أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: إنشاء 5 مناطق سياحية وسكنية وخدمات للسفن بالضفة الشرقية للقناة بعد الحفر.. عماد الألفى: يعمل معنا أكثر من 44 شركة مدنية.. ووفرنا 15 ألف فرصة عمل حتى الآن

الإثنين، 18 أغسطس 2014 05:16 م
رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: إنشاء 5 مناطق سياحية وسكنية وخدمات للسفن بالضفة الشرقية للقناة بعد الحفر.. عماد الألفى: يعمل معنا أكثر من 44 شركة مدنية.. ووفرنا 15 ألف فرصة عمل حتى الآن اللواء أركان حرب عماد الألفى رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة
كتب محمد أحمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال اللواء أركان حرب عماد الألفى رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة :"إن محور قناة السويس الجديدة سيعود بالخير على مصر ،ونحن كهيئة هندسية للقوات المسلحة نتولى مهام العمل فى مشروعين أساسيين هما مشروع إنشاء شبكة الطرق بمساحة 3200 كم ومشروع محور قناة السويس".

وأضاف الألفى فى لقاء مع المحررين العسكريين أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أمر بضرورة الانتهاء منها خلال عام والقوات المسلحة تشرف على تلك المشروعات ومشروع الطرق بالتعاون مع هيئة الكبارى وجهاز التعمير، ومشروع قناة السويس تتولى أعمال الحفر "على الناشف" فهو مشروع الأمل لنا ولأولادنا ونتولى أعمال حفر بمقدار 300 مليون كم وأعمال التكريك تتولى أعمالها هيئة قناة السويس بمساحة 200 مليون كم فخطة هيئة قناة السويس هى تعميق المجرى الملاحى وبعد إنشاء القناة سيتم جذب 75? من حجم التجارة العالمى".

وأوضح رئيس الهيئة الهندسية أن هناك خطة لإنشاء 3200 كيلو متر طرق خلال الفترة المقبلة، بما يدفع عجلة التنمية فى مختلف المجالات لتحقيق الرخاء والرفاهية لشعب مصر العظيم وبما يتفق مع مخططات التنمية الشاملة للدولة وقد بدأت القوات المسلحة فى تنفيذ العديد من المشروعات الاستراتيجية منها إنشاء شبكة من الطرق الحرة التى تربط محافظات الجمهورية ببعضها ولتحقيق التكامل بين المحافظات والقاهرة الكبرى واندماجها اقتصاديًا واجتماعيًا وأيضًا لاختصار المسافة والوقت للقادم من جنوب الوادى والمتجه إلى محافظات شمال الدلتا والقناة والعكس بالإضافة إلى تأثيرها على التحركات العسكرية وخطط الفتح الاستراتيجى والنقل وحركة المواصلات.

وبيّن اللواء الألفى أن الضفة الشرقية من القناة ستشهد بعد انتهاء أعمال الحفر خلال عام إنشاء خمس مناطق سياحية وسكنية وفنادق عالمية ومنطقة يخوت وخدمات لوجوستية للسفن فكل تلك المشروعات من المقرر تنفيذها حتى الآن، لافتا إلى أن مشروع القناة يعمل به خلال الوقت الراهن نحو 44 شركة مدنية، إلى جانب كتيبتى جنود تابعين للقوات المسلحة وعدد كبير من العاملين فى أعمال الحفر هم من أهالى سيناء، ولا نحرم أحدا من فرصة المشاركة فى حفر قناة السويس فهناك شركات تتولى مسئولية الحفر والهيئة الهندسية تشرف يوميا على أعمال الحفر من خلال مراقبين تابعين للهيئة.

وذكر الألفى :" تم تخصيص مكتب للإبلاغ لحظة بلحظة عن أى عقبات تقف أمام العاملين فى الحفر لتذليلها فورا كما يتعامل المكتب مع الراغبين فى الاشتراك فى عمليات الحفر من الشركات المدنية، لافتا إلى أنه وفر حتى الآن 15 ألف فرصة عمل وسيتم الإعلان عن فرص عمل خلال الفترة المقبلة.

وأكد رئيس الهيئة الهندسية أن أعمال الحفر بدأت منذ اليوم الأول لزيارة الرئيس السيسى للمشروع وهو عبارة عن ممر ملاحى يحاذى الممر الملاحى الحالى، يمتد بطول 72 كيلو مترا، منها 35 كيلومترا حفر جاف، ونحو 37 كليومتر توسعة وتعميق لأجزاء من المجرى الحالى للقناة، بجانب إنشاء 6 أنفاق لسيناء تمر أسفل القناة وحجم الرمال التى ستزال جراء أعمال الحفر إلى نصف مليون متر مكعب يوميا وكل شركة حصلت على مساحة محددة من الحفر بعضهم حصل على 3كيلو مترات وآخرون على نصف المسافة.

واستطرد رئيس الهيئة:" ليس لدينا مانع من أن تزيد عدد الشركات العاملة فى الحفر حتى تحصل كل شركة على مسئولية حفر 100 متر فقط وكل ذلك فى مصلحة إنجاز المشروع بسرعة والهيئة تتعامل مع الشركات المدنية وفق مواصفات محددة و وفق ما تمتلكه من معدات والأدوات المتوفرة وحجم الأعمال بالمشروع يبلغ 500 مليون متر مكعب منها 50% أعمال حفر جاف و50% أعمال التكريك (رفع مخلفات الحفر)، والعمل مستمر على مدار 24 ساعة بمعدل فترتين فى اليوم كل فترة لمدة 12 ساعة وويتم تحديد واختيار الشركات طبقا لما تمتلكه كل شركة من معدات وبناء عليه يتم منحها المساحة المناسبة لقدراتها على الحفر فى أسرع وقت وهناك شعور قومى كبير سواء من قبل العاملين أو من أبناء الشعب الذين يتوافدون على زيارة القناة.

وكشف رئيس الهيئة الهندسية أن الجيش لايستحوذ على معظم الأعمال بمشروع حفر قناة السويس كما يشاع ، ولا يؤثر على فرص الشركات المدنية فى الاستفادة من العمل بالمشروع وتحقيق ربح مادى وقال إن الجيش يشارك فى عمليات الإنشاءات الهندسية بكتيبتى طرق فقط فى مقابل نحو 44 شركة مدنية وهو ما يعنى أن الجيش يشارك بـ 5? فقط من أعمال الحفر، موضحًا أن الإشراف الكامل فقط هو لمهندسى الهيئة الهندسية من أجل تذليل العقبات والتأكد من سير العمل بالشكل المطلوب ووفق المعدل الزمنى المخطط له والهيئة تعمل حاليا فى 850 مشروعا، والقناة الجديدة واحدة من تلك المشروعات.

وأشار اللواء الألفى إلى أنه سيتم إنشاء 6 أنفاق أسفل قناة السويس منها 3 أنفاق فى بورسعيد و3 فى الإسماعيلية وأوامر الرئيس عبد الفتاح السيسى أن من ينفذ المشروع لابد أن تكون هيئة مصرية صميمة ولكن الحفارات التى ستقوم بالحفر سيتم استيرادها ونحتاج إلى 4 حفارات.

وحول جهود الهيئة الهندسية فى سيناء أشار اللواء الألفى إلى إنشاء محطة تحلية للمياه فى أبو رديس وحفر 24 بئرا فضلا عن مشروعات اإشسكان فى شمال وجنوب سيناء ويوجد توجيهات لاستصلاح 13 ألف و600 فدان فى بئر العبد فالإمارات قدمت لمصر حزمة مساعدات اشترطت أن القوات المسلحة تقوم بالإشراف عليها .

واستكمل الألفى: " نعمل حاليا فى 47 منطقة عشوائية فى القاهرة والجيزة انتهينا من 7 وباقى بعض المناطق وذلك بتمويل من مجلس الوزراء، ومسند إلى القوات المسلحة رفع شبكة الصرف الصحى وتطوير طرق الشوارع.

ولفت رئيس الهيئة الهندسية إلى أنه سوف يتم تطوير طريق الفرافرة بعد الحادث الأخير الذى تعرض له أبناء قوات حرس الحدود، وذلك ضمن مخطط التنمية الذى تقوم به القوات المسلحة لتنمية الواحات ومحافظة الوادى الجديد.




موضوعات متعلقة:


بالفيديو والصور.. تفاصيل زيارة وزيرة القوى العاملة لمحافظة الإسماعيلية ومشروع حفر قناة السويس الجديدة بشرق القناة.. ناهد العشرى: خطة لتشغيل الشباب بالمشروع و20 قافلة من الوزارة لتقديم الدعم











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة