من الغرب على موسكو والآن لدينا فرصة لملء الفراغ الزراعى عن طريق مصر.

وأوضح إيساييف أن الأمر التقليدى بالنسبة لموسكو والقاهرة هو أن يناقشا التعاون الاقتصادى وإمدادات المنتجات الزراعية ولكن هذه المرة قاموا بمناقشة الأمر بحماس وخاصة الجانب المصرى.

وأكد إيساييف أنه وفقا لتقديرات وزير الزراعة الروسى، نيكولاى فيدوروف، فإن زيادة تصدير المنتجات الزراعية المصرية بنسبة 30٪ من الحمضيات والبطاطس والبصل سيغطى نصف العجز المحتمل بعد الحظر على استيراد المنتجات من عدد من الدول الغربية ونتيجة لذلك، يمكن أن تتضاعف الواردات الزراعية المصرية.

وأوضح وزير الزراعة الروسى أن العام الماضى أمدتنا مصر بمنتجات زراعية بقيمة 440 مليون دولار، وفى النصف الأول من هذا العام، أمدتنا بمنتجات بقيمة 460 مليون دولار ، ونحن نتوقع أن يتضاعف حجم الشحنات المصرية إلى روسيا من إجمالى حجم واردات المنتجات الزراعية المصرية.

وقالت أيضا هيئة الرقابة الروسية للمنتجات الزراعية إن 90 فى المائة من الواردات الروسية من مصر من المنتجات الزراعية وسهلة الوصول إلى السوق الروسية وسيعمل بلدان الاتحاد الجمركى على العمل لإقامة منطقة تجارة حرة بينهم وبين مصر.

وأضاف إيساييف أن قيادة مصر الجديدة تعتزم بوضوح على تطوير العلاقات مع روسيا، ليس فقط من خلال زيادة الإمدادات الغذائية حيث إنه فى سوتشى، اتفق القادة على تطوير التعاون فى مجال الطاقة ووفقا لبوتين، نحن نتحدث عن الطاقة المائية والطاقة النووية ووجه الانتباه إلى تنشيط التعاون العسكرى التقنى موضحا أنه فى مارس من هذا العام تم توقيع بروتوكول لإمداد مصر بالأسلحة الروسية و الاتفاق على توسيع هذا التعاون.

وناقش السيسى هذا الموضوع مع القيادة الروسية فى الآونة الأخيرة عندما زار روسيا فى شهر فبراير عندما كان وزيرا للدفاع حيث زار موسكو مع وزير الخارجية نبيل فهمى فى اجتماع "اثنين زائد اثنين"، وتحدث مع بوتين وقبل ذلك فى نوفمبر عام 2013 عندما زار القاهرة وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف ووزير الدفاع سيرجى شويجو.

و أشار إيساييف إلى أن السيسى قد ذكر مرارا أن بلاده لن تقبل حقيقة أنها تعتمد اعتمادا كليا على إمدادات الأسلحة الأمريكية ونحن نرى الآن أن مصر تسعى أن تحل الأسلحة الروسية محل الأسلحة الأميركية جزئيًا.

وأكد إيساييف أنه فى المحادثات بين القيادة المصرية والروسية نوقشت تسوية الأزمة فى قطاع غزة، وكذلك الوضع فى سوريا والعراق ودار الحديث عن القضايا الإقليمية.

وفى النهاية قال إيساييف إن حل مشكلة الإرهاب والتطرف الإسلامى بدون السعودية صعب، وبالنظر إلى العلاقات الوثيقة بين القاهرة والرياض، ونظرا لحقيقة أن الإمدادات العسكرية بين روسيا ومصر تدفعها السعودية، القاهرة تعمل على أن تكون وسيطا فى العلاقات بين موسكو والرياض خاصة بعد اندلاع الأزمة السورية.


موضوعات متعلقة

بالفيديو.. السيسى يتفقد عمل القوات البحرية الروسية برفقة بوتين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اسلام فهمى

مصر لا تأخذ أموال من أحد للتسليح

مصر لا تأخذ أموال من أحد للتسليح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة