أكرم القصاص - علا الشافعي

الزراعة: طرح 108 آلاف فدان بتوشكى خلال أيام 50% منها للشباب.. و200 ألف غرب المنيا.. التعمير توزع 10 آلاف بالفرافرة خلال شهرين.. وعروض لاستصلاح 300 ألف فدان.. و30% من المليون فدان جاهزة للمستثمرين

الخميس، 21 أغسطس 2014 08:24 ص
الزراعة: طرح 108 آلاف فدان بتوشكى خلال أيام 50% منها للشباب.. و200 ألف غرب المنيا.. التعمير توزع 10 آلاف بالفرافرة خلال شهرين.. وعروض لاستصلاح 300 ألف فدان.. و30% من المليون فدان جاهزة للمستثمرين د. عادل البلتاجى وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت الحكومة تنفيذ المرحلة الأولى، لطرح الأراضى المستصلحة لفئات مختلفة من المنتفعين والشباب والمستثمرين خلال أيام، ضمن مشروع استصلاح المليون فدان فى 11 منطقة، بعد تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى بتحديد جدول زمنى للانتهاء من استصلاح المليون فدان على ألا يتجاوز عاما، والبدء الفورى فى إقامة البنية التحتية والداخلية، واختبارات التربة للتأكد من صلاحية "مناطق المشروع" للزراعة الفورية وتحديد المحصول الأنسب لها طبقا للتراكيب المحصولية التى تحددها المراكز البحثية التابعة لوزارتى الزراعة والرى.

قال اللواء مجدى أمين المدير التنفيذى لهيئة التعمير بوزارة الزراعة، فى تصريحات "اليوم السابع"، إنه تم تجهيز 10 آلاف فدان من 30 ألف فدان فى منطقة الفرافرة القديمة، وتم عمل 20 "بير" من إجمالى 40 بواقع 3 إلى 5 أفدنة تطرح خلال شهرين لكل شاب لعدم تفتيت الحيازات، وتقسيم الأراضى كقطع من 100 إلى 200 فدان، وذلك بعد موافقة وزارة الرى على توفير المقننات المائية لمشروع استصلاح المليون و18 ألف فدان فى 11 منطقة، مؤكد أن جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة سيشارك فى تنفيذ أعمال الاستصلاح بالمشروع وتقديم تسهيلات من الدولة لتسديد قيمة الأرض خلال فترة الاستصلاح والزراعة.

وأضاف "أمين" أنه تلقى عروضا سعودية وإماراتية وعدد من الدول الأخرى لاستصلاح ما بين 250 ألف و300 ألف فدان فى غرب المنيا وتوشكى فى مشروع المليون فدان، بالإضافة إلى شركات خليجية تقوم بالزراعة فى عدة مناطق فى مصر، حيث يتم تسليمها مساحات من الأرض البور، لا تقل عن ألف فدان ولا تزيد عن 50 ألف فدان، وستقوم الشركات بتنفيذ أعمال البنية الأساسية والداخلية، وتوفير جميع آليات الاستصلاح من آلات ومعدات، وهناك ضوابط رقابية على الشركات العاملة فى مشروع المليون فدان تتمثل فى المرور الدورى على الأرض من جانب هيئة التعمير كل 3 أشهر لضمان سير العمل.

وقال إن 30% من مسطح استصلاح المليون فدان جاهزة للمستثمرين، مؤكد أن الجمعية المصرية السعودية والاتحاد العام للعاملين المصريين فى السعودية أبدت الاستعداد لاستصلاح 10 آلاف فدان فى مشروع توشكى ستقوم بتوزيعها على أعضائها بنظام حق الانتفاع، وفى حالة جديتها فى الاستزراع سيتم مضاعفة المساحة، موضحا أنه سيتم تسليم الجمعية هذه المساحات خلال احتفالات أعياد أكتوبر بعد انتهاء وزارتى الرى والإسكان من أعمال البنية القومية والداخلية وتحديد سعرها بعد العرض على اللجنة العليا لتثمين أراضى الدولة.

من جانبه أوضح الدكتور عبد الغنى الجندى، عضو مجموعة العمل بوزارة الزراعة والخبير الدولى فى مشروع الرى الحقلى، فى تصريحات "اليوم السابع"، أنه سيتم طرح 108 آلاف فدان بتوشكى، تروى على المياه السطحية من فرع 2 و1، تطرح لفئات مختلفة من المنتفعين والشباب خلال أيام ، وتكون ملكيتهم فى صورة أسهم لمنع تفتيت الحيازات الزراعية فى هذه المنطقة الواعدة ، مشيرا إلى أنه سيتم الاستفادة من الأنشطة الزراعية بالمشروع لإقامة مشروعات أخرى لزيادة القيمة المضافة من المنتج الزراعى وزيادة عائد المنتفعين من هذه الأراضى أو المستثمرين كما ستكون أولوية التصرف فى هذه المساحات لأبناء المنطقة والمناطق الأخرى القريبة منها.

وأضاف "الجندى" أن تنفيذ استصلاح المليون و18 فدانًا يتم بالتوازى فى 11 منطقة، مؤكدا أنه تمت دراسة جميع مناطق الاستصلاح وإمكانات الخزانات الجوفية، وتم تحديد المساحات المقترحة للمشروع من خلال اللجنة الفنية المشتركة بين وزارتى الزراعة والرى، ووفقا للمساحة المطروحة، مشروع الفرافرة القديمة، بمساحة 200 ألف فدان، سيكون مصدر رى للآبار الجوفية، تليه منطقة جنوب شرق المنخفض بمساحة 150 ألف فدان جوفى، ثم غرب المنيا بالمساحة نفسها جوفى، ثم توشكى 108 آلاف فدان تروى على المياه السطحية، والفرافرة الجديدة (عين دالة) بمساحة 100 ألف فدان جوفى، ثم جنوب المنخفض بالمساحة نفسها جوفى، والمغـرة بـ100 ألف فدان أيضا جوفى، ثم امتداد الداخلة بـ50 ألف فدان جوفى، وامتداد شرق العوينات بالمساحة نفسها جوفى، وأخيرا آبار توشكا بمساحة 30 ألف فدان جوفى، وشرق سيوة بالمساحة نفسها جوفى.

وتابع الجندى: "يتم البدء فى طرح الأراضى الأكثر جاهزية للزراعة على شباب الخريجين وبنسبة تصل لـ50%، بالإضافة إلى طرح 200 ألف فدان أخرى فى غرب المنيا قريبا، بالإضافة إلى طرح مساحات من الأراضى، فى الفرافرة وسيوه والمغرة وسيناء ومنخفض القطارة"، مؤكدا أنه سيتم تمويل استصلاح "توشكى" وخاصة 50% التى يتم توزيعها على الشباب من صندوق تحيا مصر بناء على تعليمات الرئيس.

وأضاف، إنه تم تحديد التركيب المحصولى الأمثل والناتج الزراعى لكل منطقة سيتم استصلاحها ضمن مساحة المليون فدان تستفيد من الميزة النسبية بها بما يضمن رفع كفاءة استخدام الموارد المائية والأرضية بمناطق الاستصلاح وتضمن تسويق المحاصيل بصورة تحقق العائد للمنتفعين من هذه الأراضى على أن يتم تحديد الفئات المستهدفة لكل منطقة سواء من صغار المزارعين أو شباب الخريجين.

وقال، "الجندى" إنه سيتم طرح أراضى ضمن مشروع المليون فدان للأجانب بحق انتفاع 25 سنة وتطرح أراضى المشروع بنسبة 50% على المستثمرين، والباقى على شباب الخريجين بنظام الشركات الزراعية المساهمة التى يمتلك فيها كل شاب 5 أفدنة بنظام الأسهم التى تضمن عدم السمسرة فى الأرض وبيعها، مؤكد أن الدولة ملتزمة بتوصيل البنية التحتية كاملة لأراضى الشباب، وأن جميع المساحات لها مقننات مائية وطرق وكهرباء، لافتا إلى أنه سيتم تخصيص منح وقروض للشركات الزراعية الخاصة بالشباب، وإنشاء مصانع كبرى بالقرب من تلك المناطق لشراء المحاصيل بعد التعاقد مع شباب المزارعين والمستثمرين، فيما يُعرف بسياسة ربط الأسواق بالمزارع التى سيتم إدراجها ضمن خطة الاستصلاح.

وأكد عضو مجموعة العمل بوزارة الزراعة، أن مشروعات الاستصلاح تستهدف خلق فرض عمل جديدة، وتوفير المنتجات والسلع الزراعية للمستهلك بأسعار مناسبة، مشيرا إلى أن التوسع فى مشروع توشكى يحتاج عمالة أكبر، وهو ما يتطلب إعادة النظر فى تطوير المشروع من خلال إقامة مدينة سكنية تقوم بها وزارة الإسكان لمساعدة المستثمرين فى توطين العمالة المطلوبة للتوسع فى خطط الاستصلاح التى تقوم بها الشركات.

يذكر أن التكلفة المبدئية لمشروع المليون و18 ألف فدان تتراوح ما بين 20 إلى 30 مليار جنيه، تشمل عمليات الاستصلاح، وسوف تقوم الدولة بتوصيل البنية الداخلية والأساسية لشباب الخريجين كما ستقوم وزارة الإسكان بتسليم كل شاب منزل من 100 متر وملحق به 300 متر أخرى لإقامة أنشطة إنتاج حيوانى وداجنى وسمكى.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد

كلاكيب خيبة تاني مرة

إتأرصنا من توشكى دي قبل كدا وطلع فنكوش

عدد الردود 0

بواسطة:

abd

ماقيش مية

عشان تزع يجب توافر المياة يا00000

عدد الردود 0

بواسطة:

ماهر المصرى

مش دى بردو توشكا مشروع مبارك الفاشل

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

نرجو أن نشهد الرئيس وهو يوزع عقود الأراضي علي الشباب

عدد الردود 0

بواسطة:

ماشم عبدالقوى

اراضى جنوب شرق منخفض القطارة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة