أكرم القصاص - علا الشافعي

"كيف تفهم الآخرين من لغة الجسد؟".."تايم"تكشف عن 4أسرار لقراءة سلوكيات من حولك.. تحريك المرأة قدمها خلال "موعد" يعنى اهتمامها بالرجل..ووضع الساقين فوق بعضهما يفسد المفاوضات.. والعاشق تفضحه طريقة جلوسه

الأربعاء، 20 أغسطس 2014 08:25 ص
"كيف تفهم الآخرين من لغة الجسد؟".."تايم"تكشف عن 4أسرار لقراءة سلوكيات من حولك.. تحريك المرأة قدمها خلال "موعد" يعنى اهتمامها بالرجل..ووضع الساقين فوق بعضهما يفسد المفاوضات.. والعاشق تفضحه طريقة جلوسه لغة الجسد - أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت مجلة تايم الأمريكية أن بإمكان الإنسان أن يقرأ لغة جسد الآخرين، فـ55% مما ينقله الفرد للناس- عندما يتحدث- يأتى من لغة الجسد، وعندما يتكلم عن شىء عاطفى، فإن 7% فقط مما يسمعه الشخص الآخر له علاقة بالكلمات التى تستخدم.

وتقول المجلة الأمريكية إنه بإمكاننا أن نعرف ماذا يعتقد أحد السياسيين، وذلك من خلال مراقبة حركة يديه، ويمكن أن يحدد المرضى النفسيون من خلال مراقبة مشيتهم. وبإمكانك خلال 5 دقائق فقط أن تقييم الناس بنسبة دقة تصل إلى 70%.

وتقدم لنا الأبحاث والدراسات العلمية والكتب التى ألفها متخصصون عددا من النصائح فى كيفية قراءة لغة الجسد وهى كالتالى:


أولا: الأخطاء الشائعة

1- تجاهل السياق: فمثلا "الأذرع المعقوفة" لا تعنى الكثير لو كانت الحجرة باردة أو أن الكرسى الذى يجلس عليه الفرد بدون مسند، فيجب مراعاة البيئة.

2- عدم البحث عن مجموعات: فأحد أكبر الأخطاء التى يقع فيها الناس هى البحث عن إشارة واحدة، وهذا أمر كبير فى الأفلام عن لاعبى البوكر، لكن فى الحياة الحقيقية فإن مجموعة من التصرفات "فالتعرق وملامسة الجسد والتأتأة معا" توحى بشىء ما فعلا.

3- ألا يكون هناك خط أساسى: فلو أن شخصا ما يتثاءب دائما، فإن التثاؤب هنا لا يعنى أى شىء, لكن لو أن شخصا دائم التثاؤب ثم توقف فجأة فإن هذا الأمر يوحى بشىء ما.

4- عدم إدراك التحيزات: لو كنت تحب أو تكره الشخص الذى تحاول تحليل لغة جسده، فإن هذا سيؤثر على حكمك. كما أن مجاملة الشخص لك ستؤثر عليك أيضا.

ثانيا: ما ينبغى التركيز عليه

تحتاج قراءة لغة الجسد إلى التركيز على السلوك غير الواعى الذى لا يمكن التحكم فيه بسهولة وينقل رسالة واضحة، ويشمل:

1- تقليد الكلام وتقليد السلوك: هل يستعمل الأشخاص نفس الكلمات التى تستخدمها. ويتحدثون بسرعة ونبرة مماثلة، وهل يجلسون بنفس الطريقة. هذا دليل على أن الشخص الآخر يشعر بشكل عاطفى تجاهك. وهذا لا يمكن تزييفه، إلا أن نادر وصعب ملاحظته خلال المحادثة.

2- مستوى النشاط: كقاعدة عامة، تشير مستويات النشاط إلى الاهتمام والإثارة. فعندما تحرك امرأة قدمها أثناء موعد فهذا يعنى أنها مهتمة بالرجل الذى معها.

3- اتساق التركيز والتوقيت: وهذا علامة التركيز والسيطرة. فالأشخاص الأقل اتساقا هم الأقل ثقة بأنفسهم وأكثر احتمالا للتأثير عليهم.


ثالثا: التفاصيل التى يجب أن تبحث عنها

وضع الساقين فوق بعضهما مثلا، يعطى دلالة سيئة أثناء المفاوضات، فيقول مؤلفا كتاب "كيف تقرأ شخصا كأنه كتاب" جيرارد نيرنبيرج وهنرى كاليرو"، إن عدد المرات التى تم التوصل فيها لتسوية تزايد عندما كان المفاوضين لا يضعون سيقانهم فوق بعضها.

وهناك أربعة أشياء لا ينبغى أن تكون دلالة فى حد ذاتها، وهى ملامسة الوجه أو اليد أو ربط اليدين والميل بعيدا. لكنها معا تعطى إشارة بالغة القوة. وكلما زاد استخدم المشاركين لتلك الإشارات، كلما قلت جدارتهم بالثقة فى مبادلات مالية لاحقة.

كما يشير الخبراء إلى أن المتعاونين ربما يكونوا أكثر تعبيرا عن عواطفهم مقارنة بغير المتعاونين. ويعتقدون أن الشخص الذى يعبر عن عواطفه يمكن الثقة به بشكل أكبر فى التعاون.

رابعا: كيف تتطور فى قراءة لغة الجسد

يجب أن تركز وأن تقوم بتغيير الديناميكيات خاصة إذا كنت تتعامل مع شخص يحاول بشكل فعال خداعك. كما أنك ستتحسن تدريجيا بالتعامل مع أربعة نقاط ضعف الأربعة الأولى التى تم ذكرها فى أول بند.














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

usama

مش فاهم حاجة

عاوز اعرف الخلاصة يعنى اية الكلام دة

عدد الردود 0

بواسطة:

سالم

ولا انا فاهم

كلام غير مفهوم ما هذا ياهذا

عدد الردود 0

بواسطة:

عابر تحت شجرة

شكراً

جزاكم الله خيراً.

عدد الردود 0

بواسطة:

Karim

مش فاهم خاجه يا ريم!

مش فاهم خاجه يا ريم!

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد اسماعيل

ولا فهمت اي شيء

عدد الردود 0

بواسطة:

الامام

انجليزى ده يامرسى

انجليزى ده يامرسى

عدد الردود 0

بواسطة:

m

سيبها على الله

عدد الردود 0

بواسطة:

mahmoud

لو حد فهم حاجة ياريت يفهمنى ينوبوا ثواب

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

لو اقدر أشوح بإيدي للخبر في تعليق كنت عملتها !!

طالما بنتكلم عن لغة الجسد والواحد مش فاهم حاجة !

عدد الردود 0

بواسطة:

منال

هو فى أيه؟

ربنا يشفيكوا وده لوحده كدة من غير اى شىء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة