أكرم القصاص - علا الشافعي

مشيدا بالعاملين بالمحطة..

وزير الكهرباء:ربط العين السخنة بالشبكة أثناء تجارب التشغيل لأول مرة

السبت، 30 أغسطس 2014 02:01 م
وزير الكهرباء:ربط العين السخنة بالشبكة أثناء تجارب التشغيل لأول مرة محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إنه تم ربط الوحدة الأولى بمحطة كهرباء العين السخنة بقدرة 650 ميجا وات بالشبكة القومية للكهرباء صباح اليوم السبت.

وأضاف شاكر فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع" أنه لأول مرة فى تاريخ محطات الكهرباء يتم ربط الوحدة أثناء تجارب التشغيل الوحدة،لافتاً إلى أن عملية الربط تمت بنجاح وهو دليل على كفاءة الوحدة فنيًا.

وأشار الوزير إلى أن الشبكة ستحصل اليوم على قدرات بسيطة من الوحدة إلى أن تصل لقدرتها الكاملة خلال 56 يوماً، مشيداً بجميع العاملين بالمحطة على ما قاموا به خلال الفترة الماضية وإنجاز العمل بشكل سريع للمساهمة فى حل أزمة انقطاع التيار الكهربائى.

كان الدكتور محمد شاكر تفقد صباح اليوم السبت محطة إنتاج كهرباء العين السخنة قدرة 1300 ميجاوات وشهد بدء تجارب تشغيل الوحدة الأولى من المحطة بنجاح تمهيدًا لتشغيلها ودخولها الخدمة فى غضون شهر.

وأوضح الوزير أن محطة العين السخنة هى أحد مشروعات خطة القطاع الخمسية الحالية 2012-2017 للوفاء باحتياجات كافة القطاعات من التغذية الكهربائية، موضحا أن المحطة تتكون من وحدتين بخاريتين، قدرة كل منها 650 ميجاوات وتعمل بالغاز الطبيعى والمازوت، وسيتم تشغيل الوحدة الثانية فى أكتوبر 2014 .

وأشار الوزير إلى أن المشروع يتكون من 19 عملية بتكلفة استثمارية تبلغ حوالى 9,6 مليار جنيه مصرى.

يذكر أنه قد سبق تعديل البرامج الزمنية لدخول المحطة حيز العمل الفعلى نتيجة الحالة الأمنية التى تعرضت لها البلاد خلال الفترة الماضية مما تسبب فى تأخر مواعيد تشغيل وحدات المشروع طبقا للبرنامج الزمنى المعدل حيث تعرضت المحطة لوقفات احتجاجية متكررة علاوة على الإغراق من السيول مؤخرا.

وشارك فى تمويل المشروع عدد من جهات التمويل الدولية متمثلة فى البنك الدولى، بنك التنمية الأفريقى، الصندوق العربى، إلى جانب التمويل المحلى من البنك الأهلى المصرى، وذلك إلى جانب الموارد الذاتية للقطاع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة