أكرم القصاص - علا الشافعي

ردود أفعال حول قرار ترسيم حدود المحافظات.. ارتياح نوبى لعدم تقسيم أسوان.. فرحة فى أسيوط بتوسيع الرقعة.. وأهالى حلايب وشلاتين يرفضون خروجهم من البحر الأحمر.. ومحافظ الأقصر: طريق للربط بمرسى علم

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 06:46 م
ردود أفعال حول قرار ترسيم حدود المحافظات.. ارتياح نوبى لعدم تقسيم أسوان.. فرحة فى أسيوط بتوسيع الرقعة.. وأهالى حلايب وشلاتين يرفضون خروجهم من البحر الأحمر.. ومحافظ الأقصر: طريق للربط بمرسى علم اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر
المحافظات عبد الله صلاح - هيثم البدرى - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تباينت ردود الأفعال فى المحافظات حول قرار إعادة ترسيم حدود المحافظات، حيث لاقت العديد منها استحسان المواطنين والقيادات التنفيذية بالمحافظات.

وأعلن اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، عن إنشاء طريق جديد لربط مدينة الأقصر بصعيد مصر بمدينة مرسى علم على شواطىء البحر الأحمر، ودراسة مد شريط للسكك الحديدية بين المدينتين لتسهيل عملية انتقال المواطنين والسياح بينهما فى إطار السعى لخلق تكامل سياحى بين السياحتين الثقافية والشاطئية فى المدينتين.

وقال محافظ الأقصر إن ضم مدينة مرسى علم لمحافظة الأقصر سيرفع مساحة المحافظة إلى 9 ملايين فدان بزيادة عشر مرات ونصف عن مساحتها الحالية، حيث تسود حالة من الارتياح فى الأوساط السياحية بمدينة الأقصر بعد أن انتهت الدراسات الخاصة بضم مدينة مرسى علم لمحافظة الأقصر فى إطار خطة الدولة لتعديل الحدود بين عدد من المحافظات.

وفى البحر الأحمر لاقى قرار ترسيم المحافظة وضم أجزاء منها إلى أسوان، ردود أفعال واسعة من الأهالى المحافظة، وخاصة مشايخ وشباب مثلث حلايب وشلاتين.

وقال الشيخ محمد طاهر سدو من مشايخ المثلث، إن هذا القرار، تسبب فى انزعاج أهالى المثلث وسوف يتسبب فى استمرار انزعاجهم، مطالباً بحوار مجتمعى معهم كما تعودوا دائماً والاستماع لآرائهم، مضيفا أن أهالى المثلث ينتمون لمجتمع بدوى، متنقل يختلف تماماً عن مجتمع أسوان الزراعى.

وقال أبو عبيدة عيسى من شباب المثلث، إن منطقة حلايب وشلاتين ذات قيمة فريدة فى مصر من ناحية التنوع فى الثروات المعدنية والسمكية، مضيفا أن: "مثلث حلايب وشلاتين لديه المقاومات التى تساعده على تكوين محافظة مستقلة غنية بثرواتها المعدنية المختلفة، والمقومات الأخرى".

فيما قال الدكتور محمد عبد السميع عيد رئيس جامعة أسيوط، إن هناك بعض الدراسات التخطيطية التى تطالب أن يكون لكل محافظة منفذ على البحر لما فيه من فائدة كبيرة لاقتصاد هذه المحافظات، موضحا أن هناك إيجابيات أخرى لتوسعة المحافظة منها الحفاظ على الأراضى الزراعية وذلك بعد اتساع الرقعة المحدودة للمحافظة، كما أنه بديل علمى واقعى للامتداد العمرانى وفرصة لتطبيق الأفكار والدراسات.

فيما سادت حالة من الارتياح بين أبناء النوبة بمحافظة أسوان، بعد إلغاء فكرة تقسيم محافظة أسوان إلى محافظتين فى الترسيم الجديد لمحافظات الجمهورية.

وأكد هانى يوسف منسق الاتحاد النوبى بأسوان، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وحكومة المهندس إبراهيم محلب يستحقون كل تقدير على استجابتهم لمطالب النوبيين بعدم تقسيم أسوان إلى محافظتين، لأن ذلك يعكس تجاوب الحكومة مع المادة 236 من الدستور الجديد التى تقرر عودة النوبيين إلى أراضيهم القديمة خلال 10 سنوات، ويؤكد أيضا على نية الحكومة الصادقة فى إعادة النوبيين لأراضيهم القديمة خلال الفترة المقبلة.

وقال يوسف، إن عدم تقسيم محافظة أسوان فى الترسيم الجديد لحدود المحافظات والإبقاء عليها كما هى بدلا من محافظتين يعتبر خبرا سارا بالنسبة للنوبيين ويعكس اهتمام القيادة السياسية بمطالب أبناء النوبة.

وأشار إلى أن هذا القرار أثلج صدور النوبيين الذين يحتاجون لحالة من الاطمئنان تجاه الحكومة المصرية عقب 100 عام عانى خلالها النوبيون من عدة هجرات متتالية حدث خلالها حالة من انعدام الثقة من النوبيين تجاه الحكومة بسبب عدم وفاء الحكومة بوعودها خلال تلك الفترة الزمنية الطويلة.

وطالب بسرعة إعادة تشغيل مشروع توشكى حتى يجذب أعدادا من السكان أولا وخلق مجتمع عمرانى جديد تمهيدا لإنشاء محافظة فى هذه المنطقة فى المستقبل القريب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة