أكرم القصاص - علا الشافعي

موجز الصحف العالمية: خلافات بين أوباما وقادة بالجيش حول محاربة داعش

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 03:20 م
موجز الصحف العالمية: خلافات بين أوباما وقادة بالجيش حول محاربة داعش الرئيس الأمريكى باراك أوباما

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الجمعة، بتسليط الضوء على مجموعة من القضايا المختلفة، التى يهتم بها رأى العام العالمى، مثل تنظيم داعش والحرب على غزة، وكشفت صحيفة "واشنطن بوست" عن وجود خلافات بين الرئيس الأمريكى باراك أوباما وقادة الجيش فى بلاده، حول كيفية محاربة تنظيم داعش، فى أحدث إشارة إلى التوتر فى علاقة الطرفين.

والبداية مع محاربة أمريكا لـ"داعش"، فعلى الرغم من موافقة الكونجرس على استراتيجية الإدارة الأمريكية، وتصويت مجلس الشيوخ بالموافقة على خطة لتسليح وتدريب المعارضة السورية، فإن عددا من القيادات العسكرية انتقدت نهج الرئيس أوباما ضد داعش.

وقال الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس، الذى عمل فى إدارة أوباما حتى العام الماضى، والذى أصبح أحدث المشككين، إن الحظر التام للقتال الأرضى يقيد يد الجيش.

وأضاف أمام لجنة الاستخبارات بالكونجرس أن الجهود الفاترة أو المؤقتة أو توجيه ضربات جوية فقط يمكن أن يأتى بنتائج عكسية ضد الولايات المتحدة، ويؤدى إلى تقوية أعدائها، وتابع قائلا: "ونحن قد نرغب فى طمأنة أعدائنا مقدما بألا يروا القوات الأمريكية على الأرض".

وعن الملف الفلسطينى، قال موسى أبو مرزوق، الرجل الثانى فى حركة حماس، فى حواره مع وكالة الأسوشيتيد برس الأمريكية إن الحركة لا تريد حربا أخرى مع إسرائيل، إلا أنه أشار إلى أن مزيدا من القتال سيصبح أمرا لا مفر منه ما لم يتم التوصل إلى اتفاق لإنهاء غلق المعابر الحدودية لقطاع غزة مع مصر وإسرائيل.

وتقول الوكالة إن هذا الاتفاق بعيد المنال جزئيا، لأن حماس ترفض نزع سلاحها، وهو شرط إسرائيلى أساسى لرفع الحصار، كما تظل حماس محاصرة فى نزاعات مريرة مع حركة فتح وزعيمها محمود عباس، الذى يراه المجتمع الدولى الضامن الأساسى لأى تنسيق جديد لغزة، كما نقلت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية عن وزير الطاقة القبرصى قوله "إن مصر والأردن مهتمتان بشراء الغاز من الجزيرة الواقعة بالبحر المتوسط، لتلبية احتياجاتهما الداخلية".

فيما اهتمت صحيفة الجارديان البريطانية كذلك بالوضع فى مصر، وقالت، فى تقرير لها، "إن التشدد الدينى لا يزال موجودا فى المجتمع المصرى، رغم زوال حكم الإخوان المسلمين".
وينقل التقرير عن أحد الموظفات فى وزارة الشباب المصرية تنظيم قوافل من الشيوخ والعلماء النفسيين لزيارة مختلف المحافظات لمحاربة ظاهرة الإلحاد والبعد عن الدين، حيث اصبحت بعض الدوائر الحكومية، تعتبر الإلحاد وجه أخر للتطرف الدينى. ويرصد التقرير العديد من الخروقات التى تمت فى الفترة الماضية تحت اسم الدين، مثل صدور فتوى تحرم المحادثة الإلكترونية بين الرجل والمرأة، وأخرى اعترضت على عرض برنامج للرقص الشرقى.

واشنطن بوست: خلافات بين أوباما وقادة الجيش الأمريكى حول سبل محاربة داعش


موسى أبو مرزوق لآسوشيتدبرس: لا مفر من الحرب حال عدم رفع الحصار عن غزة


وزير الطاقة القبرصى: مصر والأردن مهتمتان بشراء الغاز من نيقوسيا


الصحف الأمريكية: خلافات بين أوباما وقادة جيش أمريكا حول كيفية محاربة داعش.. موسى أبو مرزوق: لا مفر من الحرب لو لم يتم رفع الحصار عن غزة..وزير الطاقة القبرصى:مصر والأردن مهتمتان بشراء الغاز من نيقوسيا


"الجارديان": التشدد الدينى لا يزال موجودا بمصر رغم سقوط حكم الإخوان


موقع أمريكى: تركيا تستضيف إرهابيين من الإخوان المسلمين


صحيفة روسية: صفقة الأسلحة تدل على رغبة القاهرة فى التعاون مع موسكو


وزير التجارة البيلاروسى: مصر دعت روسيا البيضاء لإعمار القناة الجديدة


بالفيديو.. روسيا تعرض أقوى دباباتها فى معرض دولى بجنوب إفريقيا



موضوعات متعلقة..

موجز الصحافة المحلية: لا تأجيل لانتخابات البرلمان

موجز أنباء اليوم السابع للساعة الواحدة ظهرًا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ESSAM

Black History terrorist dirty devils Brotherhood Brotherhood Alangas traitors

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

وانقلب السحر على الساحر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة