أكرم القصاص - علا الشافعي

واشنطن بوست: وحشية داعش تستدعى استراتيجية أمريكية أكثر قوة

الخميس، 21 أغسطس 2014 11:33 ص
واشنطن بوست: وحشية داعش تستدعى استراتيجية أمريكية أكثر قوة ذبح داعش الصحفى الأمريكى جيمس فولى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" فى افتتاحيتها عن وحشية داعش وضرورة التحرك الأمريكى لمواجهته، وقالت إن وحشية المتطرفين الإسلاميين الذين يروعون سوريا والعراق تصبح أكثر وضوحا كل يوم، وكذلك الحاجة إلى تحرك الولايات المتحدة وحلفائها بشكل أكثر قوة من أجل منع صعوده.

وتطرقت الافتتاحية إلى فيديو إعدام الصحفى الأمريكى جيمس فولى، وقالت إن فولى واحدا من بين آلاف الضحايا الذين قتلهم تنظيم داعش الذى سيطر على أراضى فى سوريا والعراق، ولخص أوباما سجلهم حينما قال إنهم يجتاحون المدن والقرى ويقتلون الأبرياء والمدنيين العزل فى أعمال عنف تتسم بالجبن.

وتابعت الصحيفة قائلة إن إدارة أوباما أحرزت بعض التقدم فى منع تقدم تلك الجماعة الإرهابية، وساعدت الغارات الجوية الأمريكية القوات العراقية والكردية على استعادة بعض الأراضى التى استولى عليها داعش، وربما سارعت الضغوط الأمريكية فى تعيين رئيس حكومة جديد فى العراق، الذى سيعمل، كما تأمل، بعيدا عن الانقسامات الطائفية بشكل أفضل من سابقه، ومن ثم يكون فى وضع أفضل لحشد بلاده من أجل هزيمة ما يسمى بدولة الخلافة الإسلامية، وأكد أوباما على أهمية ضم الجيش العراقى وأطراف محلية أخرى فى مواجهة هذا التنظيم.

لكن حث الآخرين ليس كافيا، حسبما تقول واشنطن بوست، كما أنه ليس من الحكمة افتراض أن تنظيم الدولة الإسلامية سينهار تحت وطأة قسوته، ويقدم التاريخ أمثلة كثيرة جدا لمدمرين ظلوا يمسكون بالسلطة لفترات زمنية طويلة ولا يخسرون حتى يتم القضاء عليهم من قبل البناة الذين ينهضون للتحرك.

وعلى مدار ثلاث سنوات، ظلت الولايات المتحدة تقف جانبا مع بناء المتطرفين لقوتهم داخل سوريا، وفوجئت واشنطن فى يونيو الماضى عندما ظهروا فى العراق واستولوا على الموصل وهددوا بغداد، وتفاجأت مرة أخرى عندما هددوا هذا الشهر كردستان، والآن، ووفقا لأغلب الشهادات، فإنهم يعززون قبضتهم داخل أراضى كبيرة فى البلدين حتى وهم يحاربون من أجل التوسع، ويدربون مئات الإرهابيين الأجانب من أوروبا والولايات المتحدة الذين يمكن أن يعودوا بسهولة إلى أوطانهم بقصد خبيث. وهؤلاء يفتخرون بإعلان عداوتهم لأمريكا، ولذلك فإن واشنطن فى حاجة إلى استراتيجية حقيقية للرد على ذلك – بحسب الصحيفة - .











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة