أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو..على جمعة:الإمام "على" وصف الدواعش وحذرنا منهم منذ 1400عام

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 07:23 م
بالفيديو..على جمعة:الإمام "على" وصف الدواعش وحذرنا منهم منذ 1400عام الدكتور على جمعة
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألقى الدكتور على جمعة خطبة الجمعة اليوم من مسجد فاضل بمدينة السادس من أكتوبر، وتحدث فيها عن الدواعش وأنهم ليسوا ظاهرة مفاجئة فأوصافهم مذكورة فى التراث الإسلامى على لسان الإمام على بن أبى طالب.

وتابع "جمعة": ذكر نعيم بن حماد فى كتابه الماتع "الفتن" (1/ 210) عَنْ عَلِى بْنِ أَبِى طَالِبٍ رَضِى اللهُ عَنْهُ قَالَ: «إِذَا رَأَيْتُمُ الرَّايَاتِ السُّودَ فَالْزَمُوا الْأَرْضَ فَلَا تُحَرِّكُوا أَيْدِيَكُمْ، وَلَا أَرْجُلَكُمْ، ثُمَّ يَظْهَرُ قَوْمٌ ضُعَفَاءُ لَا يُؤْبَهُ لَهُمْ، قُلُوبُهُمْ كَزُبَرِ الْحَدِيدِ، هُمْ أَصْحَابُ الدَّوْلَةِ، لَا يَفُونَ بِعَهْدٍ وَلَا مِيثَاقٍ، يَدْعُونَ إِلَى الْحَقِّ وَلَيْسُوا مِنْ أَهْلِهِ، أَسْمَاؤُهُمُ الْكُنَى، وَنِسْبَتُهُمُ الْقُرَى، وَشُعُورُهُمْ مُرْخَاةٌ كَشُعُورِ النِّسَاءِ، حَتَّى يَخْتَلِفُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ، ثُمَّ يُؤْتِى اللهُ الْحَقَّ مَنْ يَشَاءُ».

وأضاف أن سيدنا "على" رابع الخلفاء الراشدين وصفهم؛ لافتا إلى أن رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم، قال عن "على": "أنا مدينة العلم وعلى بابها".

وتابع: وصفهم الإمام على بدقة قائلاً «قُلُوبُهُمْ كَزُبَرِ الْحَدِيد»ِ قاسية كقطع الحديد، «هُمْ أَصْحَابُ الدَّوْلَة» فيسمون أنفسهم بالدولة الإسلامية ولم يسبقهم بذلك أحد من الخوارج، «أسْمَاؤُهُمُ الْكُنَى، وَنِسْبَتُهُمُ الْقُرَى» فتجد أسماءهم أبو بكر وأبو ياسين والبغدادى والبصرى والليبى والمصرى".

وأضاف: "والمشكلة فى فرقة الدواعش أنهم لم يفهموا الإسلام بل فهموا صورة مشوهة عن دين الله، وذلك لأنهم لم يتعلموا على يد المشايخ والعلماء، بل جمعوا دينهم من معلومات متفرقة من كتب مختلفة بعضها معتمد لم يفهموه فهما صحيحا وبعضها الآخر غير معتمد من العلماء، فأصبح عندهم معلومات وليس علماً، ثم قاموا بتشكيلها وفق أهوائهم فقتلوا الناس يمينا ويسارا باسم الدين وهو منهم براء".

وقال: "ترك لنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الدين كالمحجة البيضاء لا يزيغ عنها إلا هالك، وأساس هذا الدين هو الرحمة، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «الراحمون يرحمهم الرحمن» وهو أول حديث يتعلمه طالب العلم وعليه يبنى البقية فإذا صلح الأساس صلح البناء وإذا فسد الأساس أصبح الهرم مقلوبا.

وأضاف: "هذا هو حال الدواعش؛ فهم ومن على شاكلتهم من خوارج هذا العصر، فحسبنا الله ونعم الوكيل هو سلاح المؤمن ضد هؤلاء القتلة الفاسدون، وهو كلام قليل ولكنه عند الله عظيم، فأوصى بها كل مؤمن حتى يُخلصنا الله تعالى من هذه الشرذمة".




أخبار متعلقة..

على جمعة: مليارات شهادات استثمار قناة السويس كانت "تحت البلاطة"













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

صحيح

كلام صحيح عن اصحاب الرايات السود ودولتهم فعلا

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام

من يرد الله به خيراُ يفقهه في الدين

بارك الله فيك يا شيخ

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

مدد

مدد ما شاء الله عليك يا سيدي علي

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن محمود

ليس لها من دون الله كاشفة

عدد الردود 0

بواسطة:

غادة حسانين

لا يخشى في الله لومة لائم

ما شاء الله عليك عالم لا يخشى في الله لومة لائم

عدد الردود 0

بواسطة:

مرفت محمود

معاك حق

معاك حق يا فضيلة الشيخ

عدد الردود 0

بواسطة:

سعاد عبد النبي

الله أكبر

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد محمود

لن ننتهي من كل هذا الهراء إلا بمجهودكم

لن ننتهي من كل هذا الهراء إلا بمجهودكم

عدد الردود 0

بواسطة:

hany

هذا الرجل علامه ووجهه منير

عدد الردود 0

بواسطة:

الحاج / أحمد

الكلمتين عملوا فتنة وولعوا الدنيا

مش عارف أنا في إبه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة