أكرم القصاص - علا الشافعي

واشنطن بوست: أمريكا نظمت عملية سرية فاشلة لتحرير الصحفى جيمس فى سوريا

الخميس، 21 أغسطس 2014 11:24 ص
واشنطن بوست: أمريكا نظمت عملية سرية فاشلة لتحرير الصحفى جيمس فى سوريا المصور الصحفى جيمس فولى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن قوات العمليات الخاصة الأمريكية شنت عملية غير ناجحة هذا الصيف من أجل إنقاذ المصور الصحفى جيمس فولى وأمريكيين آخرين، تم احتجازهم فى سوريا من قبل مسلحى داعش، حسبما أفاد مسئولون رفيعو المستوى بإدارة الرئيس باراك أوباما.

وأضافت الصحيفة أن المحاولة شملت عدة عشرات من قوات الكوماندوز الأمريكية أصيب أحدهم فى قتال شرس مع المسلحين، وكانت تلك أول عملية برية أمريكية معروفة فى سوريا منذ اندلاع الحرب الأهلية فيها. وجاءت بعدما استجوبت المخابرات الأمريكية ستة رهائن أوروبيين على الأقل تم تحريرها من قبل المسلحين الربيع الماضى.

وقال أحد كبار المسئولين - قدم معلومات عن هذه المهمة - إن الرئيس أوباما فوض فى وقت مبكر من الصيف الجارى بعملية لمحاولة إنقاذ مواطنين أمريكيين يحتجزهم داعش، وكان هناك مزيج من المعلومات الاستخباراتية التى كانت كافية لتمكينهم من العمل على ذلك، وتحرك الجيش بشكل قوى جدا وسريع جدا لمحاولة استعادة المواطنين.

وقال المسئول إن المحاولة لم تكن ناجحة فى النهاية لأن الرهائن لم يكونوا موجودين فى موقع العملية، وأوضح مسئولون آخرون أنه كان يعتقد أن الرهائن محتجزين هناك إلا أنه تم نقلهم قبل الغارة ربما بعدة أسابيع.

وتقول واشنطن بوست إنه فى إعلان بعد النشر المبدئى لتفاصيل العملية أمس، أصدر البيت الأبيض والبنتاجون بيانات تؤكد أن الرئيس أوباما فوض بالمهمة بعد تقييمات تشير بأن الرهائن فى خطر مع كل يوم يمر.

ولم يحدد المسئولان الذين تحدثا لعدد محدود من الصحفيين بتفويض من البيت الأبيض دون الكشف عن هويتهما، عدد أو هوية الأمريكيين المحتجزين مع فولى، ويعتقد أن عددهم على الأقل أربعة بينهم الصحفى الحر ستيف جول ستولف الذى ظهر أيضا فى فيديو ذبح فولى، حيث حذر من قام بإعدامه بأن حياة مواطن أمريكى آخر تعتمد على قرار أوباما القادم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة