أكرم القصاص - علا الشافعي

مستشار المفتى للتليفزيون الفرنسى: الجماعات المتطرفة شوهت صورة الإسلام.. على وسائل الإعلام خاصة الغربية التعاون معنا لتصحيح تلك المفاهيم.. و"الإفتاء" أنشأت مرصدًا لمواجهة الفكر التكفيرى والمتطرف

الخميس، 28 أغسطس 2014 10:24 ص
مستشار المفتى للتليفزيون الفرنسى: الجماعات المتطرفة شوهت صورة الإسلام.. على وسائل الإعلام خاصة الغربية التعاون معنا لتصحيح تلك المفاهيم.. و"الإفتاء" أنشأت مرصدًا لمواجهة الفكر التكفيرى والمتطرف الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتى الجمهورية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتى الجمهورية، أن دار الإفتاء المصرية عبر مرصدها لمقولات التكفير والآراء الشاذة قد رأت أن هناك خطرًا داهمًا بسبب زيادة الصور النمطية المشوهة للإسلام خاصة فى الغرب، وتمثل ذلك فى استخدام وسائل الإعلام لمصطلح "الدولة الإسلامية" عند الحديث عن التنظيم الإرهابى المنشق عن القاعدة فى العراق والشام.

وأشار مستشار مفتى الجمهورية فى حوار أجراه معه التلفزيون الفرنسى الرسمي، أن دار الإفتاء نادت بحملة دولية لتصحيح المفاهيم والتأكيد على أن تلك الممارسات الإرهابية المتطرفة لا تمت إلى الإسلام بصلة، مطالبًا وسائل الإعلام بعدم إطلاق اسم "الدولة الإسلامية" على هذا التنظيم واستبداله باسم "منشقو القاعدة".
وأوضح د. نجم، أنه ظهر فى العالم الآن نتوءات فى جسد الإسلام فهناك "منشقو القاعدة" فى العراق والشام، وهناك بوكو حرام فى إفريقيا والتى أعلنت ما أسمته الخلافة الإسلامية وهى خلافة مزعومة، وكذلك هناك طالبان فى شرق آسيا.

وأشار د. نجم، إلى أن هذه الجماعات المتطرفة قد شوهت صورة الإسلام، وجلعتنا نعيش أجواء مشابهة لأجواء حادى عشر من سبتمبر جديدة ولكن هذه المرة من داخل الأمة الإسلامية .

وأضاف مستشار مفتى الجمهورية، فى حواره للتلفزيون الفرنسى الرسمى، أن كل هذه العوامل دفعت دار الإفتاء المصرية إلى تولى الرد على تلك الأفكار المتطرفة، فأنشأت صفحة خاصة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" لتفكيك هذا الفكر، وتناولت العديد من الموضوعات مثل الجهاد ومفهومه، وتعامل الإسلام مع غير المسلمين والتى ندين فيه بشدة تهجير الإرهابيين لمسيحيى العراق وقتلهم، وكذلك التعامل مع المرأة وبيان مكانتها فى الإسلام للرد على ما سمعناه من بيع وشراء للنساء خاصة فى العراق من قبل منشقو القاعدة.

وقال د. نجم: "نريد من وسائل الإعلام خاصة الغربية أن تتعاون معنا لتصحيح تلك المفاهيم وتصحيح الصورة"، مشيرًا إلى أن التطرف ليس مرتبطًا بدين معين، وعلى وسائل الإعلام القيام بمسؤوليتها الأخلاقية فى تهميش المتطرفين وغير المتخصصين، وأن يستضيفوا أهل التخصص الوسطيين.
وأكد أنه على الجميع أن يواجه هذا الخطر الداهم الذى لن يوجه للمسلمين فقط، ولكنه قد يصل إلى الغرب كذلك خاصة وأن عدداً من مقاتلى منشقى القاعدة من أوروبا وأمريكا.


أخبار متعلقة:

مستشار مفتى الجمهورية يدين إعلان "بوكو حرام" إقامة الخلافة فى نيجيريا.. ويؤكد: "داعش" و"بوكوحرام" جماعات تغذى النعرات الطائفية وتحاول إحياء الحروب الدينية.. وعدم التصدى لها يجعلنا عرضة للتناحر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

R

واهم

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

بارك الله فيكم

عدد الردود 0

بواسطة:

بوريو

لو كل واحد عمل واجبة

عدد الردود 0

بواسطة:

أدهم الشرقاوي

الجماعات المتطرفة شوهت صورة الإسلام

الجماعات المتطرفة شوهت صورة الإسلام

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الباري

مؤسسة دار الإفتاء المصرية

شعب مصر يعتز بوجود مؤسسة مثل دار الافتاء في مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجد الشرقاوي

نشر صحيح الدين

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي

عمل رائع ومجهود مميز

عدد الردود 0

بواسطة:

مريم

داعش واخواتها

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف

تحملت مسئولية الرد

عدد الردود 0

بواسطة:

منى

من يرد اللة بة خيرا يفقة فى الدين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة