أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. الأسلحة الأغلى بالعالم.. حاملة طائراتUSS Gerald بـ 11.5 مليار دولار..المقاتلة F35 بـ 150مليون.. صواريخ S300 الروسية بـ 150مليون دولار.. والمدمرة ‏DDG‎ بـ3.5مليار دولار

الإثنين، 18 أغسطس 2014 03:07 م
بالصور.. الأسلحة الأغلى بالعالم.. حاملة طائراتUSS Gerald بـ 11.5 مليار دولار..المقاتلة F35 بـ 150مليون.. صواريخ S300 الروسية بـ 150مليون دولار.. والمدمرة ‏DDG‎ بـ3.5مليار دولار حاملة الطائرات USS Gerald R Ford
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصد موقع "مكور" الإخبارى الإسرائيلى، خلال تقرير له أغلى أنواع الأسلحة حول العالم من حاملة الطائرات الأمريكية، التى تبلغ تكلفتها أكثر من جميع السفن والغواصات التابعة لسلاح البحرية الإسرائيلى إلى بطاريات الصواريخ الروسية المتطورة S-300، التى تهدد أمن إسرائيل فى حال حصول أى دولة عربية عليها.

وقال الموقع الإسرائيلى إن آلة الحرب تعتبر حاليا تجارة غالية الثمن، خاصة المتطورة منها، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تحتل رأس القائمة بحاملات الطائرات العملاقة والطائرات الأكثر تطورا، والسفن والصواريخ المتطورة، موضحا أن الولايات المتحدة لا تقف وحدها فى هذا السوق بل أن الروس أيضًا يدخلون إلى المنافسة وإلى جانبهم الصينيون والهنود.

ونشر الموقع قائمة بأغلى وأحدث الأسلحة الثقيلة والمتطورة عالميا.



1- حاملة الطائرات USS Gerald R Ford

تبلغ تكلفة حاملة الطائرات USS Gerald R Ford حوالى 11.5 مليار دولار، مشيرا إلى أنها تعد آلة الحرب الأغلى فى العالم، حيث كسرت الرقم القياسى للآلة السابقة، وهى حاملة الطائرات "جورج بوش" التى كلّفت سلاح البحرية الأمريكى 6.5 مليار دولار، "فقط".

وأضاف الموقع أن حاملة الطائرات الجديدة قيد الإنشاء فى هذه الأيام، كجزء من تطوير وبناء أسطول من حاملات الطائرات، ومن المتوقع أن تدخل إلى الخدمة فى العام المقبل، مشيرا إلى أن تكلفة هذه السفينة هى تكلفة مضاعفة عن قيمة جميع سفن سلاح البحرية الإسرائيلى بما فى ذلك غواصات "الدولفين" المبتكرة التى حصلت عليها تل أبيب مؤخرا من ألمانيا.

وأوضح الموقع أن حاملة الطائرات الأمريكية التى يطلق عليها "سفينة النار" مجهزة بالتكنولوجيا الأكثر ابتكارًا، بما فى ذلك أنظمة ضد الطائرات وضد الصواريخ، بالإضافة إلى تثبيت نظم آلية عليها، والتى تقلل من عدد رجال الفريق البحرى عليها ببضع مئات.

وأشار الموقع إلى أنه على متن USS Gerald R Ford مولد طاقة نووى لتوفير الكهرباء بشكل زائد، بل وستكون لها قدرات فى التخفى، وسيكون على متنها العشرات من الطائرات من أنواع مختلفة قتالية، ومروحيات وطائرات نقل عملاقة.



2- المقاتلة الأمريكية F-35

أوضح الموقع الإسرائيلى، أن تكلفة مشروع صناعة المقاتلة الأمريكية F-35 الشبح تقدر بحوالى 1.5 تريليون دولار، مضيفا أن هذه التكلفة لمشروع "الشبح" الجديد بالكامل، حيث يشمل ذلك تطوير الطائرات، وبنائها وصيانتها.

وأضاف الموقع أن سعر الطائرة الواحدة ليس قليلا ويرتفع فى كل عام، ويقدر حاليا بـ 150 مليون دولار لكل منها، أى أقل من قاذفة القنابل الأمريكية - البريطانية B2 التى تقدر بـ 2 مليار لكل منها، ولكن هناك 20 طائرة منها فقط.

وأشار "مكور" إلى أن شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية للصناعات العسكرية ستوفر فى إطار المشروع نحو 2500 طائرة لسلاح الجو الأمريكى، ولسلاح البحرية ولقوات المارينز بدلا من 3100 طائرة F35 التى تمّ التخطيط لها فى البداية.

ولفت الموقع الإسرائيلى إلى أنه سيتم توفير الطائرة لـ 11 عميلا دوليا، من بينهم بريطانيا، التى ستشترى أكثر من 100 منها، وتركيا مع 100 طائرة، وأستراليا، وإسرائيل التى طلبت 19 طائرة مع إمكانية لشراء حوالى 75 طائرة.

وتعتبر المقاتلة الأمريكية F35 شبحًا متعدد المهام، "جو- جو" و"جو – أرض"، والتى تصل إلى سرعة 1.6 ماخ، وإلى مدى 2200 كيلو متر، دون حاجة للتزود بالوقود جوا، كما أن الطائرة مزودة بصواريخ من أنواع مختلفة للقتال الجوى والقنابل، وتحمل طائرة الـ F35 الذخيرة فى بطنها، ولدى الطائرة نظام فريد للتعرف على التهديدات ودرجتها، ورسم الخرائط بدقّة كبيرة ورادار متقدم.



3- المقاتلة الروسية ‏Sukhoi‎‏ ‏T-50‎

قال الموقع الإسرائيلى إن مشروع صناعة المقاتلة الروسية ‏Sukhoi‎‏ ‏T-50 قدر بحوالى 10 مليارات دولار، حيث خُصصت لتكون منافس لطائرات الشبح الأمريكية، ولتكون بديلا متخفيا أرخص بالنسبة لسلاح الجو الروسى وعملائه فى الخارج.

وقدر سعر كل طائرة بنحو 50 مليون دولار، وهناك طراز أكثر تطورا، والذى يتم تطويره مع الهند، ومن المتوقع أن يصل سعره إلى 100 مليون دولار لكل طائرة.

وأوضح الموقع أنه ليس هناك معلومات عن الشبح الروسى الذى تم تطويره بسرية، مضيفا أنه وفقا لتصريحات الروس فسيكون للطائرة القدرة الطيران بمسافة 5500 كيلو متر دون الحاجة للتزود بالوقود، وهو ما يقارب ضعف المنافس الأمريكى.

وللمقاتلة الروسية قدرات مناورة متقدّمة وسرعة قصوى تصل إلى 2 ماخ، حيث خصصت طائرة Sukhoi‎‏ ‏T-50‎ لحمل ذخيرة تزن 7.5 طن بما فى ذلك مدفعين 30 ملليمتر، قنابل ثقيلة وذكية وصواريخ موجّهة.‏

وكان قد أعلن الروس أن هذه الطائرة ستدخل إلى الخدمة فى عمليات سلاح الجو التابع لهم فى عام 2015، وستُطرح للبيع للدول المختلفة فى العالم.



4- بطاريات الصواريخ الروسية S-300

قال الموقع الإسرائيلى إن الصاروخ S-300 الروسى الذى شنت إسرائيل من أجله هجمات ضد سوريا، وتحاول باستمرار منع حصول إيران عليه، يعتبر الصاروخ الأكثر تقدّمًا فى العالم، حيث تعتبر المنظومة الروسية الدفاعية واحدة من الأغلى فى مجال الدفاع الجوى، ويتراوح سعره 150 مليون دولار للبطارية الواجدة.

تم تطوير هذا الصاروخ مسبقًا خلال سنوات السبعينات وبيعَ لعدد كبير من الدول بما فى ذلك تركيا، وليبيا، واليونان، وسوريا ويمكنه اعتراض طائرات بل صواريخ ذات مدى يتراوح بين 40 إلى 400 كيلومتر، كما أن هناك طراز أكثر تقدّمًا، وهو الـ S400، لا يوجد سوى فى روسيا والصين.

وأوضح الموقع أن كل واحد من تلك الصواريخ مثبّت على سيارة ضخمة بعجلات كبيرة، وتعد بطاريته متنقلة وتستطيع العمل من كل مكان تقريبا.



5 – المدمرة الأمريكية ‏DDG-1000‎

كشف الموقع الإسرائيلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تخطط لإنتاج ثلاث سفن صواريخ متخفية من هذه المجموعة، ستكلف الواحدة منها دافع الضرائب الأمريكى 3.5 مليار دولار، بينما يقدر إجمالى تكاليف تطوير المشروع بأكثر من 12 مليار دولار، وهو ما يقرب من كل ميزانية الدفاع لإسرائيل.

ولفت الموقع الإسرائيلى إلى أن السفينة الأولى ستدخل للخدمة خلال عام 2014 الحالى، موضحا أن تلك المدمرة تبدو فى صور الرادار كسفن الصيد، وصنعت سفينة الصواريخ المتخفية من مواد تجعلها تبدو غير مرئية فى الرادار.


موضوعات متعلقة

بالصور.. شركة أسلحة روسية: استئناف إرسال المعدات الحربية لمصر.. وموقع يؤكد تأسيس مركز خدمات روسى لطائرات الهيلكوبتر بالقاهرة عام 2015.. وتطوير منظومة الدفاع السوفيتية بيتشورا S-125" لـ"بيتشورا 2M"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابراهيم الزمر

ربنا يزيد ويبارك

ربنا يزيد ويبارك

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر حجازي

اهم شي ذكاء المقاتل وليست الاسلحة يا حبيبي

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم الجديد

التعليق رقم 2

انت كوميدي علي فكره

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري المصري

المولوتوف المصري

عدد الردود 0

بواسطة:

منى - المنصورة

تحية الى صاحب تعليق رقم 2

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة